عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    840 مليون ريال قروضا متعثرة بشركات التمويل العقاري    النظر في اشتراطات ترشح لجان الغرف    سلام زائف وضمير ميت    المملكة تشارك في اجتماع «بريكس»    المنتخب السعودي يخسر أمام الأردن    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الأخضر يتعثر أمام الأردن في تصفيات المونديال    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    الحجّ.. مشهديّة آسرة    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    تعليق اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا يفعل المال في كرة القدم؟
نشر في الشرق يوم 20 - 07 - 2012

يتذمر كثير من جماهير الكرة والنقاد الرياضيين حول العالم من الضخ المالي الكبير الذي تقوم به بعض الأندية بعد أن تنتقل ملكيتها لأثرياء من الشرق الأوسط أو روسيا تحديداً، والذي يدفعهم لاستقطاب أفضل اللاعبين بقوة المال. هذه الظاهرة بدأت تتضح بشكل أكبر في العقد الأخير، فبعد نجاح الروسي إبراموفيتش مع تشيلسي، وبعده الشيخ منصور بن زايد مع مانشستر سيتي، نرى باريس سان جيرمان حالياً هو متسيد سوق الانتقالات وماردها الأكبر، حيث صرف النادي منذ استحواذ شركة قطر للاستثمار عليه الصيف الماضي وحتى الآن ما يقارب 200 مليون يورو على انتقالات اللاعبين!
هذا الامتعاض لا يتوقف عند حدود جماهير الكرة ومتابعيها الذين لن يعجبهم بطبيعة الحال تغير خارطة القوى متأثرة بقوة المال! بل حتى الإتحاد الأوروبي بدأ بتنظيم قوانين مالية للحد من الإنفاق إلا ضمن معايير محددة وسماها “اللعب المالي النظيف“. التذمر يتجاوز هؤلاء ليصل كذلك للقائمين على الأندية، والذين سيُحرجون أمام جماهيرهم عندما تقدم لهم عروض لانتقال نجومهم بمبالغ لا يستطيعون رفضها، فكما قال بيرلسكوني رئيس ميلان أنه ببيعه نجمي فريقه إبراهيموفيتش وتياغو سيلفا قد وفر قرابة 150 مليون يورو. إضافة لذلك، لا يجب أن نغفل التضخم الذي تتسبب فيه مثل هذه الصفقات على أسعار سوق اللاعبين، لاسيما أن هذه الأندية تضطر لرفع قيمة جلب اللاعب لإقناعه باللعب في فريق لا يصنف ضمن فرق النخبة.
في عالم كرة القدم، هناك أموال تصنع من داخل الوسط الرياضي (كإيرادات التذاكر والنقل التلفزيوني ومنتجات النادي وعقود الرعاية وغيرها)، وهناك في المقابل أموال تأتي من خارج الوسط الرياضي (مثل أموال مالكي الأندية أو الدعم الحكومي أو أي تسهيلات أخرى). ودخول أموال إلى الوسط الرياضي لم تُصنع من خلاله هي مسألة تؤرق إدارات الأندية الأخرى التي تخشى أن لا تستطيع مجاراة هذه القوى المالية وارتفاع الأسعار الذي سيتبعها. ومثالاُ لذلك ما كان قد ذكره “سوريانو” نائب رئيس برشلونة السابق في كتاب يحكي تجربته مع النادي، وكذلك “بيتيغا” نائب رئيس يوفنتوس وذلك بعد أن قام ريال مدريد باتمام صفقتيه التاريخيتين في 2000 و2001 بجلب فيغو من برشلونة (بحوالي 60 مليون يورو) وزيدان من يوفنتوس (76 مليون يورو) في صفقتين لا تزال حتى اليوم ضمن الأغلى في تاريخ كرة القدم. يقول النائبين أنهما أنفقا كل ما جنوه من هاتين الصفقتين مباشرة لجلب لاعبين آخرين، خاصة أن الأندية التي ستتفاوض معهم تعلم جيداً بالسيولة المتوفرة لديهم إضافة لحاجتهم للاعبين، مما تسبب بتضخم أثر على أسعار السوق في ذلك الحين. بقي أن أشير إلى أن الأموال التي دفعها نادي ريال مدريد كانت قد توفرت له بعد أن استطاع بيع عقارات يملكها إلى بلدية المدينة، مما منحه قوة مالية لا تتوفر لدى أي من منافسيه، وهو مشابه لما يراه البعض في حالة انفاق باريس سان جيرمان حالياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.