"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغيير وزاري محتمل في تونس.. وتصاعد الاحتجاجات يوقف إنتاج الفوسفات
نشر في الشرق يوم 11 - 11 - 2012

اجتمعت الهيئة التنسيقية العليا لأحزاب الائتلاف الحاكم في تونس على مستوى رؤساء الأحزاب يوم الخميس الماضي للتشاور في مسألة التغييرات الوزارية المزمع القيام بها. وتفيد مصادر مقربة من الائتلاف الثلاثي بأنه تم الاتفاق على تشكيل فريق خاص للبحث في الوزارات المحتمل أن يشملها التغيير الوزاري.
وتتمسك المعارضة التونسية بضرورة تغيير حقائب الداخلية والعدل وإسنادهما إلى شخصيات مستقلة.
وترى المعارضة أن وزير الداخلية، علي العريض، ووزير العدل، نور الدين البحيري، وهما من العناصر القيادية في حركة النهضة قدما المصلحة الحزبية على المصلحة العليا للدولة، كما ترى أن تزايد الأخطاء الأمنية وعدم إنشاء هيئة مستقلة للقضاء هي دلائل على فشل الوزيرين.
من جانبه، قال الناطق الرسمي باسم حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، الهادي بن عباس، إنه «وبحسب التقييم يبدو أن وزير الداخلية كان لديه أفضل أداء ونحن في حزب المؤتمر، الشريك في الائتلاف الحكومي، نرى أن أداؤه إيجابي وبالتالي لسنا دعاة تغيير على رأس هذه الوزارة بقدر ما لدينا تحفظات على أداء بعض الوزراء».
وفي شأن آخر، توقف استخراج مادة الفوسفات بشكل كامل يوم أمس الأول في منطقة الحوض المنجمي في محافظة قفصة جنوبي البلاد بسبب تفاقم الاحتجاجات الاجتماعية في مناطق الإنتاج. وقال موظفون في «شركة فوسفات قفصة» الحكومية إن استخراج الفوسفات في مدن الرديف والمتلوي والمظيلة وأم العرايس التي تشكل الحوض المنجمي توقف بشكل كامل منذ أيام عندما قطع محتجون المياه عن مغاسل الفوسفات للمطالبة بوظائف في الشركة التي تعد المشغِّل الرئيسي لليد العاملة في قفصة، وتعاني المحافظة الجنوبية من معدلات بطالة تصل في بعض مناطقها إلى 50 %.
وفي المظيلة، عطَّل العمال إنتاج الفوسفات ونقله للمطالبة برفع رواتبهم وتثبيتهم في وظائفهم بشركة فوسفات قفصة، وفي المتلوي أضرب سائقو شاحنات نقل الفوسفات غير المعيَّنين للمطالبة بإدماجهم في الشركة نفسها. وقال مسؤول في «شركة فوسفات قفصة» إن الشركة «لم تنتج منذ بداية 2012 وحتى نهاية أكتوبر من نفس العام سوى 2.2 مليون طن من الفوسفات التجاري الموجه للتصدير مقابل 6.7 ملايين طن في فترات الاستقرار الاجتماعي والأمني».
وتوقع المسؤول أن لا يتجاوز الإنتاج مع نهاية السنة الحالية 30 % من طاقة الإنتاج الإجمالية للشركة. وفي سياق متصل، دعت «الجبهة الشعبية»، وهي جبهة تضم أحزابا يسارية و قومية، سكان مدينة قفصة إلى التظاهر أمس احتجاجا على «تجاهل» الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية مطالب بتخصيص 20 % من عائدات الفوسفات لتنمية مناطق ولاية قفصة التي تعاني من البطالة والفقر.
يذكر أن تصدير الفوسفات يمثل نسبة كبيرة من دخل الدولة على اعتبار أن تونس هي خامس مصدر لهذه المادة في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.