مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 فيلماً سعودياً في مهرجان الخليج السينمائي.. و«وجدة» عرض الافتتاح
نشر في الشرق يوم 01 - 04 - 2013

تشارك عشرة أفلام سعودية في الدورة السادسة لمهرجان الخليج السينمائي، إضافة إلى فيلم المخرجة السعودية هيفاء المنصور «وجدة»، الذي يفتتح دورة المهرجان في 11 إبريل المقبل في دبي.
وحقق فيلم «وجدة» عدة جوائز عالمية، منها جائزتا أفضل فيلم في «مسابقة المهر العربي» وأفضل ممثلة، التي حصلت عليها الفتاة السعودية وعد محمد في الدورة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وجوائز أخرى في مهرجان البندقية. وكان هذا الفيلم حصل على دعم برنامج مهرجان دبي السينمائي الدولي «إنجاز» لدعم المشاريع السينمائية في مرحلة ما بعد الإنتاج.
وتشارك الأفلام السعودية العشرة المشاركة في المهرجان في مسابقة الطلبة للأفلام القصيرة، والمسابقة الرسمية للأفلام الخليجية القصيرة، وبرنامج «أضواء»، فيما يشارك «وجدة» في المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام الطويلة، التي يتنافس فيها 13 فيلماً روائياً ووثائقياً طويلاً من دول مجلس التعاون الخليجي والعراق واليمن.
ويحصل منتجو الأفلام الفائزة على جوائز نقدية تصل قيمتها إلى 165 ألف درهم، حيث سيُمنح أفضل فيلم روائي خليجي جائزة قدرها 50 ألف درهم، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم، وقدرها 35 ألف درهم، والجائزة الثانية بقيمة 35 ألف درهم، والثالثة 25 ألف درهم، فضلاً عن جائزة أفضل مخرج وقيمتها 20 ألف درهم.
ويشارك في دورة المهرجان هذا العام المخرج السعودي سمير عارف، كما هي عادته منذ انطلاق المهرجان عام 2008، بفيلم «صدى»، الذي تدور أحداثه حول عائلة تُرزق بطفل سليم ومعافى من أبوين من الصم والبكم، ما يضعه في مواجهة مشكلات اجتماعية ونفسية مع المجتمع الخارجي، خاصة زملائه في المدرسة. وبرغم سعادة الوالدين بهذا الابن، إلا أن الأب يقرر الامتناع عن إنجاب آخر، ما يوقع الأسرة في صراع نفسي.
فيما يقدم المخرج السعودي فيصل العتيبي فيلم «الزواج الكبير»، الذي يوثق عرساً في جزر القمر، تستمر تفاصيله على مدى أسبوعين، وتُرسم لصاحبه ملامح المستقبل، وتفتح له أبواب الحياة في الجزيرة بكل احترام، مع العلم أن العتيبي سبق وفاز فيلمه «الحصن» بالجائزة الثالثة في مسابقة الأفلام الوثائقية وذلك في الدورة الثانية من مهرجان الخليج السينمائي.
ومن بين المشاركين السعوديين أيضا بدر الحمود بفيلم «سكراب»، وحمزة جمجوم بفيلم «مصنع الكذب».
وكشف منظمو المهرجان، الذي يستمر حتى 17 من إبريل، عن أسماء أعضاء لجنتي التحكيم اللتين ستتولّيان تقييم واختيار أفضل الأفلام الخليجية، والدولية القصيرة، المتنافسة على جوائز المهرجان، بفئاتها الأربع، والبالغ قيمتها 500 ألف درهم، وتضمّ لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام الطويلة والمسابقة الرسمية الخليجية للأفلام القصيرة، كاتبة السيناريو والصحفية والمخرجة السعودية فايزة صالح أمبا، والمخرج الإماراتي سعيد سالمين المرّي، والمخرج المصري أسامة فوزي، أما أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الدولية للأفلام القصيرة والمسابقة الرسمية لأفلام الطلبة القصيرة، فتضم كلاً من المخرجة الفرنسية فريدريك دوفو، والمخرج الإماراتي وليد الشحي، والناقدة السينمائية اللبنانية ريما المسمار.
ويعرض المهرجان في برنامج «تقاطعاتّ» مجموعة من الأفلام التي تعكس طيفاً من الإبداعات السينمائية العالمية لمخرجي الأفلام القصيرة، حيث تم اختيار 27 فيلماً روائياً قصيراً من كل من أستراليا، البرازيل، كولومبيا، بولندا، تايوان، سويسرا، لبنان، جنوب إفريقيا، إيران، إسبانيا، إيطاليا، روسيا، ألمانيا، المملكة المتحدة، وجرينلاند، وعرضت أغلب هذه الأفلام في مهرجانات دولية، وحازت على إعجاب النقاد والجمهور.
كما يعرض في المهرجان برنامج «سينما الأطفال»، ويضم مجموعة متنوعة من الأفلام القصيرة المتميزة بالخيال والأفكار الإبداعية من جميع أنحاء العالم، علما أن كافة العروض السينمائية الخاصة بمهرجان الخليج السينمائي مجاناً، لتشجيع أولياء الأمور على اصطحاب أطفالهم وتعريفهم بمختلف الثقافات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.