وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاثة ملايين مراجع للمراكز الصحية في الباحة خلال ثلاث سنوات
نشر في الشرق يوم 09 - 09 - 2012

قال مساعد المدير العام للصحة العامة بمنطقة الباحة عبدالله حسين الزهراني إن الانخفاض السنوي في عدد المراجعين (بالرغم من الزيادة السنوية لعدد المراكز الصحية) يشير إلى التحسن في نوعية الخدمة الصحية الوقائية والعلاجية، وأدى هذا إلى الانحسار المضطرد في تسجيل الأمراض الشائعة مضيفا أن عدد المراجعين السنوي للمراكز الصحية من عام 1430ه حتى عام 1432ه ثلاثة ملايين مراجع .
وذكر ان هناك (98) مركزا صحيا موزعة على محافظات منطقة الباحة تخدم (255480) شخصاً، وهي تتوزع في سبعة قطاعات هي ” قطاع مدينة الباحة وفيها (16)مركزا صحيا ويخدم (53185) شخصا ، وفي قطاع محافظة بلجرشي يوجد (16) مركزا صحيا تخدم (36311) شخصا ، وفي قطاع محافظة المخواة يوجد (15) مركزا صحيا تخدم (50938 )، وفي قطاع محافظة قلوة يوجد (14 ) مركزا صحيا لخدمة (41492) ، وفي قطاع محافظة المندق هناك (13) مركزا صحيا تخدم (30100) ، وفي قطاع محافظة القرى يوجد (14) مركز صحي لخدمة (19311) شخص ، وفي قطاع محافظة العقيق هناك (10) مراكز صحية تخدم (24143) شخص.
وأشار الزهراني إلى انه تم حوسبة (39) مركزا صحيا وان عدد المراكز الصحية تحت الإنشاء هي ( 17 ) مركزا، مشيرا إلى أن نسبة المراكز الصحية التيتم حوسبتها مع نهاية العام الماضي 40 بالمائة وقال إنه تم بناء وتجهيز (26) مركز صحيا على مدى العام الماضي والعام الجاري .
وبين الزهراني أن عدد العمالة الصحية في المراكز الصحية خلال العام الماضي والعام الحالي بلغ( 1024) عامل مقسمين إلى (239 ) طبيب وطبيبة ، و(42) طبيب وطبيبة أسنان ، و(571) ممرض وممرضة، و(172 ) من الفئات الطبية المساعدة من الجنسين ، وقال إن المعدل القياسي هو طبيب / طبيبة لكل 1500-2000 نسمة ، ومعدل المنطقة ( المراكز الصحية ) طبيب/ طبيبة لكل 1156 نسمة من السكان ، والمعدل القياسي طبيب/ طبيبة أسنان لكل 5000 نسمة ، ومعدل المنطقة ( المراكز الصحية ) طبيب/ طبيبة اسنان لكل 6083 نسمة ، وان المعدل القياسي ممرض/ ممرضة لكل 700 نسمة ، ومعدل المنطقة ( المراكز الصحية ) ممرض/ ممرضة لكل 447 نسمة.
وبين مساعد المدير العام للصحة العامة بمنطقة الباحة انه تم تدريب (309) أطباء من خلال (15) برنامجا على مدى العامين الماضي والحالي إضافة إلى تدريب (888) ممرض ضمن (24) برنامجا وخلال نفس الفترة ، وقال إن عدد المتدربين من الأطباء والتمريض يفوق العدد الكلي في المراكز، وهذا يعود لأن العديد منهم فد حضر أكثر من دورة تدريبية ، مؤكدا أن انخفاض عدد الأطباء المتدربين في العام 1432 مقارنة بالعام 1430 يعود لانتهاء التدريب على برنامج طب الأسرة خلال العام 1431ه , حيث بلغت نسبة التغطية أكثر من 90% من الأطباء المستهدفين.
وأشار إلى أن إحصائية الأمراض المزمنة مثل مرض السكري خلال العام الماضي بلغت (14764 ) حالة بنسبة انتشار تصل إلى (5,9 % )، وأما مرض ارتفاع ضغط الدم فقد بلغت (10771) حالة بمعدل انتشار (4,31 % ) ، مضيفا أن زيادة الانتشار في هذين المرضين من عام 2009 إلى 2011م يعود إلى الزيادة في عدد الحالات المكتشفة الموجودة أصلا، وقد كان هذا نتاجا لبرنامج الحصر والفرز المطبق في جميع المراكز الصحية.
وحول الأمراض الطفيلية والمعدية ، قال الزهراني إن برنامج التحصين الموسع نجح خلال العام الماضي في تطعيم (5874 ) طفلا بنسبة تغطية تصل إلى (98,3% ) ، وأضاف أن الأمراض المستهدفة بالتغطية بالتحصين للأطفال لمن هم اقل من خمس سنوات هي ” الدرن ، شلل الأطفال ، الكزاز الوليدي ، الدفتيريا، السعال الديكي ، الحصبة العادية ، الحصبة الألمانية ، النكاف ، الالتهاب الكبدي ب ، المستدمية المنزلية “، مشيرا إلى تسجيل حالة واحد بمصابة بمرض العقدية الرئوية ، وحالة واحدة بمرض الالتهاب الكبدي أ ، وتسجيل (109) حالات بمرض الجديري المائي وجميعها كانت في العام الماضي.
وقال إن الحالات المسجلة هي لجميع الأعمار إضافة إلى أن لقاح الجديري المائي والالتهاب الكبدي أ تم إضافتهما في جدول التطعيمات مع بداية عام 2009م ، ويلاحظ الانخفاض في عدد الحالات المسجلة خلال السنوات الثلاث الماضية .
وأوضح أن حالات الدرن المسجلة في منطقة الباحة خلال العام الماضي وصلت إلى (31) حالة بالدرن الرئوي ، و(16 ) حالة مصابة بالدرن غير الرئوي ، وقال إن معدل حدوث المرض لكل 100,000 من السكان ، مؤكدا أن الزيادة السنوية في عدد الحالات المسجلة تعود إلى الدور النشط في اكتشاف الحالات الموجودة, ولا يعني زيادة في الحالات الجديدة .
وحول الأمراض المتوطنة ، بين الزهراني أن الإصابات المسجلة بالمنطقة بالأمراض المستهدفة والمنقولة بنواقل المرض خلال السنة الماضية هي (3) حالات ايجابية في مرض بلهارسيا معوية بعد فحص (50495) حالة ، وفي مرض البلهارسيا البولية تم فحص (59469 ) حالة ولم بنهم مصاب بالمرض ، وأما مرض الليشامانيا الجلدية فتم تسجيل خمس حالات ، وأما مرض الملاريا فهناك (7) حالات ايجابية بعد فحص (36756 ) حالة ، وقال إن جميع حالات الملاريا المسجلة هي حالات وافدة من خارج المنطقة ، مضيفا أن هناك انخفاض مستمر في عدد الحالات ومعدل حدوث الإصابة لأمراض البلهارسيا والليشمانيا.
الباحة | ماجد الغامدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.