تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الولايات المتأرجحة تحدد الرئيس الخامس والأربعين لأمريكا
نشر في الشرق يوم 06 - 11 - 2012

ينتظر العالم خلال الساعات المقبلة التي تفصلنا عن تحديد من هو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الخامس والأربعون، في ظل تنافس وصل ذروته في الساعات الأخيرة، قبل بدء التصويت لحسم المعركة بين مرشحَي الرئاسة الأمريكية الديمقراطي الرئيس باراك أوباما، والجمهوري مت رومني، بعد أن كثف المرشحان حملتهما الانتخابية في الأيام الماضية، وركزا على الولايات «المتأرجحة» التي يتوقع المراقبون أن تحسم صراع الوصول إلى البيت الأبيض.
وظهر المرشحان قريبين من بعضهما في ولاية أوهايو التي يرى مراقبون أنها مفتاح الفوز لرئاسة أمريكا، وأوهايو واحدة من سبع ولايات متأرجحة.
ويظهر آخر استطلاع للرأي نشر أمس تقدم أوباما في أوهايو بفارق ضئيل جدا بنقطة واحدة، في حين حصل أوباما على 51% مقابل 46% لرومني في ولاية أيوا، كما يظهر الاستطلاع في ولاية فلوريدا حصول أوباما على نسبة 49% مقابل 47% لرومني، بينما لايزال المرشحان متعادلين بشكل أساسي. وتعتبر أوهايو مفتاح الفوز إلى قيادة أمريكا، وتقع أوهايو في منطقة الغرب الأوسط من البلاد التي لم يتمكن أي مرشح من الوصول للبيت الأبيض دون الفوز فيها منذ 1960.
ومن جانبه، أكد أستاذ العلوم السياسية هنكل تومس في جامعة وست أوريجون ل «الشرق» أن الانتخابات التي تشهدها الولايات المتحدة تعتبر الأكثر احتداما وتنافسا في تاريخ أمريكا الانتخابي، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى فارق ضئيل جدا بين المرشحين، مضيفا أن الولايات المتأرجحة ومن أهمها أوهايو (مفتاح الفوز للوصول إلى البيت الأبيض). وأكد توماس أن هناك أكثر من تسعين مليون ناخب لم يحددوا بعد دعمهم لأي مرشح، وهنا تكمن الصعوبة في التنبؤ بمن هو الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية. وقال تومس: إن إعصار ساندي دعم الرئيس أوباما في سباق الرئاسة الأمريكية، رغم الأضرار التي لحقت في بعض الولايات الشرقية، فظهر أوباما متحدثا واثقا من الوصول للبيت الأبيض مرة أخرى.
وعن التوقعات أشار تومس إلى أن التوقع صعب رغم أنه يتمنى إعادة ترشيح أوباما مرة ثانية لقيادة أمريكا، وتوقع أن يفوز أوباما على منافسه رومني بنسبة 54%. وأضاف تومس أن العالم ينتظر نتيجة الانتخابات وليست فقط أمريكا، لأن فوز أحد المرشحين بالرئاسة يغير الكثير من المواقف والقضايا الدولية.
وأفاد استطلاع إلكتروني «رويتر- ايبسوس» بأن أوباما يتقدم بنقطة واحدة على رومني بين الناخبين المحتملين بمعدل 47 نقطة مقابل 46، وهو فارق ظل ثابتا خلال الثلاثة الأيام الأخيرة، لكنه لا يشكل أهمية كبرى إذ ما أخذنا بالاعتبار الحملات الانتخابية التي كانت شرسة خلال الأيام الأخيرة وآثار إعصار ساندي. ويبدو أن كل مرشح يحظى بدعم قوي في معسكره، إذ قال 11% فقط من أنصار رومني أنهم قد يغيرون رأيهم، في حين بلغت النسبة لدى أنصار أوباما 8%.في حين بيّن 25% من الناخبين المسجلين الذين أكدوا بأنهم أدلوا بأصواتهم -وهي عملية تسمح بها بعض الولايات- تقدم أوباما بواقع 52% مقابل 43% لمنافسه رومني، لكن هذه الأرقام ليست مؤشراً أساسياً على كسب النتيجة النهائية، إذا عرفنا أن الديمقراطيين يميلون إلى التصويت المبكر عكس منافسيهم الجمهوريين.ومن جانبه، أشاد حاكم ولاية نيوجرسي التي تعتبر أكثر ولاية تضررا بين ولايات الساحل الشرقي كريس كريستي بالرئيس أوباما وكيفية تعاطيه مع الأزمة، ويعتبر كريستي الجمهوري من أشد معارضي سياسة أوباما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.