المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



500 مليون ريال لوحدات العناية المركزة في المناطق
نشر في الشرق يوم 10 - 12 - 2011

ثمَّن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ما تحظى به الخدمات الصحية من رعاية واهتمام من لدن الحكومة الرشيدة. واستعرض في تصريحات خاصة ب «الشرق»،الخدمات الصحية المقدمة على المستوى الوطني خلال العام الحالي.
وقال الربيعة :»إن الوزارة شرعت في التوسع في برنامج الطبيب الزائر ليصل عددهم إلى 1200 طبيب حتى الآن، ووصل عدد العاملين في برنامج علاقات المرضى قرابة ألف موظف، جندوا جميعهم لخدمة المريض، أما برامج الطب المنزلي فقد تم خدمة أكثر من 10000 مريض العام الماضي على دعم هذا البرنامج، وبلغ عدد المستشفيات المطبقة للبرنامج 115 مستشفى من خلال 180 فرقة طبية».

جراحة اليوم الواحد
وأضاف الربيعة: «أن برنامج جراحة اليوم الواحد يسيرعلى خير ما يرام، وبلغت نسبة المستشفيات المشاركة فيه من مستشفيات وزارة الصحة، سعة 100سرير فأكثر مائة %، قدمت خلالها أكثر من 55 ألف عملية جراحية، منذ تأسيس البرنامج في بداية هذا العام». لافتاً إلى أن الوزارة قامت بعمل برنامج إلكتروني لمراقبة الأسرة بالوزارة في كل مستشفى، ومعرفة مدى الاستفادة من السريروالحركة عملياً في كل مستشفى، وأدى ذلك إلى ارتفاع معدل دوران الأسرة إلى ست دورات في السنة.

برنامج التخطيط
وعن برامج التخطيط والشؤون الإدارية قال: «تم تطوير العمل الإداري في الشؤون الإدارية والمالية، بالتعاون مع فريق من جامعة الملك سعود وشركة ديلويت، وبدأت الوزارة في إدخال نظام الاتصالات الإدارية الإلكترونية بجميع إداراتها لمتابعة سير المعلومات إلكترونياً ، كما تم تدعيم قسم الرقابة والمراجعة الداخلية بالوزارة بأكثر من تسعين موظفاً جديداً»، مشيراً إلى أن الوزارة ستقوم خلال العام المقبل بتحديث ملفات جميع موظفي الوزارة والعاملين فيها في جميع المناطق، من أطباء وممرضين وفنيين وإداريين فيما يعرف Manpower Review .

هيكل المديريات
وأكد الربيعة أنه تم الانتهاء من الهيكل الجديد للمديريات والمستشفيات والمراكز الصحية، مشيراً إلى أن العمل المؤسسي بالوزارة بدأ العام الماضي، وهو يقوى يوماً بعد يوم، والمجلس التنفيذي بالوزارة بلجانه الخمس وكذلك لجان التوظيف ولجان الترقيات وغيرها ، فيما سيتم أيضاً إنشاء مركز للمعلومات والدراسات بالوزارة ، وستبدأ الوزارة في برنامج Outreach Program ،حيث ستبدأ الوزارة في إرسال استشاريين للكثير من مناطق المملكة النائية والبعيدة.

قوانين الممارسة الطبية
وأوضح وزير الصحة، أن قوانين ممارسة الكادر الطبي Medical Staff Bylaws ،الذي تم إنجازه وإقراره في المجلس التنفيذي للوزارة، سيصدر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وكشف أن الوزارة تخضع عشرة من مستشفياتها للاعتماد من هيئة المستشفيات الأمريكية خلال هذا العام JCI ، وفي الوقت نفسه تعمل الوزارة على الانتهاء من طرق القياس ومراقبة الأداء متمثلة في برنامج مراقبة الأخطاء الجسيمة Sentinel Events وبرنامج المراجعة الإكلينيكية Clinical Audit، وهو منظومة متكاملة من الإجراءات التي تسهم بتدقيق وقياس وتحسين الأداء الطبي Key Performance Indicators ، من خلال رصد (49) مؤشراً لقياس الأداء في المستشفيات من خلال سبعة محاور، كما تم إرساء برامج عدة للجودة مثل برنامج التقليل من الأخطاء الدوائية وبرنامج التقليل من الأخطاء الطبية فيما يعرف Medication Safety Program و Risk Management Program.
ولفت الربيعة إلى أن هناك مشروعات لتحسين الأداء في غرف العمليات والطوارئ ،حيث تم تطبيقها في 16 مستشفى حتى الآن، وستستمر الوزارة لتنفيذها في كافة مرافقها، بالإضافة إلى تحسين الملفات الطبية في المستشفيات من حيث البنية التحتية والعاملين والملفات والنماذج الطبية وتوحيدها، وتم إدخال الترميز الطبي الدولي (ICD10) في ثلاثين مستشفى من مستشفيات الوزارة.

إنجازات
وحول الإنجازات التي تمت في التموين والتجهيزات الطبية كشف الربيعة، أنه تم إنهاء دليل الأجهزة الطبية بمستشفيات الوزارة سعة (200 سرير ) و(300 سرير) و(500 سرير)، بهدف الإسراع في العمل والإنجاز والطرح، كما تم إنهاء دليل الأدوية بالوزارة وسيوزع قريباً على المستفيدين والمعنين، وتم إنشاء قسم للسلامة المهنية بالوزارة للاهتمام أكثر بسلامة المباني ومكافحة الحرائق والمواد الكيميائية .
مبتعثون
وكشف الربيعة عن برامج الوزارة في مجال القوى العاملة والتدريب حيث أوضح، أنه تم العام الماضي تدريب ما يفوق ثمانين ألف موظف بالوزارة من أطباء وتمريض وفنيين وإداريين وقال:» نأمل في زيادة العدد العام المقبل- بحول الله- كما أن هناك أكثر من 1300 مبتعث بالخارج وأكثر من 1200 مبتعث بالداخل حالياً، ونأمل في زيادة هذا العدد العام المقبل ، كما أن الوزارة مستمرة في تدريب مديري المستشفيات والمديرين الطبيين».

شبكة موظفين
وعن برامج تقنية المعلومات قال:» إن الوزارة تنفذ خطة علمية استراتيجية لتقنية المعلومات، ويجري العمل على أن يكون هناك بريد إلكتروني E-Mail لكل العاملين بالوزارة ليسهل التواصل معهم، كما تم تحديث موقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية ليكون شاملاً وتفاعلياً، وبه الكثير من الخدمات للعاملين وغيرهم، وميكنة كثير من عمل الوزارة مثل التقدم للتوظيف ومتابعة المعاملات وغير ذلك، بالإضافة إلى إدخال برنامج حماية المواليد في الكثير من مستشفيات الوزارة لمراقبة المواليد بنظام المراقبة الإلكترونية .

تصاميم
وعلى صعيد تصاميم المستشفيات قال:» الوزارة أنهت تصاميم المستشفيات هندسياً حسب الكود الأمريكي، وأصبح هناك دليل إنشاء المستشفى حسب أصول السلامة المعتمدة، والعمل سينتهي بالمختبر المركزي للوزارة شمال الرياض خلال العام المقبل، وسيكون في المستقبل مجهزاً على المستوى الرابع وبذلك سيكون الوحيد بمنطقة الشرق الأوسط» .

عناية مركزة
وأضاف :» أن الوزارة تعمل على إقامة وحدات العناية المركزة بالمناطق، بعد أن رصدت مبلغ 500 مليون ريال».
وفي تصريحاته ل»الشرق» قال وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة :» إن الوزارة تقوم بتنفيذ وطرح عدد (195) مرفقاً صحياً، تشتمل على مدن وأبراج طبية ومستشفيات تخصصية وعامة ومراكز متخصصة، وإحلال البنية التحتية لبعض المستشفيات القديمة، بالإضافة إلى (1414) مشروعاً لإنشاء مراكز للرعاية الصحية الأولية ،حيث تم استلام وتشغيل أكثر من (800) مركز صحي للرعاية الأولية «، موضحاً أنه سيتم الانتهاء خلال العامين المقبلين من استلام (33) مستشفى ومنها على سبيل المثال مستشفى شرق الرياض (500) سرير، ومستشفى شمال جدة (500) سرير، و مستشفى الولادة والأطفال بمكة (500) سرير، ومستشفى جنوب الرياض (200) سرير، وكذلك مستشفى بلجرشي (500) سرير، ومستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان (200) سرير، ومستشفى الولادة والأطفال بحفر الباطن (300) سرير، إضافة إلى مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك (500) سرير، وكذلك مستشفى الولادة والأطفال في أبها (200) سرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.