وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محللون يتوقعون انخفاض أسعار النفط في 2013 ويستبعدون انهيارها
نشر في الشرق يوم 21 - 12 - 2012

توقع محللون أن يكبح تباطؤ النمو الاقتصادي ووفرة الإمدادات أسعار النفط العام المقبل، في ضوء تراجع أسعار الخام تدريجياً، لكنهم استبعدوا انهيار الأسعار ويقولون إن من المنتظر أن تسهم المخاوف الجيوسياسية في دعم السوق. وتوقع استطلاع شهري أجرته رويترز لآراء 26 محللاً أن يبلغ متوسط سعر مزيج برنت 108 دولارات للبرميل في 2013 انخفاضاً من متوسطه البالغ 111.71 دولار هذا العام حتى الآن. ووفقا للاستطلاع فإن من المتوقع أن يواصل سعر برنت التراجع لمتوسط قدره 105.90 دولار للبرميل في 2014. وقال كريس تيفير من جين كابيتال جروب «بالرغم من أن المخاوف الجيوسياسية في الشرق الأوسط ما زالت في الصدارة فإن المخاوف من الهاوية المالية في الولايات المتحدة واحتمال عودة منطقة اليورو إلى الركود قد يكون لها تبعات أكبر على الطلب على الخام في النصف الأول من 2013».
وتوقع أربعة محللين أن يتجاوز متوسط سعر برنت 115 دولاراً العام المقبل مقارنة مع ثلاثة فقط في استطلاع الشهر الماضي. وتوقع ثلاثة محللين أن يقل متوسط سعر برنت عن مائة دولار للبرميل في 2013 مقارنة مع خمسة محللين في استطلاع الشهر الماضي. وقال تيفير الذي توقع أن يبلغ متوسط سعر برنت 95 دولاراً في 2013 «في ظل بلوغ إنتاج النفط الأمريكي أعلى مستوياته في أكثر من عشر سنوات بالإضافة إلى التباطؤ الاقتصادي المحتمل فربما يظل ذلك عاملاً سلبياً رئيسياً بالنسبة لأسعار النفط.» ولم يستبعد المحللون أن يتحسن الطلب على النفط بشكل متواضع في النصف الثاني من 2013 لكنهم يقولون إن ارتفاع الإمدادات سيحد من أي زيادة في السعر. ويعلق من يتوقعون ارتفاع الأسعار آمالهم على تحسن الوضع الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة. وكانت فرست انرجي صاحبة أعلى توقع لسعر برنت في الاستطلاع عند 130.50 دولار للبرميل في 2013 في حين كانت مؤسسة رايموند جيمس صاحب أدنى توقع عند 80 دولاراً للبرميل. ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي الخفيف 93.90 دولار في 2013 انخفاضا من 94.70 دولار في استطلاع الشهر الماضي.
وفي حين يظهر الاستطلاع انخفاضاً في الأسعار العام المقبل يقول معظم المحللين إن احتمال انهيار الأسعار ضئيل للغاية، قال ابهيشك دشباندي المحلل في ناتيكسيس «مازال احتمال انهيار سعر النفط ضئيلاً في ظل قدرة السعودية على إحداث توازن بالسوق بخفض إنتاجها.» وأضاف مارك برفان المدير العالمي لاستراتيجية السلع الأولية في ايه.إن.زد إن أسعار برنت ستظل مدعومة بالمخاطر الجيوسياسية على الإمدادات من الشرق الأوسط. وأشار إلى أنه «إذا انهارت الأسعار فسيكون أمراً مؤقتاً إذ من المرجح أن ترد أوبك بتقليص الإمدادات.» فيما لفت جوليان جيسوب مدير بحوث السلع الأولية في كابيتال ايكونوميكس، إلى إنه قد يحدث هبوط كبير في أسعار النفط في حالة حدوث صدمة مالية عالمية مثل تفكك منطقة اليورو. وتوقع هانز فان كليف محلل الطاقة لدى ايه.بي.إن امرو أن تسود التوترات في الشرق الأوسط خلال النصف الأول من 2013 لكنها ستنحسر خلال النصف الثاني. ورأى أن هذا سيؤدي إلى انخفاض علاوة المخاطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.