تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أن التخفي بالزي النسائي أبرز طرق المخالفين في الحج.. وتجهيز تسعة مراكز في مداخل مكة
نشر في الشرق يوم 21 - 10 - 2012

كشف قائد قوات الجوازات للحج العميد عايض الحربي ل»الشرق»، عن صدور توجيهات بنقل نقطة مراقبة وفرز وتفتيش الزيمة إلى نقطة البهيتة لتجنيب حجاج بيت الله ما كانوا يعانونه من زحام وانتظار تعطل الحافلات في المركز خلال السنوات الماضية، مضيفا إن نقطة تفتيش الزيمة كانت تضم ثلاثة مسارات فقط، أما نقطة البهيتة فهي تضم 17 مسارا وبالتالي ستوفر الوقت والجهد بعد أن تم تدعيمها بعدد إضافي من قوات الجوازات.
وأوضح أن الجوازات لديها عدد من الأجهزة المتطورة والحديثة للكشف عن هوية الحاج من خلال البصمة، وأضاف «لدينا أجهزة حديثة، حيث يتم إدخال السمات الأمنية لجواز الحاج وهو ما يسهم في كشف الجوازات المزورة، إضافة إلى أجهزة أخرى تكشف أي محاولة للدخول للبلاد بطريقة غير نظامية».
وذكر العميد الحربي أن المديرية العامة للجوازات سيكون لها دور في المسار الإلكتروني الذي أعلن عنه مجلس الوزراء مؤخراً، مما سيخدم الحاج بشكل كبير في السنوات المقبلة.
وبين أن التخفي بزي نسائي أبرز طرق التحايل المستخدمة من قبل المخالفين لعبور نقاط تفتيش الجوازات خلال موسم الحج، مبينا أن الجوازات أعادت العام الماضي أكثر من 95 ألف شخص من المواطنين والمقيمين لايحملون تصاريح للحج من مداخل مكة المكرمة.
وقال العميد الحربي، إن عدد مراكز الجوازات بمدخل مكة المكرمة الثابتة والموسمية يبلغ تسعة مراكز وهي: الشميسي القديم والسريع، والكعكية، والتنعيم، والزيمة، والكر الموسمي، والبهيتة، والحسينية، والعكشية، مضيفا إن نقاط الفرز تبلغ أربع نقاط وهي: الجبلين، والهدا، وحدا، والبهيتة.
وأضاف إن أغلب المخالفات التي يشارك فيها المواطنون والمقيمون خلال موسم الحج تتركز حول نقل مخالفين لنظام الإقامة، ونقل متسللين للبلاد، ونقل متأخرين عن المغادرة، ونقل من لايحملون تصريحاً للحج، مؤكداً أن هذه المخالفات والتي عادة ما يتم ضبطها لها عقوبات مترتبة عليها كالغرامات التي تصل إلى عشرة آلاف ريال، والسجن ومصادرة المركبة بعد حكم قضائي، مبينا أن كل عقوبة تختلف عن الأخرى بحسب المخالفة، وإعادة من يحملهم إلى أماكنهم التي جاؤوا منها إن كانوا مواطنين، أما إن كانوا مقيمين فسيعادون أيضا إن كانت إقامتهم نظامية ويمنعون من دخول المشاعر بمكة المكرمة، أما إن كانوا من المتسللين ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل فستتضاعف العقوبة على صاحب المركبة كونه نقل حجاجاً مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل، وتتعدد العقوبات بعدد الأشخاص الذين يقلهم السائق في مركبته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.