انطلاق الملتقى الوطني للتشجير بالرياض    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المناصحة والأمن الفكري ومكافحة المخدرات وتسليح أعضاء الداخلية بالعلم.. نماذج حية
نشر في الشرق يوم 20 - 06 - 2012

أدرك صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز أن أصل الإرهاب هو الفكر، الذي قاد مجموعة من الشباب للتكفير والتفجير والإخلال بأمن البلاد، فاتجه نحو الأصل، بقوله، إن «الفكر لابد أن يواجه بالفكر». واستطاع بهذه العبارة القضاء على الإرهاب، الذي شكل للعالم هاجساً وكابوساً لم يستطع التخلص منه حتى الآن، وأسس قاعدة يحتذى بها في التعامل مع التطرف والإرهاب، فكان برنامج المناصحة الذي قارع الفكر بالفكر، ليقدم للعالم طريقة مبتكرة وجديدة في التعامل مع المتطرفين، أو ما يطلق عليهم عالمياً «الإرهابيون»، وجاء مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية ليطلق عليهم «المغرر بهم».
وأبدى عدد من المسؤولين في الدوائر العالمية حماسهم لفكرة المناصحة، ومنهم عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور كاي هاجان، الذي طالب «وزارتي العدل والدفاع بالعمل مع دول في الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية، للاستفادة من برامجها، حيث إن لديها برنامجا مؤسساتيا فعليا لإعادة التأهيل تم تطويره من قبل وزارة الداخلية وإعدادهم للانخراط في المجتمع».
ولم تكن الشهادات بحق المناصحة صادرة من بلد واحد، بل إن أكبر دول العالم أثنت على التجربة، وطالبت بتطبيقها، وهو ما طالب به رئيس المحكمة العليا البريطانية كريستوفر بيتشر عندما دعا، خلال ترؤسه وفداً قضائياً بريطانياً إلى المملكة، بإمكانية الاستعانة بخبراء سعوديين في المناصحة.
أما الخبير في شؤون المملكة واليمن في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي كريستوفر بوسيك فلم يكتف بالثناء على البرنامج، بل حث اليمن على وضع برنامج للمناصحة يقوم على الأنموذج السعودي، وقال، «قد أطلقت على برامج المناصحة والتأهيل «استراتيجية السعودية اللينة» أو القوة الناعمة، وهناك دول عدة استفادت من تجربة السعودية في هذا المجال».
تجربة المناصحة
د. ناصر العريفي
وأكد رئيس الدراسات المدنية في كلية الملك فهد الأمنية، عضو لجان المناصحة، الدكتور ناصر العريفي أن المركز ساهم في تخريج آلاف من الشباب المغرر بهم، وإعادتهم للحياة الطبيعية بعد عملية المناصحة، ودلل العريفي على مدى نجاح تجربة المناصحة رقمياً بأن نسبة من يعودون للفكر الضال بعد المناصحة لا يتجاوز 1%، بعد ارتفاع نسبة التجاوب من 90% في عام 2011، إلى 99% هذا العام.
الأمن الفكري
د. خالد الدريس
وساهمت معاصرة الأمير نايف لجميع ملوك المملكة في إعطائه خبرة واسعة صقلتها تجربة طويلة في وزارة الداخلية، ليخرج برؤية كانت مثار استغراب العالم عندما طرحها للوهلة الأولى، وهي «الأمن الفكري»، التي نقل فيها استراتيجية التعامل مع المتشددين والمتطرفين من السلاح إلى التعامل الفكري بتجفيف منابع التطرف.
وأكد المشرف على كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للأمن الفكري في جامعة الملك سعود الدكتور خالد الدريس أن فكرة الأمير نايف تحولت لاستراتيجية تطبق على أرض الواقع، هدفها تحصين المجتمع من الأفكار المنحرفة والمتطرفة والدعوة إلى الوسطية والاعتدال. وأشار مدير إدارة الأمن الفكري في وزارة الداخلية الدكتور عبدالرحمن الهدلق إلى أن 66 جهة حكومية وأهلية تطبق الاستراتيجية الوطنية للأمن الفكري في المملكة، في سبيل تحصين المجتمع، وكان لها ثمار إيجابية في محاربة الفكر الضال الذي يحاول زعزعة الأمن والاستقرار.
مكافحة المخدرات
د. فايز الشهري
وأدرك الأمير نايف أن حماية الفكر هو الأساس في بناء الإنسان، فسعى إلى تحصينه ضد كل ما يذهب عقله، ومن هذا المنطلق كانت له إسهامات أساسية في مكافحة المخدرات، التي تعد من أكبر المهددات لأمن البلاد والعباد، فكانت له ضربات استباقية أسهمت في الحد من تهريب المخدرات والاتجار بها.ولعل تشكيل وزير الداخلية عام 1405ه اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، برئاسة الرئيس العام لرعاية الشباب، وعضوية عدد من المسؤولين في جهات ذات علاقة، هي خطوة مؤثرة في هذا المجال.
وأوضح أمين عام اللجنة الوطنية المساعد لمكافحة المخدرات، عضو كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للأمن الفكري، الدكتور فايز الشهري، أن الأمير الراحل كان يحرص على سلامة فكر الشباب من خلال محاربة كل ما يذهب عقلهم ويهدد أمن البلاد، ومن أهم ما قام به في هذا المجال مكافحته المخدرات.ولفت الشهري إلى أن ولي العهد كان يرى الفكر هو الأساس لنجاح ملفاته، لذلك أمر بإنشاء كرسي الأمير نايف للأمن الفكري، واختار الجامعات مقاراً لكراسيه، ليضمن الاستقلالية، وتقديم الحلول الفكرية النابعة من تعاليم الدين.
التسليح بالمعرفة
د. سعد اللحيد
أكد مدير التوجيه والتوعية في وزارة الداخلية الدكتور سعد اللحيد أن الأمير نايف بن عبدالعزيز كان يتعامل مع منسوبي وزارة الداخلية كأسرة واحدة، يهتم بشؤونهم، ويسعى لحلها، ويحرص على تعلمهم والارتقاء بهم، مدركاً أن نجاحه لا يتأتى إلا ببطانة متعلمة مثقفة وواعية.
وقال، «عملت مع الأمير نايف لمدة 33 سنة، ما عرفنا منه إلا التواضع مع الموظف الصغير قبل الكبير، وما شاهدنا منه إلا كل خير. كان قمة في الرقي في التعامل»، مشيراً إلى أن إرادة الله هيأت الأمير نايف ليكون على رأس الجهاز الأمني، الذي وظفه لخدمة حماية البلاد، بعد الله، من الاختراق، مؤكداً أن الأمير نايف كان يحرص على الارتقاء بأداء موظفي الداخلية من خلال العلم والتعلم.
مسكون بحب الوطن
د.ساعد العرابي الحارثي
ولخص مستشار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدكتور ساعد العرابي الحارثي سيرة الأمير الراحل بأنه كان مسكونا بحب الوطن حريصاً على أمنه وسلامته. وقال إن «من أهم ما ميز الأمير نايف أنه كان رجلاً عظيماً، وصاحب رؤية واستراتيجية، وكان مسكونا بهم الوطن وتنمية المواطن». وقال، «كان الأمير نايف، حتى اللحظات الأخيرة، يتابع بنفسه كل المستجدات، ويقرأ، وترسل له المعاملات، ويتم التواصل معه لأخذ توجيهاته، فهو كان مسكوناً، بحق، بالوطن والمواطن وأمنه واستقراره».
مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.