معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤتمر العالمي للفتوى وضوابطها يبدأ فعالياته في جاكرتا
نشر في الشرق يوم 24 - 12 - 2012

افتتح وزير رفاهية المجتمع الإندونيسي، الدكتور أجيونج لاكسونو، اليوم الإثنين، المؤتمر العالمي “الفتوى وضوابطها”، الذي يرعاه الرئيس الإندونيسي، وتنظمه رابطة العالم الإسلامي، بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية في فندق بروبودوم بجاكرتا.
وبدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم، ثم ألقى الدكتور “سوريا دارما علي”، وزير الشؤون الدينية في إندونيسيا، كلمة رحب فيها بوفد رابطة العالم الإسلامي برئاسة أمينها العام، وبعقد هذا المؤتمر في إندونيسيا، مثنياً على دور الرابطة في خدمة الإسلام والمسلمين.
وأكد أهمية تعاون وزارته مع رابطة العالم الإسلامي، وتعاون الرابطة مع حكومة إندونيسيا، مشيراً إلى موقع الرابطة الكبير لدى شعب إندونيسيا وحكومتها ومؤسساتها الإسلامية.
وبين الدكتور “سوريا دارما علي” أهمية الفتوى من الاستنباط من كتاب الله وسنه رسوله – صلى الله عليه وسلم -، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر يعتبر مناسبة جيدة لاجتماع العلماء لتبادل الأفكار، واتحاد كلمة المسلمين.
وألقى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الدكتور “عبدالله بن عبدالمحسن التركي”، كلمة أكد فيها أن الفتوى لها أهمية كبرى في دين الله، وفي حياة المسلمين، إذ بها يعبد الله سبحانه عبادة صحيحة توافق ما شرع، وبها يعلم الحلال من الحرام، والقرآن هو الأصل الأول في معرفة ما شعر الله لعبادة، تتلوه السنة النبوية، حيث اشتملت نصوصها على علل معقولة، ومعان تناسب أحكامها تهدي الفقهاء إلى الاستنباط منها، والتفريع عليها، لاستجلاء أحكام ما يعرض للناس من أقضية ونوازل لا تتناهى، ولهذا فإن حاجة المسلمين إلى الاجتهاد والفتوى حاجة مستمرة متجددة لا يسدها إلا تحصيل الكفاية من العلماء الأكفاء في كل عصر.
وأضاف التركي أن مقام الفتوى عظيم، وشأنها خطير، فالمفتي قائم مقام النبي – صلى الله عليه وسلم – في بيان الشرع، بل موقع عن رب العالمين، والله تعالى أحق من يحذر أن يقال عليه بغير علم، وأولى من يحاط في نسبة الأحكام إليه، حيث كان السلف، رحمهم الله، أشد أجيال الأمة ورعاً في شأن الفتوى، وتهيباً لمقامها.
وبين التركي أنه في ظل تطور تقنية الاتصال والمعلومات وانتشار البث الفضائي أصبحت الفتوى تواجه مشكلات وحيثيات جديدة أفرزتها هذه التطورات تستدعى من أهل التخصص جهوداً نوعية من الأبحاث والدراسات التقويمية تهدى إلى ضبط الفتوى، وترشيد ممارستها، ونشرها، بحيث تكون مصونة من التسيب والابتذال، مع استثمار التقينة الحديثة في التعاون والتنسيق بين جهات الإفتاء المختلفة، من الأفراد والهيئات، حتى لا تتضارب الفتوى تضارباً يستغله من يريد أن يشتت على الأمة أمرها.
بعد ذلك ألقى وزير رفاهية المجتمع الإندونيسي، الدكتور “أجيونج لاكسونو”، كلمة رئيس الجمهورية الإندونيسية، الدكتور “بوردبونو”، نقل فيها تحيات رئيس الجمهورية الإندونيسية، ونائب رئيس الجمهورية الإندونيسية.
وأشار الدكتور “أجيونج” إلى أن الشعوب تعلم بأن الفتوى والحكم الشرعي هما الحل للمشاكل المنتشرة في الأمة الإسلامية، خصوصاً في وقتنا الحاضر، وقت الانفتاح الإعلامي، ولمواجهة هذه التحديات يجب أن تكون الفتوى تحت قيادة العلماء الذين يعلمون بشرع الله.
ثم تم تدشين موقع الإعلام الإسلامي “إسلام ميديا”.
وبدأت الجلسة الأولى بإدارة الدكتور “صالح بن زابن المرزوقي”، التي قدم فيها كل من الدكتور معروف أمين بحثاً بعنوان “الفتوى وأهميتها في أسس الشريعة الإسلامية في سياق الدولة القومية”، وقدم الدكتور “عابد السفياني” بحثاً بعنوان “الفتوى وأهميتها”، كما قدم الدكتور “عبدالناصر أبو البصل” بحثاً بعنوان “الفتوى وتأكيد الثوابت”، أما الدكتور “عادل بن عبدالقادر قوتة” فقدم بحثاً بعنوان “فتاوى الفضائيات وآثارها”.
جانب من حضور المؤتمر العالمي للفتوى وضوابطها في جاكرتا (الشرق)
مكة المكرمة | نعيم تميم الحكيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.