33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قال إن إطلاق مصطلح «دعاة الأكشاك» لا يليق بأهل العلم


جدة – نعيم تميم الحكيم
ست جهات تشرف على إجازة الدعاة في الحج وثلاثة مستويات للرقابة عليهم.
التغيير للدعاة في كل عام جزئي ولايمكن الاستغناء عن المتمكنين فقهياً.
نطلع دعاتنا سنوياً على خطط الحج والمشروعات الجديدة وننبه عليهم بضرورة مراعاة ذلك عند الفتيا.
تقويم أداء العاملين من خلال رقابة لاحقة عبر لجان مكونة من عدد من المشايخ نهاية الموسم.
الاستعانة بمترجمين يدرسون في جامعات المملكة لمرافقة الدعاة للتواصل مع الحجاج.
ألفا مشارك في برامج التوعية الإسلامية منهم 900 داعية في حج هذا العام.
وفرنا للحجاج خدمة «مناسك» للتوعية الآ لية عبر الهاتف المجاني بثماني لغات عالمية.
د.توفيق السديري
كشف وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد رئيس هيئة التوعية الإسلامية في الحج الدكتور توفيق بن عبدالعزيزالسديري عن قيام التوعية الإسلامية بإبعاد بعض الدعاة المخالفين لمنهج الوزارة القائم على التيسير على الحجاج، بيد أنه أشار إلى أن عددهم قليل ومحدود جدا بالمقارنة مع عدد الدعاة العاملين في الحج.
وأبان في حواره مع «الشرق» أن الوزارة جندت ألفي مشارك في برامج التوعية الإسلامية في الحج منهم قرابة تسعمائة داعية. ونفى السديري تغيير الدعاة من عام لآخر، موضحا أن التغيير طفيف إذ أنه لايمكن الاستغناء عن الدعاة المؤهلين شرعيا والمتمكنين فقهيا، رافضا إطلاق مصطلح دعاة الأكشاك على العاملين في الحج، مشددا على أنه مصطلح لايليق بأهل العلم.
من منظور السديري، أن الدعاة العاملين في الحج يخضعون للرقابة من ثلاثة مستويات، مبينا أن ست جهات تجيزهم من خلال هيئة التوعية الإسلامية بالحج المشكلة بقرار من المقام السامي الكريم والمكونة في الوزارة من ممثلين لعدد من الجهات الحكومية، مشيرا لوجود رقابة لاحقة على الدعاة من خلال لجان مكونة من عدد من المشايخ لتقويم أداء المشاركين في نهاية الموسم.
وأكد السديري أن الوزارة تطلع دعاتها سنويا على خطط الحج والمشروعات الجديدة وننبه عليهم بضرورة مراعاة ذلك عند الفتيا وإتباع منهج التيسير على الحجاج.
وكشف السديري عن استعانة الوزارة بالمترجمين المتميزين ممن يدرسون في جامعات المملكة لمرافقة الدعاة من أجل التواصل مع الحجاج غير العرب.
ولفت السديري إلى أن الوزارة تعاونت مع 82 قناة فضائية عربية وإسلامية لبث برامج توعوية بحوالي 32 لغة لمختلف الدول الإسلامية قبل موسم الحج بفترة كافية.
* بداية ماهي استعدادتكم لموسم حج هذا العام ؟وماهو الجديد الذي سيطبق في خطتكم لأول مرة؟
- تنفذ الوزارة خلال موسم الحج مجموعة من البرامج المتعلقة بالحج منهارعاية وتهيئة مساجد المواقيت لتكون جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن وكذلك مساجد المشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفات، وتهيئة مساجد مكة والمدينة لما تحتاجه من الفرش والمصاحف وزيادة المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة خلال موسم الحج، وتوزيع هدية خادم الحرمين بواقع نسخة من المصحف الشريف لكل حاج من إنتاج مجمع الملك فهد -رحمه الله- لطباعة المصحف الشريف.
كما نوزع الكتب والمطويات الإرشادية المتعلقة بأحكام الحج عند قدوم الحجاج في المنافذ وفي مساجد المواقيت والمشاعر المقدسة بحسب الحاجة، وننفذ برنامج خادم الحرمين الشريفين من مختلف دول العالم.
برامج التوعية
* وماذا عن برنامج التوعية الإسلامية في الحج؟
- البرنامج الرئيسي للوزارة هو برنامج التوعية الإسلامية في الحج ويشمل المناشط الدعوية لتوعية الحجاج والمعتمرين عبر المراكز المخصصة لإجابة السائلين الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة التي دعمها بالكوادر والمستلزمات والوسائل التي تسهم في تنفيذ الخطة وتقديم أفضل الخدمات الإرشادية لضيوف الرحمن، ومن خلال تكليف عدد كبير من الدعاة البارزين والمترجمين المتميزين لتوعية الحجاج وشرح المناسك في أوساطهم والرد على مايشكل عليهم من الأحكام المتعلقة بالمناسك، وكذلك من خلال مراكز التوعية التي تسهم في عملية التيسير على الحجاج وتزويدهم بالمعلومات والتعليمات وتجنبهم الوقوع في أخطاء أثناء أداء النسك، أو قد يكون مصدرا لجلب المصلحة المشقة عليهم وخاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وساحات الحرمين الشريفين والمنافذ البرية والبحرية والجوية والمواقيت وفي جميع أماكن وجود ضيوف الرحمن.
* هل تتضمن برامجكم مناشط دعوية لتوعية الحجاج والمعتمرين؟
- المناشط الدعوية لتوعية الحجاج والمعتمرين عبر وسائل الإعلام باعتبار الإعلام من أهم وسائل التواصل مع الحجاج وهم في بلادهم بفترة كافية لنشر المعلومات عبر البرامج المرئية والمسموعة والمقروءة ووسائل الاتصال ووسائل الإعلان بكل أنواعها لإيصال المعلومات الفقهية والتوعية والإرشادية التي يحتاج إليها ضيوف الرحمن باثنين وثلاثين لغة عالمية باستخدام جميع الوسائل الإعلامية المسموعة والمقروءة، وخدمة الرد على أسئلة المتصلين بالهاتف المجاني 8002451000 ووفرت للحجاج خدمة مناسك للتوعية الآلية عبر الهاتف المجاني 8002488888 بثماني لغات عالمية وهي العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردية والإندونسية والتركية والبنغلادشية والهوسا وحققت هذه الخدمة التفاعلية نجاحا ملموسا في السنوات الأخيرة، مع تعزيز الوزارة جسور التواصل والتعاون في هذه العام مع 84 قناة فضائية لبث البرامج التعليمية قبل وصول الحاج، وسوف يحصل الحاج عند وصوله على قرص مدمج يحتوي على محاضرات ودروس علمية وثلاثة كتب لشرح مناسك الحج والعمرة والزيارة، وتم تنسيق مع مؤسسات نقل الحجاج وبعض شركات خطوط الطيران وخطوط الملاحة والنقل البري للمشاركة في توعية الحجاج عبر الأفلام من إنتاج الوزارة أثناء رحلتهم وسفرهم للمملكة وأثناء تنقلاتهم بين جدة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.
وذلك إيمانا من هذه الوزارة بواجبها تجاه الحجاج بتعليمهم، وتوعيتهم بأمور نسكهم بما يحقق لهم الحج المبرور، وتجنبهم الوقوع في الزلل الذي يؤثر على أداء نسكهم، التي ستنفذ كالمتبع على مراحل خلال فترة القدوم وأثناء وجودهم ومن ثم فترة المغادرة، ولكل منها برامج مختلفة تناسب مع احتياجات ضيوف الرحمن تنفذ على مستوى عالٍ من الدقة في جميع أماكن تجمع الحجاج في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة أو المنافذ البرية أو الجوية أوالبحرية، ويساندهم في تنفيذ الخطة عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة في أعمال الصيانة والتشغيل ومجموعة من المهندسين والفنيين والإعلاميين المتخصصين ومن ذوي الخبرة الفنية والتقنية التراكمية بما يحقق النجاح المأمول.
عدد الدعاة
* كم عدد الدعاة المشاركين في حج هذا العام ؟ وما هي معايير اختياركم لهم وضوابطها؟
- عدد المشاركين في برنامج التوعية الحجاج هذا العام يزيد على(2000) مشارك منهم (895) داعية تقريبا ومن أبرز المعايير التي تطبقها الوزارة أن يكون مؤهلا تأهيلا جامعيا شرعيا على الأقل ويجاز من قبل هيئة التوعية الإسلامية بالحج المشكلة بقرار من المقام السامي الكريم والمكونة في الوزارة من ممثلين لعدد من الجهات الحكومية كرئاسة الإفتاء ووزارة الحج وبعض الجامعات السعودية والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن النكر والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ويرأسها وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد وتعتقد الهيئة اجتماعا سنويا بداية كل عام هجري يتم خلاله تقويم عمل الموسم الماضي وإقرارخطة العام الجديد متضمنة أسماء المرشحين.
* هل يتم الاستعانة بدعاة غير سعوديين من أجل التعاطي مع الحجاج غير العرب؟ وماهي مؤهلاتهم؟
- يتم الاستعانة بالمترجمين لمرافقة الدعاة من أجل التواصل مع الحجاج غير العرب حيث تقوم الوزارة كل عام بالتقاعد بما يمكن من المترجمين المتميزين ممن يدرسون في جامعات المملكة مثل الجامعة الإسلامية وجامعة أم القرى وغيرها بأكثر من (20) لغة للترجمة المباشرة و(13) لغة للبرامج الإعلامية و(8) لغات للهاتف المجاني الآلي و(32) لغة للمطبوعات.
* هل يتم تغيير الدعاة في كل عام أم أن ذات الأسماء تتكرر في كل موسم حج؟
- لا، لا يتم تغير كافة الدعاة كل عام فهناك من الدعاة الذين يشاركون في التوعية من لا يستغنى عنه لكونه من المؤهلين تأهيلا شرعيا بمؤهلات عالية ومن المتمكنين ويقومون بدورهم على الوجه المطلوب وهم ولله الحمد كثير.
استبعاد الدعاة
* هل تم استبعاد بعض الدعاة في السنوات الماضية بسبب مخالفتهم لمنهجكم بالتشدد وعدم الأخذ بالآراء الفقهية المختلفة؟ وكم عددهم سبق أن ذكرت لي أن بعض الدعاة إذا ثبت عدم صلاحيتهم للعمل فإنه يتم استبعادهم في السنة التالية؟
- الإبعاد مسؤولية هيئة التوعية الإسلامية بالحج المشكلة بقرار من المقام السامي الكريم وتم استبعاد عدد محدود جدا مقارنة بعدد المشاركين بالتوعية الإسلامية بالحج، وذلك بعد تقويم أداء المشاركين.
* هل يوجد لجان للرقابة على دعاة ومفتيي الأكشاك، وكم عددهم وممن يتكون؟ وما هي طبيعة عملهم؟ وما الإجراء الذي يتم اتخاذه في حال مخالفتهم لمنهج التيسير على الحجاج ؟ وهل هناك استبعاد فوري لمن لا يصلح أومناصحته أو يتم تأجيل ذلك لبعد الحج؟
- أولا أتحفظ على مصطلح دعاة ومفتي الأكشاك فهو مصطلح لا يليق بأهل العلم، وبالنسبة للرقابة فهي موجودة على مستويات مختلفة فهناك رقابة من قبل لجنة المتابعة في مكتب وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد وتتكون من عدد من أصحاب الفضيلة المشايخ ثم هناك رقابة من قبل الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج كما يوجد رقابة إدارية من قبل الإدارة العامة للمتابعة في الوزارة وهذه المستويات المختلفة من الرقابة يتم من خلالها حل ما يوجد من إشكالات وملاحظات بشكل فوري، بالإضافة إلى وجود رقابة لاحقة من خلال اللجان مكونة من عدد من أصحاب الفضيلة المشايخ لتقويم أداء المشاركين.
التعليمات المبلغة
* ماهي التعليمات التي تبلغ للدعاة في موسم الحج ؟ وكم تبلغ نسبة التقيد بها؟
- التعليمات التي تبلغ للدعاة في موسم الحج تتعلق بالناحية الإجرائية والإدارية إضافة إلى مايتم التأكيد عليه من خلال لقائهم بسامحة مفتي عام المملكة ومعالي الوزير وعدد من أصحاب الفضيلة كبار العلماء من أمور تتعلق بأحكام الفتوى وضوابطها وما يتعلق منها بالذات في أحكام المناسك واتباع الهدي النبوي في التيسير على الناس كما تنظم الوزارة لقاء سنويا بالتنسيق مع مركز خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى يحضره جميع المشاركين في التوعية الإسلامية في الحج من العلماء والدعاة ويشتمل على شقين شق إجرائي فني يتعلق بتعليمات الحج السنوية من حيث التنظيم والتفويج وخطط الحج المعتمدة من الجهات ذات العلاقة وهذا يتولاه المختصون والخبراء في المركز والشق الثاني شرعي تتولاه الوزارة يركز على أهم المستجدات وما تدعوا إليه الحاجة من الناحية الشرعية في كل عام.
* تفتقد برامج التوعية التي تقدم للحجاج للبناء العلمي لها بحيث لا تراعي مستويات تعليم الحجاج؟ هل ساهمت في إجراء دراسات مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ البرامج التوعوية بناء على مستويات تعليم الحجاج؟
- هذا الكلام غير دقيق لأمرين أولهما أن فترة الحج قصيرة والحاج غير مهيأ فيها للبناء العلمي وهو محتاج للفتوى السريعة حول ما يواجهه والأمر الثاني أن برنامج التوعية لم يغفل هذا الجانب بالنسبة للحجاج الذين يمكثون وقتا أطول من خلال دروس العلمية التي تقدم في مساجد مكة المكرمة والمدينة المنورة والبرامج الإعلامية التي تنتجها الوزارة وتبثها عبر وسائل الإعلام في أشهر الحج إضافة إلى ما يزود به من يرغب من الحجاج من كتب علمية مفيدة يستفيد منها عند عود ته إلى وطنه وعلى رأسها كتاب الله العظيم الذي يقدم هدية للحاج من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لكل حاج يفد إلى هذه الأرض المقدسة.
مكافحة المخالفات الشرعية في الحج أبرز مهام التوعية الإسلامية (الشرق)
الشؤون الإسلامية في الحج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.