«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد تعيينه عميداً لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
نشر في الشرق يوم 19 - 06 - 2012

أكد عميد ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في جامعة الملك فيصل بالأحساء، د. محمد بن إبراهيم الداعج، أن رؤية العمادة تتمثل في تطبيق جميع وحدات الجامعة لمعايير الجودة الشاملة المؤدية للاعتماد الوطني والدولي، ورسالة تهدف إلى قيادة عملية الارتقاء بمستوى الجودة في برامج الجامعة الأكاديمية وخدماته المساندة، ووحداتها الإدارية وفقاً للمعايير العالمية، وتهيئتها للحصول على الاعتماد من الهيئات المحلية والإقليمية والدولية، وكسب ثقة أصحاب المصلحة في المجتمع، مشيداً بالخطوات العملاقة التي خطتها الجامعة نحو تحقيق ضمان الجودة في بيئتها الأكاديمية التي أثمرت على مدار عمرها بالكثير من المنجزات التي تدعو للفخر والاعتزاز، من خلال إنشاء وحدة الجودة الشاملة قبل سبع سنوات تقريباً، للتماشي مع متطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والارتقاء بجودة ونوعية أداء برامج الجامعة ووحداتها الأكاديمية والإدارية طبقاً للمعايير العالمية، وإقرار مجلس التعليم العالي في جلسته الرابعة والخمسين قبل سنتين بإنشاء عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة.
وأوضح الداعج أن العمادة تندرج تحت مهام ومسؤوليات متعددة، منها: الالتزام بتحسين الجودة وتطويرها، ونشر ثقافة الجودة بين منسوبي الجامعة، وتطوير مفهوم الرسالة ومفهوم الأهداف لتحسين الجودة في الجامعة، وتشجيع جميع الكليات والعمادات والإدارات للقيام بإجراءات مماثلة في مجال اختصاصه, بالإضافة إلى إشراك العملاء والمستفيدين من أنشطة الجامعة في وضع استراتيجيات توكيد الجودة، والعمل على توعية منسوبي الجامعة بالإنجازات المهمة المحققة، فضلاً عن دعم ومساعدة الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية في الجامعة لإنجاز خطط تحسين الجودة الخاصة فيها، وتوفير وتنظيم التدريب المناسب على استراتيجيات التعليم, والتعاون مع الكليات والعمادات في الجامعة لتوفير برامج التوعية والدعم اللازم لتحقيق استراتيجيات توكيد الجودة، ووضع واعتماد النماذج القياسية الرسمية المستخدمة لأغراض إجراء التقارير المتعلقة بمؤشرات الجودة، مثل: تقويم التعليم، وعمليات استفتاء أرباب العمل، والخريجين، والنماذج الخاصة بتوصيف البرنامج، والتخصصات والتقارير الأخرى بصورة عامة, وتوفير الدعم الفني لتحقيق الصدق والثبات للمهام المتعلقة بالتقويم والمسوحات التقويمية، مبيناً أن الأهداف الاستراتيجية للعمادة تتمثل في رسم سياسة للجودة والاعتماد الأكاديمي على مستوى الجامعة، والاستمرار في نشر ثقافة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة، والحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي لأكبر عدد ممكن من البرامج العلمية .
وأضاف الداعج أن التواصل مستمر بين العمادة والعملاء والمستفيدين من أنشطة الجامعة، للأخذ بآرائهم وتوصياتهم المتعلقة بتطوير الجودة, والحرص على إقامة علاقات تبادلية بين الجامعة والمؤسسات، والهيئات المحلية والعالمية ذات الصلة بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي .
يذكر أن منظومة الجودة الشاملة تتكون من اللجنة العليا لمتابعة الجودة الشاملة والتقويم الأكاديمي، ووكالة الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع، وعمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، واللجنة التنفيذية للعمادة، التي تشمل كل من: وحدة الجودة، ووحدة الاعتماد البرامجي، ووحدة الاعتماد المؤسسي، ووحدة الاعتماد الأكاديمي بأقسام الطالبات ، ومركز القياس والتقويم، ووحدة الجودة بأقسام الطالبات .
الأحساء | فضل الله السليمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.