مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    دعوات دولية للتهدئة.. أجواء حرب بين إسرائيل وحزب الله    هل يعبّد الاتفاق الأمني الأمريكي الأوكراني الطريق نحو «الناتو»؟    ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة السورية توقع اتفاقا لتشكيل ائتلاف جديد
نشر في الشرق يوم 11 - 11 - 2012

وقع قادة المعارضة السورية اليوم الأحد اتفاقا توصلوا إليه بعد جهد جهيد تحت ضغط دولي مكثف لتشكيل ائتلاف جديد موسع للاعداد لمرحلة ما بعد سقوط الرئيس بشار الأسد.
وقال أعضاء من جماعات المعارضة التي حاولت جهدها على مدى ايام في العاصمة القطرية الدوحة توحيد صفوفها تلبية لدعوات داعميها العرب والغربيين إن الكيان الجديد سيضمن صوتا للأقليات الدينية والعرقية وللمسلحين الذين يقاتلون على الأرض والذين يشكون من التجاهل من جانب جماعات المعارضة في الخارج.
وما زالت بعض تفاصيل الاتفاق معلقة بما في ذلك من سيرأس الكيان الجديد الذي أطلق عليه “الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة” والموافقة النهائية لبعض القادة غير الموجودين في الدوحة.
وضغط دبلوماسيون ومسؤولون من الولايات المتحدة وقطر على المجلس الوطني السوري الذي يقيم أغلب قادته في الخارج للتخلي عن المعارضة الشديدة للانضمام إلى كيان أوسع.
وقال علي صدر الدين البيانوني وهو مندوب من جماعة الاخوان المسلمين في المحادثات للصحفيين “تم التوقيع بالأحرف الأولى. تم الاتفاق على صياغة نهائية والتوقيع عليها.”
ومضى يقول “الجلسة المسائية ستكون مخصصة لانتخاب الرئيس ونائبه”. ومن المتوقع أن يستأنف الاجتماع حوالي الساعة السادسة مساء (1500 بتوقيت جرينتش).
وقال موفدون انه سيكون هناك تمثيل محدد للمرأة والأكراد إضافة للمسيحيين والطائفة العلوية التي ينتمي اليها الأسد ومعظم قادة أجهزته الأمنية.
لكن لم يتضح جليا ما إذا كان المجتمعون قد توصلوا الى اتفاق تام.
وسيكون على بعض المندوبين العودة الى قادتهم غير الموجودين. وقال باسم سيد اسحق من المجلس الوطني السوري “الجميع وافقوا على التوقيع… لكن الأكراد يحتاجون الى 48 ساعة للحصول على موافقة قادتهم.”
وسوف يكون رئيس الائتلاف فور اختياره النقطة المحورية لأنشطة المعارضة في صراع سريع التطور تخشى فيه واشنطن وحلفاؤها من أن يساعد انهيار مفاجيء لحكم الأسد جماعات متشددة مناوئة للغرب على انتهاز فرصة الفوضى للسيطرة على بلد مهم وكبير في قلب الشرق الأوسط.
وفقد المجلس الوطني السوري الذي انتخب رئيسه الجديد جورج صبرا يوم الجمعة ثقة واشنطن وقوى أخرى اعتبرته عاجزا عن تقديم رؤية عامة للقوات المناهضة للأسد وتهيمن عليه النزاعات الشخصية.
وفي محادثات مضنية استمرت حتى الساعات الأولى اليوم الأحد بالدوحة هدد المجلس الوطني السوري بالانسحاب من المؤتمر تماما. وحضر رئيس وزراء قطر ووزير خارجية الامارات العربية المتحدة شخصيا لاقناع ممثلي المجلس بالبقاء مشددين على ان التوصل لاتفاق سيضمن دعما دوليا.
وقال مصدر بالاجتماعات “لم يوافق المجلس الوطني السوري الا تحت الضغط. إنهم لا يريدون غير احتكار تمثيل الثورة… تم منحهم مهلة حتى العاشرة صباح اليوم إما للانضمام (للائتلاف) أو المخاطرة باعلانه دونهم.”
وقال موفدون في تصريحات خاصة ان رياض سيف -رجل الأعمال النافذ وعضو المجلس الوطني السوري الذي كان أول من عرض مبادرة توحيد المعارضة التي تحظى بدعم الولايات المتحدة- كان مرشحا محتملا لرئاسة الائتلاف لكنه قال انه غير راغب وغير مهتم بالحصول على المنصب.
وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في الدوحة سيكون المجلس الوطني السوري ضمن جماعات ممثلة في جمعية تتألف من 55 الى 60 عضوا لها رئيس ونائبان وأمين عام سيتم انتخابهم جميعا في وقت لاحق اليوم الأحد. وقال أشخاص مقربون من سيف ان المجلس سيكون له 14 مقعدا لكن مصادر بالمجلس قالت انه يتوقع حصوله على 20 مقعدا.
وقال وائل مرزا عضو المجلس الوطني السوري إن عددا من مرشحي التوافق سيحصلون على الأرجح على مقاعد. هؤلاء يشملون اليساري هيثم المالح والبيانوني عضو الاخوان المسلمين والاسلاميان المستقلان منذر الخطيب وعبد الكريم بكار والناشطة المعارضة الشهيرة سهير الأتاسي.
وقال مرزا ان المجلس الوطني الكردي سيكون ممثلا في الجمعية كما سيحصل العلوي البارز منذر ماخوس على مقعد إضافة الى ممثلين محليين للمحافظات السورية وعددها 14 محافظة.
وقال مرزا ان الائتلاف منفتح على جميع قوى المعارضة الحقيقية ذات الثقل والنفوذ والتي لها نفس الأهداف التي يسعى اليها الائتلاف لاسقاط النظام وإقامة نظام ديمقراطي في سوريا. ومضى يقول ان الكيان الجديد ليس ناديا مغلقا.
وقال موفدون ان الائتلاف سيحاول تشكيل حكومة انتقالية من عشرة أعضاء خلال الأسابيع القادمة على غرار المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الذي تشكل أثناء انتفاضة العام الماضي وتولى السلطة بعد سقوط معمر القذافي.
ومن المتوقع أن تسمح جامعة الدول العربية للمجموعة بالحصول على مقعد سوريا بالجامعة التي علقت عضوية حكومة الأسد بها. ويمكن أن يتبع ذلك بذل جهود لكسب اعتراف دولي أوسع.
وكان المجلس الوطني السوري قد سعى للحصول على ضمانات بأن مثل هذا الاعتراف الدولي يجب أن يتم أولا قبل الموافقة على تشكيل الكيان الجديد. وقال صبرا الرئيس الجديد للمجلس يوم السبت ان القوى الاجنبية يجب أن تركز على تزويد مقاتلي المعارضة بالأسلحة بدلا من دفع المجلس لدمج نفسه في منظمة جديدة.
وأبلغ السفير السابق لدى سوريا روبرت فورد قادة المجلس الوطني السوري صراحة الاسبوع الماضي بأن عليهم نسيان أحلام التدخل العسكري الأمريكي في الفترة الرئاسية الثانية للرئيس باراك أوباما.
الدوحة | رويترز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.