استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    تحت رعاية سمو ولي العهد.. «سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ارتفاع صادرات التمور 13.7 % بقيمة 644 مليون ريال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    ختام أولى بطولات اتحاد التايكوندو للسيدات في عنيزة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    طريقة عمل كوكوستار كيك ميني شوكليت    أمطار غزيرة في جنوب البرازيل تثير المخاوف لحدوث مزيداً من الأضرار    مختص مناخ ل «}»: المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    سيناريوهات مظلمة تحيط بعاصمة شمال دارفور    الاتفاق يفرض هيمنته على الصالات    المنامة تستضيف القمة العربية ال33 الخميس    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارك فيها الحربي وزولي والنهاري وعقيل
نشر في الشرق يوم 30 - 09 - 2012

تغنى شعراء جازان بالوطن حباً واحتفاءً، وشدوا بعدد من قصائدهم وفاءً لهذا الوطن من على مسرح جامعة جازان في أصبوحة شعرية، صباح أمس السبت، شارك فيها الشعراء أحمد الحربي، وإبراهيم زولي، ومعبر النهاري، وموسى عقيل، ضمن فعاليات الجامعة المتواصلة للاحتفاء باليوم الوطني 82، التي أدارها الشاعر موسى محرق.
وبدأ الشاعر أحمد الحربي في إلقاء عدد من قصائده الوطنية التي أرسل من خلالها تحية صباحية للوطن، وقدم لها بالقول: كل شعوب العالم تحتفل بيوم في السنة كيوم الاستقلال، أو يوم الحرية، أو يوم الوطن، ونحن نحتفل في هذا اليوم بيوم التوحيد لهذا الكيان، مضيفاً أنه يوم لنبذ الشتات والفرقة والطائفية، وهو يوم التفاف حول الوطن قادة وشعباً، ليستمر البناء والنماء في عهد قائد هذه المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-.
وحضر الأصبوحة مدير جامعة جازان، الدكتور محمد آل هيازع، تأكيداً على اهتمامه بالشعراء والأدباء في المنطقة.
وقال الشاعر إبراهيم زولي إن الوطن كل يوم وكل وقت وحين، ملقياً قصيدة بعنوان «الوطن والسنابل».
وقدم مدير الأصبوحة، موسى محرق، الشاعر الثالث معبر النهاري بالحديث عن موقف إنساني قدمه النهاري لأحد الأدباء اليمنيين، وما كان من النهاري إلاّ أن علق على الموقف بقوله: لاتستغربوا أن أكون كريماً، فنحن من جازان وجازان أس الكرم.
وألقى النهاري قصائد في حب الوطن كانت إحداها مهداة إلى طالبين درَّسهما في المرحلة الثانوية، ويدرسان اليوم في جامعة جازان.
واختتمت الجولة الأولى بالشاعر موسى عقيل الذي حيا جامعة جازان على هذه المبادرة في الاحتفال باليوم الوطني مع عدد من شعراء وأدباء المنطقة، وألقى بعد ذلك قصيدتين وطنيتين عبر من خلالهما عن منجزات هذا الوطن.
وكانت الجولة الأخيرة من الأصبوحة مختلفة، حيث قدم مديرها سؤالاً لكل شاعر في مواضيع مختلفة، فأجاب الشاعر الحربي عن سؤال حول أهمية التعلم في بناء المجتمعات، فقال إن احتفاءنا باليوم الوطني هو احتفاء بهذا المنجز في جامعة جازان التي نطمح أن تضاهي جامعات العالم في إنجازاتها العلمية والأكاديمية، ثم ألقى قصيدة مختتماً مشاركته.
ورأى الشاعر زولي أن العملية النقدية ضرورة ملحة لأي مجتمع، ومجتمعنا حافل بالعديد من القضايا والرؤى النقدية في مختلف المجالات، مضيفاً أن النقد هو طريق الإصلاح المنشود، واختتم مشاركته بقصائد قصيرة.
أما الشاعر النهاري فحكى بعضاً من تجربته التي عاشها في روسيا، والتي كان من أهمها لقاؤه بصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله-، وألقى مرثية شعرية عنه بعنوان «سنابل الدفء».
واختتم الشاعر عقيل الجولة الأخيرة برؤية حول علاقة الشاعر بوسائل الإعلام الحديثة، ومدى استفادته من مواقع التواصل الاجتماعي لتكون نافذة للمبدع يمكن أن يستغلها لنشر إبداعه لأكبر شريحة من المتابعين، وعزا ضعف الاستفادة هذه إلى أن هذه الوسائل الحديثة جديدة على الشاعر، وربما أنه لم يستوعبها بعد حتى يستغلها على الوجه المطلوب.
وفي ختام الأصبوحة، كرم وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية، الدكتور حسن الحازمي، الشعراء المشاركين في الأصبوحة، وجال المشاركون في مبنى عمادة السنة التحضيرية، وشاهدوا جانباً من مشاريع المدينة الجامعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.