ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض: مقاول يحوِّل «الكاف» إلى «شارع الغبار».. والبلدية تكتفي بالصمت
نشر في الشرق يوم 26 - 03 - 2013

وصف مواطنون من سكان شارع «الكاف» في حي أشبيلية بالرياض معاناتهم بالكبيرة والطويلة، بسبب تعثر وتأخر مشروع سفلتة الشارع، الذي بدأ العمل فيه قبل أكثر من أربعة أشهر ولم ينته حتى الآن، وتحول الشارع مع هذا الإهمال والتسيب إلى «شارع الغبار» لكثرة ما ينتج عنه من غبار وأتربة تحجب الرؤية، وتسبب الأمراض، وتزعج السكان والمارة والضيوف.
مشروع أزمة
وقال المواطن صالح الحربي: مع شديد الأسف فقد تحول مشروع السفلتة إلى مشروع «أزمة» واستغرق العمل فيه حتى الآن قرابة الخمسة أشهر، ولم ينته بعد، مشيراً إلى أن هذا الوضع يتواصل منذ شهر ذي القعدة 1433ه وإلى الآن لم يتم وضع الإسفلت، وجميع سكان هذا الشارع يعانون من الأتربة والغبار المتطاير من السيارات التي تمر بالشارع أو حتى أثناء هبوب الرياح، وقال: أصبحنا لا نستنشق سوى الغبار بشكل يومي، كما أننا نعاني كثيراً أثناء فترة سقوط الأمطار حيث يصبح الشارع مستنقعا من الطين، مناشداً الجهات المعنية اتخاذ خطوة عاجلة لوضع حد لهذه المعاناة اليومية، والمبادرة لإعادة سفلتته في أسرع وقت.
الأزمة طالت
يضيف مواطن آخر علي القحطاني: «أقطن الحي منذ ستة أشهر حيث يعتبر الحي جديداً، وقبل أربعة أشهر تم إزالة إسفلت الشارع من أجل إعادته كما أبلغنا بذلك من قبل المقاول، من أجل تمديد تيار الكهرباء، رغم أن التيار موجود سابقاً، ومنذ أربعة أشهر -حيث أبلغنا بذلك- بقينا على هذه الحال دون أي تجديد إلى الآن، ويضيف: أصبحنا نبتلع الوعود بشكل يومي، وتمر الأسابيع والأشهر والشارع لايتغير بل يزداد سوءاً.
ربو وحساسية
أضاف القحطاني: لم يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل تطور لحد انتشار أمراض الربو والحساسية التي وجدت بيئة مناسبة وحاضناً لها، فلا يستطيع أي إنسان تحمل كمية الغبار الهائلة التي تأتي من الشارع إلى وسط المنازل. وقال: باعتباري ساكناً جديداً قمت بتأثيث منزلي، وليتني لم أفعل إذ إن الغبار أتى على الأثاث، وقام بإتلاف أجزاء كبيرة منه، فوصلت خسارتي إلى نحو 70 ألف ريال.
لكن القحطاني زاد من خشيته حين لمح إلى خوفه من سقوط ضحايا من الأطفال حال خروجهم للشارع وسط موجات الغبار المتتالية، ما قد يعرضهم لحادث سير نتيجة انعدام الرؤية. وكذلك تكدس مهملات المنازل التي تجلب رائحتها المرض، والسبب عدم دخول حافلات النظافة إلى الشارع إلى أن تتم سفلتته.
لا حياة لمن تنادي
ويقول محمد الشمراني الذي ابتاع منزلاً جديداً في هذا الحي: بعد تفاقم المشكلة توجهنا بالشكوى للبلدية التي نراها الواجهة الرئيسية لمثل هذه التعثرات، وهي بدورها تلقي باللائمة على شركة الكهرباء والماء، فيما المقاول يكتفي بإعطائنا الوعود بتسليم الشارع للبلدية، ويضيع سكان هذا الشارع بين وعود المقاول وتملص البلدية من مسؤوليتها، ويبقون هم الضحية الوحيدة.
اشتقنا للنظافة
ويضيف: في ظل تحول الشارع إلى كتلة طينية كلما هطلت الأمطار ظلت سيارات النظافة بعيدة عن هذا الشارع، ما أدى لانتشار القذارة وغياب النظافة، التي اشتقنا إليها كثيرا، ففي السابق مثلا كنا نغسل سياراتنا ومداخل بيوتنا كل أسبوع على الأكثر، وكانت تحافظ على نظافتها طيلة تلك الفترة تقريبا، لكن في الوضع الراهن تخلينا عن غسل سياراتنا ومداخل بيوتنا، منذ أربعة أشهر! إذ لا فائدة من غسيل المنزل والسيارة.
إحراج مع الضيوف والزوار
ويضيف مواطن آخر إبراهيم الرويغ مشكلة أخرى يوجزها في استقبال الضيوف، قائلاً: نتعرض للإحراج كلما قدم إلينا زائر أو ضيف، ما أدى للتخوف من دعوة أحد من الأصدقاء أو الأقارب للمنزل.
وقال الرويغ: اضطر سكان الشارع لاستخدام حلول مؤقتة للذهاب يومياً للمسجد من خلال رش الطريق بالمياه بين فترة وأخرى للحد من الغبار، مستدركاً إن هذا الحل يقودنا في كثير من الأحيان لمشكلة أخرى هي تجمع المياه ومستنقعات الطين، ما يصعب المشي والذهاب بالسيارة.
البلدية: لا تعليق
من جهته امتنع رئيس بلدية حي الروضة المهندس خالد السيار وهي البلدية المسؤولة عن شارع «الكاف» عن التعليق على ما ذكره سكان الشارع. مكتفياً بالقول: لا تعليق، ليس من صلاحياتي الإجابة على أسئلتكم، المسؤول عن ذلك وكيل أمين الرياض للتعميد والمشاريع المهندس محمد الضبعان.. وعندما اتصلنا بالمهندس الضبعان لم يرد على اتصالاتنا رغم تكررها حتى تاريخ النشر.
* يقع شارع الكاف في حي أشبيلية شرق العاصمة الرياض.
* عرض الشارع 25م.
* عدد المنازل المتضررة من الغبار الشديد أكثر من 59 منزلا إضافة لعدد كبير من الشقق.
بقايا من المياه على الشارع

غبار وكتل طينية وسط الشارع (تصوير : سامي اليوسف)

كرسي يغطي حفرة لصرف المياه ..دون رقيب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.