مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان “قس بن ساعدة” يبرز بين فعاليات نجران الثقافية للعام المنصرم
نشر في الشرق يوم 30 - 11 - 2012

اكتظت روزنامة منطقة نجران خلال عام 1433ه بالعديد من الأنشطة الثقافية، التي تنوعت ما بين الأدب، والفكر، والفن، والتراث، وعلى أكثر من شكل، وفي كافة الأصعدة والمسارح والمواسم.
وبرز من تلك الأنشطة، مهرجان “قس بن ساعدة” الذي نظمه نادي نجران الأدبي الثقافي، كأحد الفعاليات الثقافية المهمة على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث شارك به كثير من الأسماء الثقافية السعودية والعربية، وتم خلاله إقامة محاضرات بحثية وتاريخية وأمسيات شعرية وقصصية ومعارض.
وأوضح مدير مهرجان قُس بن ساعدة، صالح آل سدران، أن المهرجان عرض ملحمة مسرحية ضخمة عمل بها أكثر من 150 شخص على مستوى التمثيل وفريق العمل المساعد.
وبيّن أن المهرجان عُني بجوانب الثقافة الأخرى، فمع المسرح، كان هنالك معرضا فنيا تعبيريا احتوى على أعمال تشكيلية وفوتوغرافية ونحتية، كما كان هنالك معرضا للكتاب شاركت به 26 دارا سعودية وعربية، وقُدم في المهرجان عددا من المحاضرات التي بحثت وناقشت موضوعات تاريخية عن شخصية قُس بن ساعدة، والنقوش القديمة التي تكثر في المنطقة، علاوة على تنظيم عدد من الفعاليات النسائية في مقر النادي.
وكان لنادي نجران الأدبي الثقافي نشاطات مختلفة خلال العام ذاته، حيث نظم خلال شهر رمضان المبارك ملتقى المبتعثين السعوديين، وعُرض من خلاله العديد من المحاضرات والجلسات النقاشية التي أثرت الملتقى حول مفهوم الابتعاث ومحاولة إيجاد فرص تطويرية للطلبة الذين ابتعثوا، أو إيجاد بيئة مناسبة للذين ينوون الالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
كما قدم النادي محاضرات وأمسيات ومشاركات ثقافية في أكثر من محفل عام، مثل احتفالية اليوم الوطني التي أقامتها المنطقة.
وفيما يتعلق بفرع جمعية الثقافة والفنون في نجران، أوضح مدير الفرع محمد آل مردف، أن الفرع قدم أنشطة ثقافية سواء من خلال برامجه التي يقيمها كل عام، من خلال لجانها في مقر الفرع، أو من خلال المشاركة مع جهات أخرى، وفي مناسبات متفرقة على مستوى المنطقة.
وبيّن أن الفرع ومن خلال لجنة جديدة أضافها العام الفائت “لجنة المنتدى الثقافي”، قدم محاضرة تعريفية للجنة النسائية، ونظم ورشة عن “تنمية ثقافة الطفل وذائقته الفنية” في مقر مهرجان صيف نجران بمنتزه الملك فهد، واشتملت على مشاهد مسرحية وقراءة حرة وحلقات قصصية، إضافة إلى محاضرة بعنوان “العلاقة بين الفنون البصرية”.
وأضاف آل مردف أن لجنة التراث والفنون الشعبية قدمت برامج وأمسيات شعرية واحتفالات التي قدمت من خلالها الألوان الشعبية النجرانية الشهيرة، مشيرا إلى أن اللجنة استعرضت برامج خاصة بمناسبة ذكرى البيعة السابعة واليوم الوطني وبعض الزيارات الخاصة للجمعية مثل زيارة جامعة نجران، وتعليم نجران، وغيرها.
وفي سياق ذي صلة، أوضح الفنان التشكيلي عبدالله آل منصور، أن لجنة الفنون التشكيلية أقامت معرضا نسائيا في أحد المجمعات التجارية شاركت فيه مجموعة من الفنانات التشكيلات، وضم المعرض خمسين عملا فنيا، كما تمت إقامة معرض آخر في غابة سقام ضم عددا من الأعمال الفنية والمنحوتات والأدوات التراثية والمقتنيات، بالتزامن مع مهرجان صيف نجران 1433ه.
وأبان أن لجنة الفنون التشكيلية أقامت عدة ورش ودورات تدريبية, منها “ورشة عمل لطلبة المدارس الفكرية”، وورشة نسائية بعنوان “فن الرسم بالبخاخ”، ودورة “الرسم بألوان الزيت”، ودورة “الرسم بالألوان المائية”.
وفي العام الماضي أقامت لجنة التصوير الضوئي عدد من المعارض الفوتوغرافية سواء في مهرجان قس بن ساعدة، أو في مهرجان ربيع نجران 1433، أو في أثناء زيارة القافلة الإعلامية الخليجية.
وأوضح الفنان الفوتوغرافي ناصر الربيعي، أن اللجنة أقامت دورة في “فن الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي”، ومحاضرة في “تصوير البورتريه”، كما قدم الفنان صالح الدغاري محاضرة عن اتحاد الفياب “FIAP” وطريقة المشاركة في المسابقات، كما عرض عددا من أعماله، وبعض الأعمال العالمية خلال المحاضرة.
وكان للمسرح حضوره في نجران، حيث أوضح المخرج المسرحي سلطان الغامدي، أن جمعية الثقافة والفنون أقامت العام المنصرم، دورتين مسرحيتين في التمثل وفي فن كتابة النص، كما أقامت لجنة المسرح مسرحية بعنوان “ألمهر قهر” خلال أيام عيد الفطر المبارك.
وبيّن الغامدي أنه تم عرض مسرحية “عشاق عبدالله” خلال الاحتفال بذكرى اليوم الوطني للمملكة، وهي مسرحية تحدثت عن الوطن وعن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، من تأليف الكاتب صالح زمانان.
ولم يقتصر النشاط الثقافي على المؤسسات الثقافية فقط، إذ كان هنالك العديد من الفنانين والفنانات في مجال التشكيل والفوتوغراف والمسرح الذين أقاموا أعمالا ومعارض خاصة في قاعات اجتماعية خاصة، كما قدمت بعض المؤسسات أعمالا ثقافية موازاة مع برامجها التي تقيمها بشكل أساسي دائم.
وأوضح مدير فرع السياحة والآثار بمنطقة نجران صالح آل مريح، أن الفرع نفذ العديد من الفعاليات الثقافية في المنطقة ضمن المهرجانات والفعاليات السياحية انطلاقا من التعاضد بين الأنشطة لتكتمل الصورة التكاملية المبتغاة في النهاية ومن هذه الأنشطة محاضرة بجامعة نجران عن الآثار في نجران والتعريف بالمقومات الثقافية، ومحاضرة في محافظة حبونا للتعريف بالسياحة وتثقيف المجتمع وأخرى في ثار وثالثة في يدمه ورابعة في بدر الجنوب.
وبيّن أن الفرع قدم أيضا محاضرة في صيف نجران 1433، ومحاضرة في مهرجان الحمضيات تختص بثقافة السياحة والآثار بالمنطقة.
نجران | واس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.