سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة تستضيف فعاليات الملتقى الدولي للتشغيل والصيانة.. اليوم
نشر في الشرق يوم 11 - 05 - 2013

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، يفتتح وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز، اليوم، الملتقى الدولي الحادي عشر للتشغيل والصيانة في البلدان العربية، الذي ينظمه المعهد العربي للتشغيل والصيانة بفندق هيلتون جدة، ويستمر حتى الثلاثاء المقبل، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين والخبراء العرب والأجانب، وبرعاية وزارة الشؤون البلدية بالتعاون مع الإدارة العامة للأشغال العسكرية بوزارة الدفاع.
وقال أمين عام الملتقى الدكتور زهير السرّاج إن الملتقى ينظم في وقت تتزايد فيه الحاجة للاستفادة من أبرز التجارب المحلية والدولية في مجال الصيانة والتشغيل ودعم البنى التحتية للمشاريع القائمة والمستقبلية. مشيراً إلى أن الملتقى يناقش مواضيع مهمة وحيوية من أبرزها الصيانة ودورها في رفع مستوى استدامة المنشآت.
وقال أمين عام الملتقى الدكتور زهير السرّاج، إن الملتقى يهدف إلى إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات بين الخبراء والمختصين في مجال التشغيل والصيانة في الدول العربية ونظرائهم من الدول المتقدمة، بهدف تطوير الخدمات الهندسية في مجال التشغيل والصيانة في دول المنطقة وبحث أفضل السبل لنقل التقنية وزيادة فرص العمل للعمالة الوطنية.
وأضاف السراج أنه تم تحديد شعار الدورة الحادية عشرة للملتقى ليركز على دور الصيانة في تحقيق التنمية المستدامة، حيث يتناول عدداً من المحاور والمواضيع المتعلقة بتطوير البنية التحتية والمرافق البلدية وسبل المحافظة عليها، وتحسين طرق التشغيل لتوفير الطاقة والمحافظة على البيئة ورفع قدرات الكفاءات الوطنية العاملة في مجال التشغيل والصيانة.
من جهته، أوضح رئيس المعهد العربي للتشغيل والصيانة رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدكتور محمد الفوزان، أن الملتقى يتضمن ثمانية محاور تشمل؛ تشغيل وصيانة مرافق الكهرباء بما في ذلك إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية وشبكات النقل ومحطات التحويل والمفاتيح، وتشغيل وصيانة مرافق تحلية المياه المالحة ومرافق المياه واقتصاديات تشغيل محطات التحلية والصيانة الفاعلة لها وإعادة تأهيل خطوط نقل المياه ومحطات الضخ ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.
وبين الفوزان أنه سيتم كذلك مناقشة تشغيل وصيانة مجمعات ومرافق المباني، وتشغيل وصيانة مرافق النقل والمرافق البلدية، وصيانة أنظمة الاتصالات والأنظمة الإلكترونية، بالإضافة إلى إدارة مواد الصيانة وتصنيع قطع الغيار محلياً واستشارات الصيانة المتمثلة في تدقيق ومراجعة أعمال الصيانة ومنهجية العمل الاستشاري وتدريب وتأهيل العاملين في مجال الصيانة.
وتابع الفوزان أن برنامج الملتقى يضم 15 ورشة عمل ومناقشة يقدمها نخبة من الخبراء العرب والدوليين المتميزين في مجال التشغيل والصيانة ومن ذوي الخبرات العالية حيث تتناول مواضيع متعددة، كما يضم عدداً من حلقات النقاش التي تلقي الضوء على التجارب الإقليمية والدولية وستكون التجربة الدولية لهذا العام من إيطاليا.
وأكد أن البرنامج يتضمن تنظيم زيارات ميدانية تشمل محطات تحلية المياه بجدة ومجمع الخدمات المركزية والتبريد للمسجد الحرام بمكة المكرمة.
ويتخلل حفل افتتاح الملتقى معرض مصاحب وجولة للوفود المشاركة بداخله، والاطلاع على أبرز المشاركات في الأجنحة، وسيعقب الافتتاح انطلاق جلسات الملتقى.
وتتعاون في تنظيم المؤتمر عدد من الوزارات والهيئات والمنظمات والجامعات المحلية والإقليمية والدولية تشمل وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وجامعة الملك سعود وجامعة الدول العربية والشركة الوطنية لنقل الكهرباء، وجامعة تورنتو، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وأكاديمية الشارقة للبحوث، Institution of Diagnostic Engineers ومنتدى الصيانة الدولية WMF و وجامعة طيبة وجامعة سبسي بسويسرا.
وستبدأ جلسات اليوم الأول بالجلسة الرئيسة للمتحدثين، التي يترأسها مدير عام الأشغال العسكرية في وزارة الدفاع السعودية اللواء خالد قباني. ويقدم خلالها نائب محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لشؤون التشغيل والصيانة المهندس محمد العنزي ورقة عن (دور الصيانة في رفع مستوى استدامة المنشآت). كما تعقد جلسة تحت عنوان (تشغيل وصيانة البنية التحتية ومرافق النقل) يترأسها الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الشؤون البلدية المهندس عبدالعزيز المزيد. أما الجلسة الثالثة (التعليم والتدريب في الصيانة) فيرأسها نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور فهد التويجري، ويشارك فيها عدد من المختصين. ويشارك خبراء ومتخصصون في الصيانة والتشغيل في ندوة (اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها) التي يديرها رئيس اللجنة اللواء عصام قباني، وذلك على هامش فعاليات الملتقى الدولي الحادي عشر للتشغيل والصيانة. كما يقام حوار مفتوح حول توطين الخبرات المحلية في مجال التشغيل والصيانة في البلدان العربية، يديره رئيس مجلس إدارة المعهد العربي للتشغيل والصيانة الدكتور محمد الفوزان. تستمر فعاليات الملتقى في يومه الثالث، بإقامة الجلسة الرابعة التي يترأسها أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين المهندس غازي بن سعيد العباسي، ويقدم خلالها أوراق عمل متنوعة تتناول إدارة الصيانة وجودتها.
محاور الملتقى
* تشغيل وصيانة مرافق الكهرباء.
* تشغيل وصيانة مرافق تحلية المياه المالحة ومرافق المياه.
* اقتصاديات تشغيل محطات التحلية والصيانة الفعالة.
* تدريب وتأهيل العاملين في مجال الصيانة.
* تشغيل وصيانة مجمعات ومرافق المباني.
* تشغيل وصيانة مرافق النقل والمرافق البلدية.
* صيانة أنظمة الاتصالات الإلكترونية.
* إدارة مواد الصيانة وتصنيع قطع الغيار محلياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.