وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخيانة الزوجية تهدم الحياة الأسرية
نشر في الشرق يوم 20 - 08 - 2012


سعود الجهني
الخيانة الزوجية هي عدم الوفاء والإخلاص مع الزوج أو الزوجة، لا يقتصر مفهومها على الخيانة الجنسية فحسب، بل تكون بخيانة المشاعر والنظر إلى الغير والتعلق بالغير ومحادثة الغير ومشاهدة المحرمات والإعجاب والانشغال العاطفي والفكري بغير الزوج أو الزوجة، وكل ما سبق يندرج تحت أنواع الخيانة الزوجية، وأن أحد الزوجين ربما يحتمل أي خطأ يقع فيه شريك حياته إلا الخيانة، فهي خطأ لا يغتفر كالخنجر المسموم يطعن به أحد الزوجين زوجه وينزف جرحا لا يمكن أن توقفه أو تمحوه السنون، فالخيانة أخطر ما يهدد الحياة الزوجية واستقرارها، وبالتالي تهدم البيت الأسري من ناحية وتؤثر نفسيا في الطرف الآخر المجني عليه من جهة أخرى.
إن الخيانة الزوجية لا يمكن أن تحدث دون وجود طرفين رجل وامرأة خانا الحب والوفاء، وما أقصده هنا هو طرف ثالث، فالزوج الخائن يقابله على الطرف الآخر امرأة خائنة غير زوجته والعكس صحيح، لكني أرى أن هناك أسبابا منها ما يتعلق بالزوج ومنها ما يتعلق بالزوجة، قد تؤدي إلى احتمال حدوث خيانة زوجية في حال عدم الوقوف عندها والعمل على تصحيحها وتجاوزها وبالتالي تداركها قبل فوات الأوان:
1 الاختلاط المحرم والتساهل في تعاليم الحجاب الدينية سواء مع الأقارب أو الأصدقاء، حتى السواقين أو الخدم، وعدم غض البصر والنظر إلى المحرمات ومشاهدة الفضائيات المنفتحة، وأمام كل هذه الشهوات والفتن لم يبق أمام الرجل إلا أن يزوغ عن دينه فتحدث الخيانة أو يسلك مسلك الشرع وهو التعدد وهذا ما تكرهه النساء، فأغلبية النساء يفضلن الخيانة العابرة على زوجة ثانية دائمة.
2 الخلوة المحرمة سواء في المنزل أو العمل أو السيارة مدعاة للشيطان، والأحاديث في ذلك معروفة.
3 انشغال أحد الزوجين عن الآخر وإهماله وعدم الاهتمام به وإشباعه حنانا وعاطفة.
4 الرفقة السيئة سواء للرجل أو المرأة قد تقود إلى الخيانة أو تزينها.
5 ضعف شخصية أحد الزوجين واهتزازها يغري الطرف الآخر بالخيانة.
6 وجود عيب لدى أحد الزوجين أيا كان نوعه وتعمد إخفائه عن الطرف الآخر قبل الزواج.
7 إجبار أحد الزوجين على الزواج من الآخر بحكم بعض العادات والتقاليد قد يوقع في الخيانة.
8 عدم التوافق الجنسي وتجاهل الزوجة رغبات زوجها الجنسية، خصوصا بعد مرور سنوات على الزواج أو كان لدى الرجل عوامل فسيولوجية تزيد من طاقته الجنسية وجهل المرأة بالتعامل معها و رفضها يؤدي إلى الخيانة الزوجية الجنسية وهي أخطر أنواع الخيانات الزوجية، وهذا السبب يبرره الرجال لخياناتهم من باب تحميل الطرف الآخر المسؤولية، على الرغم من أن هذا لا يعطيه الحق في الخيانة والوقوع في الحرام، ففي هذه الحالة الشرع يسمح له بزوجة أخرى لتحقيق رغباته التي عجزت عنها زوجته من وجهة نظره وليس الحل في الخيانة.
9 إهمال الزوجة نفسها وجمالها وانشغالها مع الأطفال دون التنسيق بين متطلباتها كزوجة تجاه حقوق زوجها وبين كونها أما تجاه أطفالها، فيظهر الملل عند الزوج فيبحث عن العاطفة والاهتمام والتجديد.
10 كثرة الخلافات الزوجية وانعدام السعادة بين الزوجين مدعاة للبحث عنها مع شريك آخر.
هذه أهم الأسباب من وجهة نظري التي تكون سببا للوقوع في الخيانة، مع أني أؤكد لجميع القراء أن ذكري لها ليس من باب التبرير لحدوثها، فهناك سبب رئيسي وهو ضعف الوازع الديني وعدم مخافة الله في السر والعلن، فمهما كانت الأسباب لا يمكن أن تحدث الخيانة من شخص يخاف الله في دينه وبيته، سواء كان رجلا أو امرأة، لكني أكاد أجزم من وجهة نظري أن الرجال أكثر خيانة من النساء بكثير من باب النسبة والتناسب، وهم أكثر ميلا من النساء لإقامة علاقات متعددة وظلم الزوجات في مشاعرهن، وتعظم الخيانة في نظر الزوجة، يا أيها الزوج، عندما تعطيك كل ما تريد وتبذل لك كل الحب والمودة والعاطفة والحنان، لتقابلها في النهاية بذلك الخنجر المسموم مطعونا فيها، فهل تقبل أن يحدث لك ذلك، لو بذلت لها كل غال ونفيس وجازتك بالخيانة؟ لذلك عامل زوجتك بما تحب أن تعاملك به، فالجزاء من جنس العمل، لذلك علينا جميعا رجالا ونساء اللجوء الصادق إلى الله عز وجل والتضرع إليه والدعاء بأن يجنبنا فتن الشيطان والابتعاد عن كل ما يدعونا إلى التعلق بالمحرمات سواء من محادثات هاتفية أو اتصالات عنكبوتية أو قنوات إعلامية فاضحة، فكل هذا يقذف في قلوبنا المحرمات ونزوات الشيطان، لذلك أقول لكم أيها الرجال رفقا رفقا رفقا بالقوارير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.