سمو وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    إعلان نتائج أرامكو غدا.. ترقب من سوق الأسهم وتوصيات المحللين    «البلسم» تجري 48 عملية قلب مفتوح وقسطرة تداخلية في أول يومين من الحملة الطبية باليمن    أمير تبوك يقلد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    أمير تبوك يستقبل الأمين العام لمجلس منطقة جازان .    أمير المنطقة الشرقية يفتتح يوم المهنة ال39 بجامعة الملك فهد    السعودية وبريطانيا تبرمان اتفاقية لإنقاذ جوعى الصومال    القدية تطلق أكواريبيا.. أكبر متنزه ترفيهي مائي في المنطقة    لماذا شرعت روسيا في إجراء تدريبات نووية؟    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    بسبب الهلال..عقوبات من لجنة الانضباط ضد الاتحاد وحمدالله    الرئاسة الفلسطينية تحذر: إسرائيل تخطط ل«أكبر جريمة إبادة جماعية» في رفح    أغسطس «2020».. آخر فوز للراقي    مخبأة في حاوية بطاطس.. إحباط تهريب أكثر من 27 كيلوغراماً من الكوكايين بميناء جدة الإسلامي    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    عزل المجلس المؤقت    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبداعات النحاتين السعوديين في صالة القصبي للفنون
نشر في الشرق يوم 01 - 01 - 2012

تنوعت الأعمال النحتية المقدمة في معرض النحاتين السعوديين الذي أقيم في صالة الشيخ عبدالله القصبي للفنون والثقافة بالمركز السعودي للفنون التشكيلية، وجرى افتتاحه برعاية الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود مساء الأربعاء.
وشارك في المعرض عدد من أهم النحاتين في المملكة الذين استخدموا مواد متعددة، كالخشب والحجر والمعدن والبوليستر، في تنفيذ أعمالهم مع اختلاف أساليبهم بين التجريد والواقعي، ومن الأسماء المشاركة في المعرض: أحمد الأعرج، علي الطخيس، أحمد الدحيم، محمد الثقفي، الدكتور هاني فاروق، الدكتورة منال الحربي، عصام جميل، طلال الطخيس، عبدالله الدعجاني، سعيد اليحيا، فهد الجبرين، أمل علم، العنود الشيبي، مها التركي، نورة مزروع، إسراء خليوي، نبيل طاهر، راوية بقشان، نيفين رياض، نهار مرزوق وغيرهم.
وذكر النحات محمد الثقفي، الذي شارك في خمسة أعمال في هذا المعرض اعتماده على التجريدية الرمزية لعكس موضوعات متعلقة بالتراث والروحانيات، موضحاً أسلوبه في المزج بين المواد التي يستخدمها، مثل البوليستر والخشب، لأن الخشب مادة حية فيها روح، والبوليستر مادة قاسية، لكنها شفافة، بالإضافة إلى كونها مرنة ويتم ترويضها بسهولة، ومحاولة استخدام الدمج بين أكثر من خامة في العمل الواحد تثري العمل النحتي، وتثير فضول متذوق الأعمال النحتية.
وتحدث الفنان نهار مرزوق عن عمله، فقال رغبت أن أقدم الحوار بين الرجل والمرأة في منحوتة تظهر ملامحهما، وعبرت عنه بخطوط عرضية بشكل مبسط، موضحاً أن هذه المشاركة الأولى له في فن النحت، ويأمل أن يستمر في ممارسة فن النحت الذي يقدم للفنان إمكانات تعبيرية هائلة، رغم صعوبة العثور على الخامات المناسبة، وارتفاع تكلفة الأدوات اللازمة للحفر ونحت المواد الخام.
وذكرت العنود الشيبي أن أسلوبها التعبيري يساعدها في تجسيد فكرتها، بما يتوافق مع مادة العمل حتى يدرك المتلقي المغزى حسب رؤيتها، وتكون المنحوتة في النهاية مادة جديدة تنقل إحساسها الفني في شكل نحتي متناغم.
وأشار النحات صالح جان إلى أهمية المشاركة في هذا المعرض إلى جانب أسماء نحتية مهمة على المستوى المحلي، مبيناً أن هذه فرصة للحوار مع هؤلاء الفنانين، والاستفادة من تجاربهم النحتية، وكذلك مساحة للنحات لعرض أعماله على الجمهور، وتقريب هذا الفن من ذائقة المتلقي، وعن أسلوبه، يقول جان إنه يشتغل على الرخام الذي يفضله من ناحية استجابته للتعبير عن شخصية الفنان.
بدوره، أوضح الفنان على الطخيس أنه شارك بمجسم كبير عرض أمام المدخل، وتأتي مشاركته في هذا المعرض من أجل دعم الفنانين الشباب، والمساهمة في النهوض بهذا الفن الراقي في السعودية، وهذا يتطلب إقامة الملتقيات النحتية وورش تعليم النحت للمبتدئين، وأكد الطخيس أن مستوى الأعمال المشاركة تتميز بفرادتها ومستواها المتقدم، مطالباً بدعم النحاتين، ودعم مبادرة تزيين الأماكن العامة بالمجسمات الجمالية التي تبدعها أنامل الفنانين النحاتين.
وحول هذا المعرض، تحدثت المشرفة على المركز السعودي للفنون التشكيلية الفنانة منى القصبي فقالت النحت من أهم الفنون المعاصرة، ومع ذلك لا يحصل على الاهتمام الكافي من قبل صالات الفنون، ولذلك أردنا في المركز السعودي للفنون جمع عدد من أبرز النحاتين من جميع المدن السعودية، وكان الإقبال على المشاركة رائعا ومميزا، وهذا يجعلنا نواصل إقامة المعارض النحتية من أجل تشجيع الفنانين، خصوصاً المواهب الشابة، وسوف يستمر المعرض لمدة عشرة أيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.