نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العربية» والحياد والغنامي : اعذروني على قصور الفهم
نشر في الشرق يوم 20 - 12 - 2012

في حين لا صوت يعلو فوق صوت «الإخوان» في قناة الجزيرة، تحرص قناة «العربية» على الموضوعية والمهنية؛ فتتيح الفرصة لكل الفعاليات والأحزاب والكتل في الساحة المصرية.
مساء أمس الأول، استضاف المذيع اللامع في قناة العربية «الحدث» الزميل محمود الورواري ضيفين كريمين، هما هشام العشري «مؤسس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مصر» ، والدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة في الأزهر، ومؤسس «مؤسسة التآلف بين الناس» وكل من الهيئة والمؤسسة ليستا حكوميتين، فالهيئة كما اتضح من كلام مؤسسها، بدأت تمارس عملها في الميدان لإزالة المنكر الذي تراه بيدها، وليس باللسان أو القلب، وتستمد سلطتها من فكرها، ومن مؤسسها، ومن الفتاوى التي يقدمها أعضاؤها، وأثناء الحوار، انعقد لسان المذيع والدكتور، ولساني، وعلت الدهشة وجوهنا، والعشري بكل ثقة يقول «نمارس الحرية ضد الأعداء»، فلم يكن من الدكتور كريمة الاّ أنه استعاذ بالله، أمّا المذيع الهادئ الأنيق، فكاد يقف على قدميه من شدة الدهشة، وهو يكرر الكلمة «الأعداء! … الأعداء!… من هم الأعداء؟» فقال العشري -لافض فوه- الأعداء كل من يخالف تيارنا الإسلامي، فقال الدكتور كريمة: ليس بين المسلمين تيار إسلامي، وآخر غير إسلامي، كلهم مسلمون، فرد العشري: هم ليسوا كفاراً، لكنهم عدو، وهم ليسوا عدواً للإسلام، هم عدو لتيارنا، وعلى هذا النحو استمر الحوار.
ومع أنني أدعو إلى مناصرة كل صاحب رأي، ومع إتاحة الفرصة للجميع، إلاّ أنني تمنيت داخل نفسي أن قناة «العربية» لا تسمح لمثل هذا الفكر أن ينتشر من منبرها، فملايين المصريين والعرب والمسلمين وغيرهم يشاهدون القناة، ومثل هذا الفكر العدواني المتطرف، ينبغي وأده لا إشهاره، وحتى لو اتهمت القناة بعدم الحيادية، فهي إن فعلت، إنما تنحاز للعقل وللإسلام العظيم الذي يشوهه أمثال العشري وفريقه، وفوق هذا تنحاز لحفظ دماء الناس وحمايتهم من أمثال هؤلاء الذين يَعُدون كل من يختلف مع تيارهم عدوًا، ولابد من الوقوف في وجهه باليد، وبالتأكيد السلاح سيكون حاضراً، وإذا كان العشري وهيئته يُعدون من يختلف مع تيارهم من المسلمين المصريين عدوًا، فكيف يكون حال الأقباط معهم؟! ومع أن هؤلاء يدعون أنهم سلفيون -والسلفية منهم براء- فإنهم في الأصل والأساس مولودٌ إخوانيٌّ، ومن المعروف أن كل التنظيمات الحركية التي تدعي أنها إسلامية في الوطن العربي كله، هي في الأساس من مواليد الإخوان المسلمين، انشقوا عنها أو اختلفوا معها، أو نسَّقوا معها، المهم أن «العربية» أتاحت الفرصة للعشري؛ ليقول ما يشاء، مثله كثيرون من الإخوان المسلمين والسلفيين وبقية الأحزاب المصرية، تجد الفرصة متاحة أمامها في القناة، ونشاهدهم يومياً. لكن صديقنا وكاتبنا العزيز في الشرق الزميل خالد الغنامي تجاهل هذا الواقع، واتهم القناة بعدم الحياد، بل وتجاوز ذلك إلى إلصاق تهمة أن القناة اخترعت من عندها أسماء تؤكد انحيازها ضد الإخوان المسلمين، مثل «دستور مرسي» ، و«القوى الوطنية» ونحو ذلك، وقد بدا واضحاً من مقال أخينا خالد الذي نشر أمس، أنه لا يعرف أن تلك المسميات ليست من القناة، وإنما من الأحزاب والفعاليات المصرية، وأن القناة مجرد ناقل لحدث وقع، ومصطلحات أطلقت، فهي لا تخترع ولا تؤلف، كما بدا أن الغنامي -وهذا من حقه- يستشرف مستقبلاً مبهراً لمصر في ظل حكومة «الإخوان» ويطالب بدعمهم، وأحب أن أطمئنه أن «العربية» بفعلها في البرنامج الذي أشرت إليه أعلاه لا تدعم الإخوان فقط، بل تتيح الفرصة -كثيراً- ويومياً حتى للمتطرفين والمتشددين، هذا بالإضافة إلى ما توفره قناة «الجزيرة» التي كأنها تبث من مقر حزب الحرية والعدالة، أو مكتب المرشد.
وختاماً فقد قرأت مقال زميلنا الغنامي قبل النشر، وسمحت بنشره لأن «العربية» ليست فوق مستوى النقد، وهذا رأيه ومن حقه، إضافة إلى أهمية أن يعرف القارئ هل صديقنا وكاتبنا «خالد» سلفي أم إخواني أم ليبرالي أم هذا كله؟ فمنذ أن بدأ الكتابة في «الشرق» لم أتبين هويته، وقد يكون هذا بسبب قصور في معرفتي وثقافتي، فاعذروني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.