رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاعل مع "ست عيون عمياء" في مهرجان دبي السينمائي
نشر في الشرق يوم 12 - 12 - 2011

تفاعل الجمهور مساء السبت الماضي مع الفيلم السعودي «ست عيون عمياء» في سينما سبعة في مول الإمارات في دبي، ضمن عروض «أصوات خليجية» في فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي. وعلى الرغم من الرمزية التي غرق فيها الفيلم، إلا أن طرافة الفكرة، وغرابة النهاية، جعلت الحضور يصفقون إعجاباً بما شاهدوه. وتمكن الممثل السعودي عبدالمجيد الكناني من نقل صورة حية عن السينما السعودية بعد العرض، بمشاركته في الحوار مع الجمهور والإجابة عن التساؤلات المطروحة باللغتين العربية والإنجليزية. أوضح من خلالها أهمية التواصل مع العالم الخارجي، وكيفية توظيف اللعبة الجمالية في السينما.فيلم «ست عيون عمياء» من تأليف وإنتاج عبدالله آل عياف، وتصوير بدر الحمود، وناصر اليامي، والمهند الكدم، وبطولة أحمد الملا، وعبدالمجيد الكناني، الذي كان الحاضر الوحيد في المهرجان من طاقم عمل الفيلم.

الرمزية والجماليات
وحول المشاركة، تحدث الممثل السعودي عبدالمجيد الكناني ل«الشرق» بعد انتهاء العرض قائلاً «إن المهرجانات تحقق لنا انتشاراً أسرع، فنرى شرائح أكثر، ونستفيد من التجارب الأخرى»، مؤكداً أن الشباب السعودي المهتم بالسينما يحب أن يعرّف العالم به، وببلده، وبما يقدمه في هذا المجال. ورأى «الكناني» أن ال»يوتيوب» حالياً هو وسيلة التغلب على عائق عدم وجود صالات عرض في السعودية.
وعن كون فيلم «ست عيون عمياء» يندرج في نطاق السينما الرمزية، ما يجعله صعب الفهم على الجمهور عموماً، أبدى عبدالمجيد الكناني تفاؤله بأن جزءاً من الجمهور سوف يفهم الفيلم، وهذا أمر جيد.وأجاب الكناني عن سؤال «الشرق» فيما إذا كانت نسبة المشاهدة الكبيرة ل»مونوبولي»، في زمن قياسي على «يوتيوب»، وهو كاتب سيناريو الفيلم، تعد حافزاً لإكمال المسيرة في أفلام ذات طابع توعوي هادف، فقال «مجموعة كبيرة من صناع الأفلام في السعودية ترى أن صناعة الأفلام فن مختلف. وفي المقابل، هنالك كثير من الأشخاص يحبون أن يصنعوا فيلماً يركزون فيه على القضية، أو الفكرة، أو الهدف، وينسون الجماليات، والشكل الفني، وأنا ضد هذا الأمر؟».

البيئة السعودية
وأكد الكناني أن «الفن متعة وجمال، ثم تلحق به القضية، أو الفكرة، وغير ذلك... ليس لدي مشكلة أن أرى فيلماً لا يقدم فكرة واضحة، لكنه جميل وممتع.. إذ تكفيني صورة جميلة تغذي عيني وروحي». وتابع «نحن نتاج هذه البيئة، والبيئة عندنا زاخرة بالإبداع. كل شيء في السعودية جميل.. فيها الجبل والبحر، وفيها الصحراء..
وأنا أفتخر بأني من هذا البلد.وأضاف «أرى أن البيئة السعودية ملأى بكمٍّ غير طبيعي من الإبداع، فقط نحتاج لأن يترك المجال لتسويقه..وبخصوص توظيف الصورة البصرية في «مونوبولي»، والختام الذي يقترب من «الوعظ»، قال الكناني «هذا هو المهرب الوحيد، فأنا لم أكن أتخيّل، وكذلك مخرج الفيلم بدر الحمود، أن نصنع فيلماً في نهايته رسالة.. حتى فكرة الفن الهادف لا أقف معها، لا يوجد شيء اسمه فن هادف.. الفن فن.
ولكن ما الذي جعلنا نأخذ هذا المَخرَج المختلف؟ لأن الفيلم كان (ديكودراما) فيه وثائق.. ولديك الحرية في أن تظهر كلاماً إنشائياً.. هذا هو المهرب، لو كان كله دراما لكنت أتفق معكم مائة في المائة. وبالمناسبة، جزء كبير من الشخصيات تمارس مهنتها في الواقع .واختتم عبدالمجيد الكناني حديثه ل»الشرق» قائلاً «الشباب الآن أصبحوا رقماً فارقاً يجب أن يُستمع لهم، وبعناية أيضاً»، مضيفاً «كنت أسمع كثيراً من رجال المرحلة القديمة، وعذراً منهم، وهم يقولون إنهم يريدون النزول للشباب. وللأمانة، أقولها اليوم: يجب أن يصعدوا هم إلى الشباب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.