نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكدوا أهمية تنظيم مهرجان الفرق المسرحية المدرسية سنوياً في مناطق مختلفة
نشر في الشرق يوم 08 - 12 - 2012

طالب عدد من مشرفي النشاط الثقافي في إدارات التربية والتعليم في مناطق ومحافظات المملكة باستمرار تنظيم مهرجان الفرق المسرحية المدرسية وتطويره، وتكوين قاعدة مسرحية طلابية، من شأنها تأكيد دور المسرح المدرسي، وأهميته لكونه يشكل أحد أهم مرتكزات الأنشطة الطلابية.
وكان عدد من المشرفين، الذين شاركوا في إدارة فعاليات المهرجان العاشر للفرق المسرحية المدرسية، الذي نظم مؤخرا في الرياض، قد أكدوا ضرورة تفعيل الجانب التدريبي للطلاب والمعلمين المشاركين في مثل هذه البرامج التربوية والأنشطة الثقافية، إلى جانب تفعيل النواحي النقدية لجميع العروض المشاركة.
«الشرق» التقت عددا من المشرفين على الأنشطة الثقافية في إدارات التربية والتعليم لاستطلاع آرائهم حول المهرجان وآليات تطويره.
استمرار المهرجان
وأعرب مشرف النشاط الثقافي في تعليم عنيزة، رئيس لجنة تحكيم المهرجان، علي السعيد، عن سروره بإعادة وزارة التربية والتعليم هذا المهرجان بعد توقف دام عدة سنوات، متمنيا ألّا يعود للتوقف مرة أخرى، وألّا يتأثر المهرجان ومواعيده باضطراب أجندة الوزارة في مجال النشاط الطلابي، مشيرا إلى أن أجندة الفعاليات المركزية التي تقام على مستوى المملكة العربية السعودية يجب أن تكون ثابتة في كافة المجالات، وليس في المجال المسرحي فحسب، لأنها تتأثر بمشاركات المملكة في المحافل العربية والدولية، وتؤثر على برامج الإدارات التعليمية، وبالتالي برامج وأنشطة المدارس.
وأوضح السعيد، وهو أحد المؤرخين لتاريخ المسرح السعودي، أن مهرجان الفرق المسرحية هو إحدى الفعاليات المتعددة للنشاط المسرحي المدرسي، ومكمل لها، لكنه في الوقت ذاته يعتبر مؤشرا يمكن من خلاله سبر غور حقيقة النشاط المسرحي في مختلف إدارات التربية والتعليم في المملكة.
حاجة للتدريب
وأفاد السعيد، أن المملكة تضم 45 إدارةً للتربية والتعليم، وأن هذه النسخة من المهرجان أوضحت تباين المستوى بين بعض الإدارات، الأمر الذي يعكس الحاجة الماسة إلى التدريب والتأهيل في هذا المجال، متمنيا أن يكون الإعلان مبكرا عن موعد المهرجان بوقت كافٍ، كي تستعد الإدارات التعليمية المشاركة بشكل جيد، وهذا ما نصت عليه توصيات لجنة التحكيم في المهرجان.
وشدد السعيد، على أن المهرجان لا يُعبّر عن كل النشاط المسرحي المدرسي، بل هو أحد البرامج التي تكمل بعضها البعض مثل المنافسات المسرحية للمرحلة الثانوية، وعروض مسرح الطفل، واللوحات التراثية الشعبية والوطنية، وحلبات الإلقاء والخطابة، والدورات التدريبية المسرحية، والورش المتخصصة، وإستراتيجيات الدراما في التربية والتعليم داخل حجرة الصف.
تجاوز الصعاب
ورأى مشرف النشاط الثقافي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية، طارق الرميح، أن هذا المهرجان جاء ليعلن قيمة الجهود التي تبذلها الإدارات التعليمية في المملكة، بإشراف ومتابعة من وزارة التربية والتعليم، ممثلة بإدارة النشاط الثقافي، من خلال ما يقدمه الطلاب في المسرح المدرسي.
وقال: بالمرور على تاريخ المهرجان، فقد مضت مدة من الزمن لنحظى بمهرجان يجمع طلاب المملكة في مكان واحد، ليعرضوا مجموعة من الفنون المسرحية أمام عدد من المختصين في هذا المجال، ويقدموا لهم خبرتهم من خلال جلسات نقدية بعد كل عرض، ما أسس لقاعدة من الطلاب الموهوبين، وكذلك المعلمين والمشرفين الذين حظوا، من خلال المهرجانات، بخبرات في الفنون المسرحية.
وأضاف أن المهرجان العاشر جاء بعد توقف خُشي أن يكون موتا للمسرح المدرسي، الذي يعد عصب النشاط الثقافي، إلا أنه عاد، بعروض كانت في مجملها جيدة، ولو كان الاستعداد وتبليغ الإدارات عنه قبل وقت كافٍ لظهرت العروض بشكل أفضل مما كانت عليه.
وأوضح الرميح، أن المشرفين الثقافيين في مختلف مناطق المملكة يتطلعون إلى أن يعود المهرجان كما بدأ، لتستضيفه الإدارات التعليمية، كي يحقق عددا من الجوانب الإيجابية، مثل تعرف الطالب على مناطق ومحافظات المملكة.
وأبدى سعادته بانطلاق المهرجان مجددا، كي يعيد أمجاده التي حققها في أعوام سابقة، مشيرا إلى أنه وُلِد من رحمه عدد من الأعمال المسرحية، شاركت في مهرجانات خارجية، وحققت المملكة من خلالها عددا من الجوائز، عكست مدى القدرة على تجاوز الصعاب التي تواجه المسرح المدرسي في المملكة، متطلعا إلى أن تكثِّف وزارة التربية والتعليم مثل هذا المنافسات والمهرجانات الثقافية بشكل عام، كونها بدأت تتضاءل في السنوات الأخيرة.
قدرة وعفوية
أما مشرف النشاط الثقافي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة، سالم الزهراني، فذكر أن هذا المهرجان من البرامج التي تميزت بها وزارة التربية والتعليم، ممثلة في الإدارة العامة للنشاط الطلابي، وتجلّت فيه قدرات طلابية واعدة، تم لمسها من خلال التنافس بين الطلاب في المهرجان، مشيرا إلى أن المشاركات ارتقت في مجملها إلى العفوية، والقدرة على التمثيل، واعتلاء خشبة المسرح، رغم قلة الإمكانات التي قدمت للشباب في تلك العروض، وأن مجمل العروض بيّنت قدرة الطلاب على التعامل مع المواقف السريعة، وردة فعلهم المناسبة تجاه النقد، ما يشير إلى وجود مواهب طلابية مسرحية قادمة إلى المسرح التربوي، سترتقي به إن وجدت البيئة والعناية المناسبة والاستثمار الأنسب من وزارة التربية والتعليم.
وقال إن استمرار مثل هذه المهرجانات والبرامج سيكون دافعا للعطاء، كما أنها تظهر قدرات ومواهب الطلاب في الميدان التربوي.
خبرات دولية
وطالب مشرف النشاط الثقافي في إدارة التربية والتعليم في وادي الدواسر، حنيان الدوسري، بأن تكون هناك دعوات رسمية لعدد من المهتمين الدوليين بالمسرح المدرسي، ليتم الاستفادة منهم، ونقل خبراتهم إلى الطلاب في مثل هذه المحافل الرسمية والأنشطة الطلابية، التي من شأنها إبراز الدور التربوي الذي يلعبه المسرح المدرسي.
وتمنى الدوسري، عقد دورات تدريبية للطلاب في إعداد الممثل وفنون المسرح على هامش المهرجان.
توثيق الأعمال
ورأى عضو لجنة تحكيم العروض في المهرجان، متعب العسيري، أن المهرجان حقق نجاحا رغم ضيق الوقت والعوائق التي واجهته، داعيا إلى العمل على استمراريته، وإعطاء الفرصة للإدارات التعليمية لتنظيمه مستقبلا، والتنسيق المبكر مع الإدارات المشاركة لضمان أفضل المشاركات والعروض.
واقترح العسيري، أن يتضمن المهرجان عقد ورش تدريبية للمشرفين على الفرق المسرحية، وكذلك لمجموعة الطلاب المشاركين في المهرجان، مؤكدا في الوقت نفسه أهمية توثيق الأعمال المميزة، وإرسالها إلى جميع الإدارات التعليمية للاستفادة ونقل الخبرات، وضرورة حضور جميع الطلاب المشاركين في العروض المسرحية من يوم الافتتاح وحتى ختام المهرجان، للاستفادة من العروض بشكل أكبر، كما تمنى أن يرى مهرجانا آخر يهتم بالطفل، ويقدم عروضه لطلاب المرحلة الابتدائية.
منهج مدرسي
من جهته تمنى مخرج عرض «النواخذة»، التابع للإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية، معتز العبدالله، أن يأتي اليوم الذي يجد فيه منهجا خاصا بالمسرح التربوي، يتم تأليفه من قبل خبراء التربية والتعليم، مع الاستعانة بالدول المتقدمة في هذا المجال، مع مراعاة الفئات العمرية للطلاب، مشيرا إلى أهمية زيادة مساحات الإعلان فيما يخص المهرجان.
العسيري: «التربية» تدرك أهمية التدريب لنجاح المسرح المدرسي
بندر العسيري
أوضح مشرف عام النشاط الثقافي في وزارة التربية والتعليم، بندر العسيري، ل»الشرق»، أن لدى الوزارة «إيمانا كاملا بأن التدريب رافد من روافد النجاح في المسرح المدرسي، كما أننا نستشعر دوره كعنصر من عناصر التنمية المعرفية». وقال في تعليقه على بعض مقترحات المشرفين على النشاط الثقافي في إدارات التعليم: في مهرجان الفرق المسرحية وغيره من برامج المسرح المدرسي، لا غنى لنا عن التدريب بجميع أساليبه وأنواعه، ولمختلف الكوادر العاملة في مجال المسرح المدرسي، فالطلاب والمعلمون على حد سواء، بحاجة إلى التدريب على تقنيات المسرح وخصائصه وعناصره. وأشار العسيري، إلى أن الهدف من تدريب الكوادر المسرحية، هو الخروج من دائرة المشاركة الاعتيادية في برامج المسرح المدرسي إلى فضاءات الإبداع والاحتراف، لافتا إلى أن الوزارة تفخر بتقديم حزمة من البرامج التدريبية التي تستهدف الطالب وإعداده وتأهيله لتحقيق أهداف الأنشطة المسرحية المدرسية، إضافة إلى تأهيل المعلم في أسس الإخراج المسرحي، وعناصر العرض المسرحي من خلال مجموعة من الحقائب التدريبية التي قام بإعدادها مجموعة من خبراء المسرح المدرسي. وقال: نتطلع إلى عقد شراكات مع جهات ذات علاقة مباشرة بالتدريب، سواء داخل الوزارة أو خارجها، بغية مواصلة العمل التربوي الجاد، الذي ترجوه قيادة المملكة، ويأمله كل تربوي، ويطمح إليه كل ولي أمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.