أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأطفال يحملون أحلامهم في حقائبهم المدرسية!
نشر في الشرق يوم 29 - 08 - 2012

في وطننا العربي الكبير وفي الموعد المحدد من كل عام، تفتح المدارس والجامعات أبوابها، لاستقبال الطلاب والطالبات بمختلف فئاتهم العمرية، بدءا من أطفال الروضة، وتلاميذ المرحلة الابتدائية، وطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، الذين يبكرون إلى مقاعدهم الدراسية وهم يحملون أحلامهم وآمالهم وطموحاتهم وتطلعاتهم، وانتهاء بدارسي الجامعات والكليات المختلفة، وقد نضجت عقولهم لتستوعب دراساتهم الأكاديمية، واستفزاز ملكاتهم من قبل أساتذتهم، وبث روح الحماس فيهم، لتلقي علومهم، والاستفادة من مخرجاتهم التعليمية والعلمية، في الأعمال الوظيفية التي يخدمون فيها أنفسهم ودينهم ووطنهم، وأمتهم.
وتختلف درجة استقبال المعلمين والمعلمات والأكاديميين والأكاديميات لطلابهم وطالباتهن، بحسب الأنظمة واللوائح والإمكانات المتاحة أيضا، لكن المؤكد أن معظمهم وخصوصا في المراحل الدراسية المبكرة يستقبلون أبناءهم الطلاب في تلك الصباحات البهيجة، بالعودة الجميلة لإحياء جديد لمظاهر العيد، الذي مر بنا سريعا في الأسبوع الماضي، فتعمد جماعات التوجيه والإرشاد في المدارس إلى وضع خطط وبرامج ليستقبلوا طلابهم بالحلويات، والمرطبات، وإدخال البهجة إلى نفوسهم، وهناك بعض المدارس تعد جدولا زمنيا لمظاهر الدراسة في اليوم الأول، الذي تخصصه لاستقبال الطلاب الجدد، بهدف مساعدتهم على فهم البيئة المدرسية الجديدة، ويخلق المعلمون أمامهم مناخا إيجابيا نفسيا واجتماعيا مناسبا في المدرسة، وتستغل هذه الجماعات كل ما من شأنه تعزيز السلوكيات الإيجابية في التعامل مع البيئة المحيطة بهم، من الطلاب والمعلمين والمرشدين ومديري المدارس ووكلائهم وأولياء أمورهم، وزيادة روح الألفة والمحبة بينهم، وتنمية روح العمل الجماعي، وزيادة أواصر التواصل بين الأسرة والمدرسة، التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الإيجابية، والتي تعود بالنفع على أبنائهم الطلاب الذين تعدهم المدرسة إعدادا جيدا لتحمل المسؤولية التي ستلقى على عاتقهم في المستقبل، فهؤلاء الأجيال الذين تعول عليهم دولهم ومجتمعاتهم في استمرار بناء حضاراتهم.
في كل بلاد الدنيا، لا يختلف منظر طلاب المدارس وهم يحملون حقائبهم على ظهورهم، على ما في ذلك من مخاطر يتكبد عناءها الأطفال في المراحل الدراسية الأولى، وكثيرا ما يعاني الطلاب في المراحل التعليمية المبكرة من حمل الحقائب المدرسية، وخصوصا في الأسبوع الأول من كل عام دراسي، يتكبد العناء تلاميذ الصفوف الأولى الذين تتكدس كتبهم في حقائبهم بلا ترتيب ولا تنظيم لجدولهم الدراسي، حيث يحملون كل كتبهم ودفاترهم التي تثقل كواهلهم كل صباح، قبل أن ينتظم جدولهم المدرسي، ولهذا نتمنى من المدارس أن تجتهد كثيرا، وتسارع في إعداد الجداول المدرسية في وقت مبكر لتلافي هذه المعاناة التي تلقي بظلالها على صحة التلاميذ، التي يشكو منها بعض الأهالي.
ندرك تماما ما تقوم به وزارات التربية والتعليم من جهود موفقة للتخفيف من هذا الحمل، حين عمدت إلى دمج بعض المواد الدراسية مع بعضها في كتاب واحد، فصارت مواد اللغة العربية كلها في مقرر دراسي واحد ومواد التربية الإسلامية كذلك، والاجتماعيات وغيرها، إن هذا الحل جيد بنسبة كبيرة لكنه يخلق مشكلات أخرى، لأن الأمر لايختلف كثيرا في الصفوف المتقدمة -المتوسط والثانوي-، فالملاحظ أن عدد الكتب يقل في هذه المراحل لكن أوزان الكتب تزيد، مما يجعل المعاناة مستمرة، ولهذا نرى بعض طلاب المدارس المتوسطة والثانوية يحملون كتبهم في أيديهم، بدلا من حملها على ظهورهم، خوفا من تفاقم المشكلة والإصابة بالأمراض التي تصيبهم جراء حمل حقائبهم المكدسة بالكتب، فقد أثبتت كثير من الدراسات الطبية أن حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة كأي حمل ثقيل يؤثر على صحة الإنسان، فيشعر بآلام في الظهر والرقبة، ويكون تأثيرها مستقبلا على العمود الفقري، مما يتسبب في كثير من الأحيان بأمراض كالانزلاق الغضروفي وخشونة الفقرات، والتصاقها، وغير ذلك من أمراض الظهر والعمود الفقري.
وهناك دراسات عديدة لعلاج هذه الظاهرة في الدول المتقدمة، ولكنها لم تفلح كثيرا نظرا لأن الفئة المستهدفة (طلاب المراحل المبكرة) لم يستوعبوا المخاطر التي ستلاقيهم في المستقبل، فلم ينفذوا التعليمات بحذافيرها، لهذا فالمشكلة تستمر معهم، كما هو الحال في الدول الفقيرة أيضا.
ومن ضمن العلاجات العجيبة لهذه الظاهرة لاحظنا في بعض الدول الغنية لجوء بعض الأسر الموسرة إلى استخدام العمالة المنزلية لأغراض حمل الحقائب المدرسية عن أبنائهم طوال فترة الدراسة في الذهاب والإياب، لحماية أبنائهم من الإصابات بأمراض الظهر، ولكن كل ذلك لا يغني شيئا إذا لم تعمل وزارات التربية والتعليم في كل بلاد الدنيا على تخفيف تلك الأحمال عن الأطفال المنتسبين إلى مراحل التعليم العام.
العالم كله بحاجة إلى التعليم وجميع دول العالم تعلم أبناءها، لتعزيز مكانتها وتقدمها بين المجتمعات وتحقيق طموحاتها، ولهذا يجب على وزارات التربية والتعليم في كل البلاد أن تهيئ كل السبل وأن تجند كل الإمكانات لتسهيل عملية التعليم على أبنائها، وعليها أن تخبر الطالب المستجد منذ اليوم الأول للدراسة بما تريد منه لكي يتعلم؟ وكيف يتعلم ليحقق ما يريد هو؟ وما تريده الأمة منه؟ وكيف يحقق الطموحات التي من أجلها تم استقباله في المدرسة؟ وكل عام دراسي جديد والجميع بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.