نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بإنتاج وتصدير المملكة الطاقة الشمسية خلال 15 عاماً
نشر في الشرق يوم 05 - 01 - 2013

توقع الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، اليوم السبت، في الرياض، مذكرة تفاهم وتعاون مشترك، بحضور رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، ورئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني. وقال ل»الشرق» المتحدث الرسمي للهيئة الملكية للجبيل وينبع الدكتور عبدالرحمن عبدالله عبدالقادر، إن مدينة الملك عبدالله باعتبارها معنية بالطاقة البديلة والمتجددة، فسيكون ذلك هو مجال مناقشاتها من خلال مذكرة التعاون، بينما الهيئة الملكية للجبيل وينبع تركز على المسائل الصناعية كتخطيط المدن الصناعية وما يتعلق بالاستثمار وصناعة البرتوكينيكال في كل المجالات المتعلقة بالصناعة.
وتستهدف الاتفاقية إلى إيجاد صيغة تكامل وشراكة بين الطرفين تخدم الطاقة البديلة وتوفر لها الخدمات الضرورية والتقنيات المتطورة والأبحاث والدراسات والشراكات الصناعية التي تفضي إلى استدامة الطاقة وتنويع مصادرها، وستحتضن مدينة ينبع الصناعية تلك الأعمال المزمعة. وتهدف المذكرة أيضاً إلى تبادل الخبرات بين الهيئة الملكية ومدينة الملك عبدالله، إذ يولي الطرفان أهمية قصوى للتعاون والمشاركة مع الهيئات والقطاعات الحكومية والخاصة للإسهام في التنمية الصناعية والاقتصادية ونقل وتوطين التقنية والمعرفة في جميع المجالات التنموية.
وكانت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية قالت إن السعودية أكبر منتج للنفط في العالم، قد تصبح قريباً أكبر منتج للطاقة الشمسية البديلة في العالم، مشيرة إلى أن المملكة حوّلت أنظارها مؤخراً إلى إنتاج الطاقة المتجددة النظيفة، التي سوف تستخدمها قريباً وتقوم بتصديرها. وأشارت الصحيفة في تقرير يستعرض جهود المملكة في إنتاج الطاقة الشمسية الشهر الماضي، إلى أن كلاً من مصر وأوروبا قد تستوردان الطاقة الشمسية من السعودية قريباً. ونقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي كبير مطّلع على خطط المملكة لتشييد محطات الطاقة الشمسية قوله، «لدينا خطط وبرامج طموحة جداً في هذا المجال»، مضيفاً: «على الرغم من أننا نحتاج لعدة سنوات من أجل إنجاز هذه البرامج، إلا أنها ستكون ذات طاقة هائلة». وأضاف «أعتقد أن السعودية ستصبح منتجاً رئيساً للطاقة الشمسية في العالم». وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت سابقاً أنها خصصت مبلغاً يزيد على 100 مليار دولار من أجل استثمارها في مصادر الطاقة المتجددة، على أن معظم هذه الاستثمارات تتركز في مجال الطاقة الشمسية.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن مدير وكالة الطاقة المتجددة الدولية عدنان أمين، قوله «إن لدى السعودية خططاً لإنشاء محطة شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية تصل قدرتها الإنتاجية إلى 41 جيجاوات، وهذه المحطة في حال إنشائها ستمنح المملكة القدرة على تصدير الطاقة وليس فقط استخدامها». وأضاف أن المملكة ستكون قادرة على تصدير الطاقة الشمسية بكميات كبيرة خلال ال15 عاما المقبلة.
استراتيجية منظومة الطاقة المتجددة في المملكة
* 400 مليار ريال استثمارات مشروعات الطاقة الشمسية خلال العشرين عاماً المقبلة.
* مليار ريال تكلفة إنشاء محطة لتوليد الطاقة من أشعة الشمس بسعة مائة ميجاوات.
* استراتيجية منظومة الطاقة المتجددة تسعى لزيادة إنتاج المحطات الشمسية بنحو 2 جيجاوات سنوياً.
* خطة مدينة الملك عبدالله حتى 2032 تتضمن:
o مشروعات طاقة شمسية كهروضوئية بواقع 16 جيجاوات.
o مشروعات طاقة شمسية حرارية بواقع 25 جيجاوات.
o مشروعات طاقة رياح بواقع 9 جيجاوات.
o مشروعات طاقة متجددة أخرى بواقع 4 جيجاوات.
o مشروعات طاقة نووية بواقع 17 جيجاوات.
o نمو الطلب على الكهرباء سيصل في 2030 إلى 120 ألف ميجاوات.
o السعة الحالية فى حدود خمسين ألف ميجاوات تنتج جميعها من البترول.
o الفجوة تقدر بنحو سبعين ألف ميجاوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.