الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلال أمسية «أنا كفيف وأبدعت»
نشر في الشرق يوم 24 - 11 - 2012

امتلأت قاعة مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية “سايتك” بالأمل والتفاؤل والإصرار خلال أمسية “أنا كفيف وأبدعت”، حيث تم عرض تجارب إبداع ونجاح تبادلها المكفوفون بكل فخر واعتزاز، وهي تجاربهم الخاصة التي أثبتوا من خلالها أن العالم لا يتوقف بفقدان الإنسان بصره، وأن الأمل ينبثق من أعماق الإنسان مشاعر أثرت في الحاضرين وجعلتهم ينظرون للمكفوف من نواحٍ إيجابية بعيداً عن الإحساس بالشفقة أو العجز.
وشارك في الأمسية عدد من المكفوفين المبدعين من خلال تجاربهم، من بينهم محمد توفيق بلو شارك الحاضرين قصة نجاحه بعد أن فقد بصره وبدأت مسيرته في عالم جديد، اختار أن يكون عضواً فاعلاً في عدة جمعيات داخلية ودولية للمكفوفين، وشارك في مشروعات لتطوير الخدمات لذوي الإعاقة البصرية، أنتج فيلماً وثائقاً يحكي قصته بعنوان “رحلتي في الظلام الأبيض”، كما قرر عبدالرزاق التركي أن يروي قصته، وهو حاصل على شهادة بكالوريوس وشهادتي ماجستير من الولايات المتحدة الأمريكية، وعضو فاعل في مؤتمرات وجمعيات لذوي الإعاقة، وحاصل على أوسمة شرف وجوائز نظير مشاركاته الفاعلة في منظمات وجامعات دولية، أما محمد الشمري فحائز على جائزة أفضل كفيف مستخدم للكمبيوتر، بالإضافة إلى شهادات في الهندسة الصوتية وفن إتقان الحركة للمكفوفين.
وقد شارك الشيخ الدكتور سلمان العودة حضور الأمسية من خلال تسجيل تليفزيوني ذكر فيه أجر دعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وأثنى على المبادرة والقائمين عليها.
وكانت أمسية “أنا كفيف وأبدعت” التي أطلقتها جمعية واعٍ بالتعاون مع مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية “سايتك”، وشركة التركي، بمثابة مهرجان خاص للتعريف بحياة المكفوفين من خلال إبداعاتهم، ومن مدخل المركز بدأ الإبداع بين يدي فنانات النحت المكفوفات، حيث تجلس فتاتان مكفوفتان لنحت مجسمات أمام زوار المعرض وتشرحان للزوار كيفية الإحساس بالمنحوتة وتشكيلها من خلال اللمس فقط.
تجلس زهرة علي الصفار أمام إحدى منحوتاتها تتحسس تفاصيلها وتعيد تشكيلها بمهارة تجعلك تعتقد للوهلة الأولى أنك أمام نحّات محترف ينظر للمجسم ويشكله بمهارة، إلا أن زهرة هي إحدى المكفوفات الهاويات للنحت، تقول: “ولدت مبصرة وبدأ يكف بصري في الصف الخامس الابتدائي حتى انفصلت الشبكية تماماً وأنا في عمر 15 سنة”، وأضافت: “تعلمت النحت في المرحلة المتوسطة من خلال معلمة الفنية، وأحببته، مما جعلني أشارك في دورات تعليم النحت في جمعية المكفوفين في القطيف، وبدأت في المشاركة في مناسبات ومسابقات وفزت في مسابقة النحت في جمعية القطيف للمكفوفين، وأستوحي أفكار منحوتاتي من خلال اللمس فعندما ألمس شيئاً وتعجبني تفاصيله أبدأ في تقليده”.
وتشارك المدربة وفنانة النحت عبير البشراوي المكفوفات في العمل على المجسمات وتقول: “تطوعت لإعطاء دورات نحت في جمعية المكفوفين في القطيف، وهي تعدّ أول دورة نحت في المملكة للمكفوفين، وما جعلني أتجه لهذه الفئة هو أنها من الفئات المنسية في المجتمع، ودائماً ما يتجه الناس للفئات الأخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة بينما الاهتمام بالمكفوفين محدود وقليل، لذلك أحببت أن تكون لدي بصمة مع هذه الفئة وفي نفس الوقت أساعدهم على تعلم النحت للتغلب على مخاوفهم وتنمية إدراكهم بحيث يخرجون برسالة ليوصلوها للمجتمع.
من ناحيتها، أشارت صاحبة المبادرة منال الخضير، إلى أن هدف المبادرة هو لفت نظر المجتمع لهذه الفئة وإبداعاتها، وقالت: “الفكرة خطرت لي بعد حضوري أمسية في إحدى أندية الخطابة، حيث رأيت إبداع أحد المكفوفين عبدالرزاق التركي وخطر على بالي سؤال لماذا لا يكون الجميع بهذه الروح وهذا الإبداع ليس فقط المكفوفون، بل أيضاً المبصرون، وبدأت التفكير جدياً في إنشاء المبادرة وتوجهت مباشرة لشركة التركي كونها تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة وعرضت عليهم الفكرة فرحبوا بدعم المبادرة”، وعبرت الخضير عن سعادتها بالحضور الذي فاق توقعات الجميع وبالتفاعل الذي ظهر جلياً على الحضور.
يذكر أن المبادرة شاركت فيها عدة جمعيات للمكفوفين من القطيف وجدة والرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.