الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جلد «الأنيلين» من أفخر الخامات لفرش الأثاث
نشر في الشرق يوم 30 - 12 - 2011

تبدو الأريكة الجلدية بمظهر أنيق ورائع، غير أن هذا الشكل الجميل لا يدل على جودة الخامات المستخدمة، فالأمر ليس مجرد تصميم ولون فقط، ولكي يتمكن المرء من استعمال الأريكة الجديدة أو مقاعد غرفة الطعام لأطول فترة ممكنة، يجب أن تتمتع قطع الأثاث هذه بالقوة والمتانة، فضلاً عن ضرورة العناية بها بشكل جديد. ونظراً لأنه غالباً ما يجلس المرء على الأرائك والمقاعد لساعات طويلة ويتحرك عليها جيئة وذهاباً، ويقفز عليها الأطفال في مرح وسعادة، فإنه ينبغي على المرء عند شراء قطع الأثاث الجديدة الاستفسار عن مدى مقاومتها للاحتكاك والتآكل، ودرجة ثبات ألوان خامات الفرش في حالة تعرضها للضوء وأشعة الشمس المباشرة، ومن الأمور المهمة أيضاً أن يستعلم المرء عما إذا كان القماش يظهر عليه “وبر” بسرعة أو ينتج عُقداً صغيرة.
كما يتعين على المشتري الاهتمام بتعليمات التنظيف والعناية بالأغطية بصفة خاصة؛ لأن كل الخامات ستتعرض للاتساخات عاجلاً أو آجلاً. وأوضح فيلفريد غاتزكه، من رابطة خبراء الأثاث الألمان، قائلاً “حتى الجلوس العادي على الأرائك والمقاعد يؤدي إلى ظهور ما يعرف باسم “هجرة الألوان”، وهذه الظاهرة تعني انتقال الألوان من قطع الملابس الداكنة مثل سراويل الجينز إلى مفروشات الأرائك والمقاعد مع ترك آثار لونية عليها”. ولا مفر من انتقال ألوان الملابس الداكنة إلى مفروشات الأرائك، حيث يظهر ذلك مع الكسوات ذات الألوان المشرقة والزاهية بصفة خاصة، وأوضح الخبير الألماني أنه لا توجد أقمشة أو خامات سهلة التنظيف والعناية بها.
وبشكل أساسي تعدّ الخامات الصناعية مثل البوليستر والفسكوز أسهل في التنظيف من الأقمشة المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل الحرير والكتان والصوف والقطن. وبالنسبة للمنازل التي يوجد بها أطفال صغار أو حيوانات أليفة ينصح فيلفريد غاتزكه بضرورة استخدام كسوات أثاث قابلة للغسل مثل الجلد الصناعي، إلا أن الخبير الألماني يعترف قائلاً “ولكن أنواع الجلود الصناعية الرخيصة سرعان ما تتشقق وتتمزق”. أما الأنواع عالية الجودة، مثل الجلد الطبيعي، فتتمتع على العكس من ذلك بعمر افتراضي طويل. ويعدّ جلد “الأنيلين” من أفخر وأجود أصناف الجلود الطبيعية على الإطلاق، وأوضح الخبير الألماني (غاتزكه) خصائص هذا النوع، بقوله “يتميز جلد الأنيلين بوجود الآثار الطبيعية للجلد عليه، مع تمتعه بدرجة فائقة من المسامية، وهو الأمر الذي يجعله حساساً للغاية، ويصبح دهنياً مع مرور الوقت”. وهناك نوع آخر يشبه جلد الأنيلين، وهو عبارة عن جلد طبيعي يتم تغطيته بطبقة لونية واقية، لكنه يظل محتفظاً ببنية الأنسجة والملمس المميز للجلد الطبيعي. ويمتاز الجلد الأملس، الذي يُعرف أيضاً باسم الجلد المغطى، بسهولة تنظيفه والعناية به؛ حيث يتم تغطية هذا النوع من الجلود بطبقة لونية مرنة بالكامل. ومَن يرغب في اقتناء فرش جلدي يتمتع بعمر افتراضي طويل ومقاومة عالية ضد الاحتكاك والتآكل، فإن الخبير ينصحه بشراء الأطقم ذات الألوان الداكنة.وغالباً ما تتعرض المفروشات الجلدية لأضرار بفعل الضوء وأشعة الشمس أو الجفاف، لذلك يُفضل عدم وضع الأرائك الجلدية بالقرب من مصدر التدفئة مباشرة أو بجوار النوافذ، وهذا ينطبق أيضاً على الموديلات وقطع الأثاث المزودة بكسوات مصنوعة من خامات أخرى؛ لأن الألوان في جميع أنواع الأقشمة تبهت في حال تعرضها لأشعة الشمس المباشرة. وأضاف غاتزكه “من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها مع الفرش الجلدي أن تتم معالجته بمواد عناية دهنية بصورة منتظمة”، ويمكن القيام بذلك من خلال تنظيف الفرش الجلدي بحرص باستخدام مكنسة كهربائية لشفط الأتربة والغبار وفتات الطعام، وبعد ذلك يتم مسح سطح الجلد بواسطة قطعة قماش رطبة. وبشكل عام ينصح الخبراء بضروة الحفاظ على استدامة الأثاث من خلال تجديد وترميم القطع المتهالكة والقديمة، ويقول أندرياس غيبهارد “ليس من الضروري أن يشتري المرء قطع أثاث جديدة في كل مرة، بل إنه من المفيد في كثير من الحالات أن يقوم المرء بإعادة تنجيد الأرائك والمقاعد بفرش جديد، أو يتم إصلاحها وتجديدها”. ويمكن الحفاظ على المقاعد لأطول فترة ممكنة من خلال استخدام أغطية مسند الظهر. وعادةً يمكن خلع الأغطية والكسوات من المقاعد والأرائك وغسلها، وبالتالي يتمكن المرء من الحفاظ على نظافة المفروشات المنزلية بطريقة سهلة وبسيطة مثلما هو متبع مع الوسادات ومفارش السرير. غير أن الكثير من الكسوات تتحمل دورات الغسل حتى درجة حرارة تبلغ ثلاثين مئوية. وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب على المرء غسل الأغطية والكسوات التي تم خلعها من الآرائك والمقاعد في الغسالة الأوتوماتيكية.ويحذر سيغفريد لانج، من رابطة تنظيف المنسوجات والمفروشات بمدينة بون غربي ألمانيا، قائلاً “إذا تعرضت المفروشات للانكماش قليلاً فتكون هناك مشكلة”، وفي هذه الحالة فإنه ينصح بتكليف أحد المتخصصين بتنظيف قطع الأثاث المنجد. وفي أغلب الأحيان يقوم هذا الخبير بعملية التنظيف في الموقع مباشرة، أو يقوم بنقل قطع الأثاث إلى ورشته الفنية لتنظيفها.
الأغطية تساعد في الحفاظ على الأرائك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.