رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    الأخضر يخسر مواجهة الأردن    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    عرض كبير من النصر لضم لاعب ريال مدريد    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    64.2 مليار أصول شركات التمويل    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الشرق يوم 09 - 12 - 2011

أكدت الجمعية الفلكية في جدة توقعات حدوث خسوف كلّي للقمر غداً السبت في سماء المملكة. وقالت الجمعية إن الخسوف سوف يتميز بأن القمر يشرق وهو مخسوف جزئياً في المنطقة الشرقية ويشرق مخسوفا كليا في المنطقة الوسطى والغربية وباقي المناطق.
وكانت آخر مرة رُصد فيها خسوف كلي مع شروق القمر في سماء المملكة منذ 22 عاما في 20 فبراير 1989.
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زهرة إن هذه تعتبر مصادفة مميزة حيث يتم رصد خسوفين للقمر نادرين مختلفين من حيث الخصائص الفلكية تفصل بينهما فترة زمنية قصير جداً، فسماء المملكة شهدت خسوفاً نادراً في منتصف رجب العام الماضي وتميز بأن مرحلته الكلية كانت الأطول منذ 40 سنة ويتبع ذلك خسوف نادر آخر منتصف محرم فهو يحدث مع شروق القمر وهذا النوع من الخسوف لم يحدث في سماء المملكة منذ 22 عاما.
وبين أبو زهرة: أن بداية الخسوف ستبدأ بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 2:33 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة ، ويتبع ذلك دخول القمر إلى ظل الأرض وبداية الخسوف الجزئي عند الساعه3:45 عصرا وهاتين المرحلتين السابقتين وهي بداية خسوف شبه الظل، و بداية الخسوف الجزئي لن تكون مشاهدة في سماء المملكة نظرا لأن القمر لا يزال تحت الأفق عند بداية حدوثهما.وأضاف أبو زهرة : أن بداية رصد الخسوف في المملكة سيكون مع شروق القمر حسب أفق كل مدينه وهو يتزامن مع غروب الشمس ابتداء من المنطقة الشرقية حيث سيشرق القمر مخسوفا جزئيا.
حيث سيحظى الراصدون في المنطقة الشرقية برصد دخول كامل القمر إلى ظل الأرض وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 5:06 مساء إضافة إلى رصد الذروة العظمى للخسوف الكلي عند الساعة 5:31 مساء حيث يكون القمر في عمق ظل الأرض بنسبة %111 ، ويستمر الخسوف الكلي مدة 51 دقيقة و 8 ثواني .
وهذا ما سيجعل مدة هذا الخسوف الكلي قصيرة نسبيا. أما في باقي مناطق المملكة فسوف يشرق القمر مخسوفا كليا، وسوف تشترك كافة مناطق المملكة في رصد خروج القمر من ظل الأرض و نهاية الخسوف الكلي عند الساعة 5:59 مساء ويتبع ذلك خروج كامل القمر من ظل الأرض وانتهاء الخسوف الجزئي عند الساعة 7:19 مساء . وينتهي بعد ذلك خسوف شبه الظل عند الساعة 8:29 مساء وأثناء شروق القمر سوف يلاحظ الراصدون ظاهرة فلكية أخرى غير مفهومه بشكل كامل حيث سيلاحظ أن القمر سوف يشرق ويكون حجمه كبيرا عند النظر إليه بالعين المجردة وهو نوع من الخداع البصري ويمكن التأكد من ذلك بالتقاط صور فوتوغرافية للقمر حيث سيظهر بحجمه العادي، ولكن الدماغ البشري يصر عكس ذلك . لذلك فسيتم مشاهدة القمر يشرق مخسوفا وضخما، وهذه الظاهرة ليست خاصة بالخسوف وإنما تشاهد في منتصف كل شهر قمري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.