معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيسى: برنامج خادم الحرمين يعد مازجاً لأطياف من كافة مناطق المملكة وقبائلها في بوتقة واحدة
نشر في الشرق يوم 04 - 12 - 2012

الملحق الثقافي في أمريكا: برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث مشروع غير مسبوق في تاريخ المملكة ومسيرتها التعليمية.
ألقى الملحق الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبد الله العيسى محاضرة بعنوان “الابتعاث.. آمال وتطلعات” استهدفت المعيدين والمعيدات وطلاب الدراسات العليا، بحضور مدير جامعة جازان الدكتور محمد بن علي آل هيازع ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وأعضاء من هيئة التدريس وعدد كبير من الطلاب والطالبات وذلك على مسرح قاعة الاحتفالات الكبرى في الجامعة أمس.
وقد تطرق الدكتور العيسى في محاضرته للعديد من المحاور ذات الصلة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، مؤكداً على أنه مشروع غير مسبوق في تاريخ المملكة العربية السعودية ومسيرتها التعليمية، بوصفه رافداً للجامعات والجهات والهيئات السعودية والذي يوفر لها الكوادر المؤهلة في تخصصات نوعية، وما يحققه البرنامج من توازن بين حاجات التنمية الشاملة وضرورة توفير المهارات والخبرات المتقدمة لإنجازها.
وبين العيسى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث يعد مازجاً لأطياف من كافة مناطق المملكة وقبائلها في بوتقة واحدة بحكم شمولية البرنامج للجميع، كما أن له أثره في البيئة التي يوجد فيها المبتعثون من خلال العديد من الأنشطة التي تنظمها الأندية الطلابية من رياضية وثقافية واجتماعية ومجتمعية.
وأشار الدكتور العيسى إلى العديد من المعوقات التي يحملها الطالب المبتعث في ذهنه قبل وصوله إلى بلد الابتعاث بينما واقع الأمر غير ذلك تماما، وما هي إلا معلومات مغلوطة، مشدداً على ضرورة تحري المعلومات الصحيحة عن الابتعاث والدول المستضيفة.
كما أوضح العيسى أن طلاب المملكة المبتعثين ليسوا كما صورهم البعض في مشهد سلبي بفعل التأثر بالانفتاح، بل هم على درجة عالية من الانضباط الأخلاقي والاجتماعي، منوهاً بأن ما يروج له لا يعدو كونه حالات فردية نادرة وبنسب قليلة إذا ما قورنت بضخامة عدد المبتعثين والمبتعثات، مشدداً على حرص الملحقية ومتابعتها المستمرة لأبنائها وبناتها وسعيها جاهدة لتوفير كافة التسهيلات والخدمات لهم من خلال كوكبة من العاملين المجندين لخدمتهم.
ووصف الدكتور العيسى فكرة الابتعاث بالعبقرية، كونها وعلى مدى السنوات الماضية استطاع من خلالها المبتعث السعودي أن يندمج مع المجتمعات الأخرى، بالإضافة إلى تقديم نفسه بشكل لافت أثبت للعالم بأن الإنجاز ليس محصورا على فئة بعينها دون الأخرى، وهذا سينعكس إيجابا على خدمة هذا الوطن من خلال ما سيقدمه هؤلاء المبتعثون بعد عودتهم من عطاء تحقيقا للرؤية الثاقبة التي يطمح لها قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
وأشاد الدكتور العيسى خلال المحاضرة بتميز مبتعثي ومبتعثات جامعة جازان، خاصة من كلية الطب الذين ينخرطون في العديد من البرامج التدريبية المبنية على اتفاقية مع جامعة ألينوي وباقي الجامعات العريقة الأخرى.
بعد ذلك جاء دور المداخلات وطرح الأسئلة والتي أثيرت معها العديد من النقاط المتعلقة بشؤون الابتعاث وشجونه ولقيت عند المحاضر الإجابات الشافية والوافية. وفي ختام اللقاء كرم مدير جامعة جازان الدكتور محمد آل هيازع الملحق الثقافي بأمريكا الدكتور محمد العيسى.
حضور كثيف شهدته الجامعة أثناء المحاضرة
جانب من الحضور النسائي خلال المحاضرة
جازان | محمد طروش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.