33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تضم 45 ورشة بدخل نصف مليون ريال شهرياً
نشر في الشرق يوم 05 - 07 - 2012

تشهد ورش تشليح السيارات على طريق تبوك القديم في المدينة المنورة، حركة ركود خلال الأيام الجارية بسبب تراجع عمليات البيع والشراء التي تتزامن مع دخول موسم الإجازة الصيفية، فيما يتأهب في الوقت نفسه كثير من اللصوص لسرقة السكراب وقطع الغيار المنتشرة بكميات كبيرة في تلك التشاليح التي يبلغ عددها 45 ورشة. وفي جولة أجرتها «الشرق» على ورش تشليح السيارات في المدينة، أوضح العامل حسين أبو الشاهين أن سوق التشليح يشهد هدوءاً في هذه الفترة من العام نظراً لسفر كثير من الأهالي خلال الإجازة الصيفية، واستخدام كثير من سائقي الحافلات ومالكي المركبات الكبيرة سياراتهم في نقل الركاب بين مكّة المكرّمة والمدينة المنورة لدخول موسم العمرة، منوّها بأن ملاك تلك الورش يبدون قلقاً كبيراً في هذه الفترة بتكثيف الحراسات الأمنية من قبل العمالة أنفسهم، دون التعاقد مع شركات للحراسات الأمنية المتخصصة على زوايا الورش التي تمتد لمساحات تجاوز ثمانية آلاف متر مربع للورش المتوسطة.
وأضاف أبو الشاهين أن العاملين في التشاليح يتناوبون على حراسة ورشهم ليلاً ونهاراً منعاً لوقوع السرقات من قبل لصوص قطع الغيار، مشيراً إلى أن أغلبهم وافدون من جنسيات آسيوية يعملون في ورش تصليح السيارات وبيع السكراب وسط المدينة، مؤكّداً أن البعد المكاني لمنطقة التشاليح زاد من نسبة الخطر المحدق بهم.
وشاركه الرأي سليمان النوري، مضيفاً أن السرقات تتزايد مع مطلع كل عام هجري بعد موسم الحج، وكذلك منتصف العام والإجازة الصيفية، مؤكّداً أن الجهات الأمنية تعمل بشكل لا يتناسب مع حجم السوق الذي يزيد عدد الورش فيه عن 45 ورشة نظامية مترامية الأطراف.
وأشار النوري إلى أن متوسط عدد السيارات الخردة في الورشة الواحدة قد يزيد عن خمسة آلاف سيارة، يعمل صاحب الورشة على شرائها خلال تنقلاته وبحث مندوبيه عنها في مواقع مختلفة بعد التأكّد من تلفها وانتهاء صلاحية عملها، وبعد معرفة رغبة مالكها في بيعها، موضحاً أنه يتوجّب عليهم إسقاط ملكية السيارة ولوحاتها من إدارة المرور قبل انتقالها للتشليح وبيع قطع غيارها الصالحة وبيع الحديد «كسكراب» للورش المهتمة بها.
وأضاف زميله الحبيب أحمد دمياطي أن متوسط دخل الورشة الواحدة من فئة الورش المتوسطة قد يتجاوز مائة ألف ريال شهرياً، لافتاً إلى أن خروج التشاليح عن النطاق العمراني يزيد من احتمالية تعرضها للسرقات، مؤكّداً في الوقت ذاته تعرّض العديد من الورش للسرقات خلال العام الجاري والأعوام السابقة، وأن كثيراً من أصحاب تلك الورش يهمون بإغلاق حساباتهم المالية يومياً، ونقل العوائد المادية للبنوك أو لمنازلهم أو لمكاتبهم داخل المدينة.
وبين دمياطي أن مخالفي نظام الإقامة والعمالة الوافدة يركزون خلال هذه الفترة على التجول داخل ورش التشاليح، مؤكّداً أن الجهات الأمنية ليست موجودة بالشكل المطلوب الذي يتناسب مع عوائد سوق التشاليح في المدينة، مطالباً بتكثيف الدوريات الأمنية تحسباً لوقوع العديد من الجرائم غير السرقة بالمواقع المحيطة بالسوق.
العقيد فهد الغنام
من جهته، أوضح ل»الشرق» الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن الجهات الأمنية تكثّف وجودها في منطقة التشاليح عبر الدوريات الأمنية العامة والسرية، مشيراً إلى أن مركز شرطة المطار هو المختص بالقضايا الواقعة في سوق التشاليح لوقوعه ضمن موقع اختصاصه.
وشدّد الغنام على أصحاب وملاك التشاليح تحصين مواقعهم،لأن ذوي النفوس الضعيفة يبحثون عن الثغرات الأمنية للقيام بما يخل بالأمن في مثل هذه الأماكن، لافتاً إلى أن المراقبة الأمنية تشمل التشاليح والمواقع المحيطة بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.