بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمالة السائبة تؤثر على عوائد الجمعيات الخيرية
نشر في الشرق يوم 15 - 12 - 2011

قدر متعاملون في سوق النفايات الورقية حجم إنتاج الأحساء من هذه النفايات بين 4000 – 4500 طن سنوياً، في الوقت الذي انخفض فيه سعر الطن الواحد إلى 200 ريال، بعد أن بلغ 600 ريال في وقت سابق. وأرجعوا ذلك إلى «دخول العمالة السائبة، في جمع النفايات الورقية، أو سرقتها من صناديق الجمعيات الخيرية، المخصصة لجمع الكراتين والأوراق المستهلكة».
الوعي بقيمة النفايات
وأكد مدير مصانع «تدوير النفايات الورقية» في الأحساء، عبدالعزيز الجعفري، أن «المساحة التي تشغلها الأحساء من خارطة المملكة، تؤهلها لأن تسهم -وبشكل جيد- في سد حاجة السوق من النفايات الورقية، وإعادة تدويرها»، مشيراً إلى أن «الإحصاءات الأخيرة، التي أعدتها مصانع تدوير الورق في الأحساء، أكدت أن المحافظة تنتج ما بين 4000 – 4500 طن سنوياً»، لافتاً إلى الوعي بقيمة النفايات الورقية وفائدتها، من قبل المؤسسات والمواطنين والمقيمين، في رمي الأوراق المستهلكة في الصناديق المخصصة لها.

تراجع حجم المبيعات
وعن أسعار بيع النفايات الورقية، قال الجعفري ل»الشرق» إن سوق النفايات الورقية «تخضع لمتغيرات السوق العالمية، من حيث الارتفاع والانخفاض»، منوهاً إلى أن الأسعار في الوقت الحالي متدنية جداً؛ حيث انخفض سعر طن نفايات الورق إلى 200 ريال، بعد أن بلغ سعره قبل عامين 600 ريال». وعن تجربة مصانع تدوير النفايات الورقية، في التعاون مع الجمعيات الخيرية، قال «تجربة إيجابية ومفيدة للجانبين»، مشيراً إلى أن ذلك التعاون أصبح يغطي جزءاً كبيراً من احتياجات المصانع. وأكد مدير مؤسسة الطريفي للمقاولات، يوسف الطريفي، أن «حجم المبيعات الشهرية من نفايات الورق والكرتون، التي كانت حتى وقت قريب تصل إلى 150 و200 ألف ريال، بدأت تقل تدريجياً؛ بسبب تشديد الأمانة على شروط الاستفادة من النفايات الورقية وتدويرها»، مشيراً إلى أن منتجات تدوير نفايات الورق قادرة على سد احتياجات السوق المحلية للورق بشكل كبير، مستدلاً بذلك على انخفاض الأسعار، الذي يؤكد على أن المملكة حققت اكتفاءها من حاجتها للأوراق من خلال السوق المحلية، الذي تشكل الأحساء جزءاً كبيراً منها، باعتبارها تشغل ربع مساحة المملكة.

عوائد النفايات مهمة
من جانبه، وصف مدير فرع جمعية البر بمركز الشَّعبة بمدينة المبرز، علي البشر، تجربة التعاون مع مصانع تدوير النفايات الورقية، بأنها ناجحة ومثمرة، مفيداً أن «التعاون يتم مع ثلاث شركات، وهي «شركة الغدير»، و»شركة الجعفري»، و»الشركة العربية»، لافتاً إلى أن عوائد النفايات الورقية يشكّل عائداً جيداً لميزانية «المركز»، منوهاً إلى أن دخول العمالة السائبة في جمع النفايات من الصناديق المخصصة، يؤثر سلباً في نسبة تلك العوائد، التي يجعلها تتفاوت بين شهر وآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.