أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شل ترفع الانتاج في مشروع قطري لتحويل الغاز إلى وقود سائل
نشر في الشرق يوم 29 - 08 - 2012

يوشك مشروع قطرى كبد رويال داتش شل أموالا كبيرة منذ عام 2003 على التحول إلى أصل فريد يدر مليارات الدولارات سنويا على مدى 25 عاما مقبلة.
ومن المنتظر ان يجني مساهمو شل فائدة كبيرة من مشروع بيرل لتحويل الغاز إلى وقود سائل والذي اكتسب حتى الان شهرته من تكلفته الباهظة التي تراوحت فعليا بين 18 و19 مليار دولار مقارنة بالتكلفة الاصلية التي قدرت عند خمسة مليارات.
ولا يزال مشروع بيرل متخلفا عن موعد التشغيل بكامل طاقته الذي تحدد له منتصف العام الجاري.
وذكرت شل ان وحدات مشروع بيرل تعمل بما بين 90 و100 بالمئة من المعدلات التي صممت على أساسها ورغم استمرار مشاكل الصيانة في الربع الثالث ما يحول دون عمل الوحدات بكامل طاقتها الا ان تحقيق الهدف الاخير اضحى وشيكا.
وقال الرئيس التنفيذي بيتر فوسر الاسبوع الحالي على هامش مؤتمر اوفشور نورثرن سيز في ستافنجر بالنرويج “بدأنا رفع (الانتاج) لكامل الطاقة من جديد ومن ثم نحن في سبيلنا لتحقيق التدفقات النقدية والانتاج الذي نتوقعه منه (المشروع).”
وفي الشهر الماضي وصف فوسر المشروع وهو الأكبر من نوعه في العالم بأنه “أصل فريد” وقال إن عمره الافتراضي 25 عاما على أساس وجود ثلاثة مليارات برميل من المكافيء النفطي من الغاز في حقل الشمال يغذي المشروع.
وتحملت شل تكلفة التطوير وتصل لحوالي ستة دولارات للبرميل لنحو ثلاثة مليارات برميل من المكافيء النفطي من الغاز. ومقابل ذلك تحصل على غاز من حقل الشمال إلى جانب حصة غير معلنة من ارباح المشروع.
وكانت شل أعلنت أن التدفقات النقدية الحرة من المشروع عند العمل بطاقته التشغيلية الكاملة ستبلغ أربعة مليارات دولار في ظل سعر 70 دولارا لبرميل النفط وهو المحدد الرئيسي لسعر وقود الديزل.
والتدفقات النقدية الحرة هي السيولة التي تودع في البنوك من المبيعات بعد خصم الانفاق الرأسمالي وهي من أوضح مقاييس الربحية.
ولم تزد شل عن قولها إن الارباح تتفق مع غيرها في مشروعات غاز متكاملة ولكن في ظل السعر الحالي لخام برنت الذي يتجاوز 110 دولارات في حين يحصل مشروع بيرل على الغاز مجانا تقريبا ما يجعله مساهما كبيرا في واحدة من أكبر ميزانيات الانفاق الراسمالي للشركات في العالم وبلغت حوالي 30 مليار دولار هذا العام فقط. ويقول محللون ان المشروع لن يتكبد خسائر الا اذا نزل سعر البرميل عن 40 دولارا.
وقرار الحكومة القطرية شراء حصة في شل- تردد انها تقترب من ثلاثة بالمئة- ربما يكون دليلا اخر على الارباح المحتملة لمشروع بيرل.
وتنتج وحدتان 140 ألف برميل يوميا من الديزل وغيره من منتجات تحويل الغاز لوقود سائل فضلا عن 120 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي والايثان. ويوازي الانتاج من الديزل والوقود السائل وحدهما أكثر من نصف الوقود غير النفطي المستخدم بوسائل النقل عالميا في 2010 حسب أرقام وكالة الطاقة الدولية.
وتكفي المياه المعالجة في اطار المشروع مدينة صغيرة وسوف يتم تجميع البخار المتصاعد لتوليد كهرباء وتشغيل توريبنات المشروع.
ومشروع بيرل هو ثاني مشروع كبير لشل في قطر الغنية بالغاز في القرن الحادي والعشرين بعد مشروع قطر للغاز 4 وهو مصنع لتصدير الغاز الطبيعي المسال بلغ طاقة التشغيل القصوى في العام الماضي.
وتصل استثمارات شل في قطر لنحو عشرة بالمئة من محفظة الانتاج حين يبلغ طاقة الانتاج الكاملة.
وذلك على النقيض تماما من الحال في عام 1992 حين سحبت شل معظم موظفي الشركة من قطر نتيجة تضاؤل الارباح في السنوات التي أعقبت تأميم حقول النفط في السبعينات.
وحينئذ خلفت شل حفنه من العاملين وأبلغتهم “لن تذهبوا لاي مكان. يوجد كميات هائلة من الغاز في هذا البلد. ينبغي أن نحافظ على صلة قائمة.” وأضحت شل -ثاني أكبر شركة نفط وغاز في العالم- أكبر مستثمر أجنبي في قطر الآن. وتستبعد مصادر داخل شل ان يتكرر مشروع بيرل.
وقال مصدر “انه وضع فريد جدا. قطر تركز بصفة اساسية على تصدير الغاز الطبيعي المسال وكانت تحرص على تنويع مواردها. لا تكتشف احتياطيات غاز بالحجم الموجود في حقل الشمال وهذا الشكل من الالتزام الحكومي كل يوم.”
ورغم ذلك اوضحت شل انها تتطلع إلى الولايات المتحدة حيث ادت تخمة الغاز لهبوط أسعار الغاز الطبيعي لمستويات تجعل مشروعات تحويل الغاز لوقود سائل محل اهتمام. وقال مصدر في شل “طالما استمرت أسعار الغاز منخفضة بدت الجوانب الاقتصادية أفضل .”
رويترز | ستافنجر | لندن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.