وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعقيباً على مانشرته الشرق بعنوان «النجار: تجاهل مسؤولي الابتعاث كلفني 200 ألف ريال»
نشر في الشرق يوم 12 - 06 - 2012

بعث المستشار والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، د.محمد بن عبد العزيز الحيزان، خطابا إلى صحيفة « الشرق»، تعقيبا على ما نشرته الصحيفة في عددها رقم 181 الصادر يوم السبت 12/7/1433ه تحت عنوان» النجار: تجاهل مسؤولي الابتعاث» الذي يذكر فيه محمود النجار أن ابنه مهند كان ضحية لاستهتار الملحقية ووزارة التعليم العالي، وأن الملحقية أوقفت بعثته قبل عامين، و حيث أفاد أنه تم التخاطب مع الملحقية ووزارة التعليم العالي عن طريق البوابة الإلكترونية بتاريخ 23 ديسمبر2010م لإعادة قبوله في البعثة، ثم تمت إعادته للبعثة في 13 أغسطس2011م، وأنه فوجئ بإيقاف بعثة ابنه بداعي سحب الاعتراف من الجامعة التي قبل بها، و يبين الحيزان وضع المبتعث مهند محمود النجار منذ بداية بعثته في 11/12/2005م أي قبل ست سنوات ونصف، من واقع ملفه لدى الوزارة و الملحقية ووفقاً لسجله الدراسي وكشوف درجاته.فقد تم إلحاق الطالب مهند محمود سعيد النجار بعضوية البعثة بموجب القرار رقم35209 ابتداءً من 11/12/2005 إلى 8/11/2010م لدراسة بكالوريوس الإدارة الصحية في جامعة بنسلفانيا الحكومية ودرس بها اللغة الإنجليزية إلى فصل الربيع 2007م كما درس بها المواد الإعدادية (ما قبل مرحلة البكالوريوس) لمدة سنة، ولأن أداء الطالب في مرحلة اللغة و المرحلة الإعدادية كان ضعيفا، فقد أعطت الملحقية الطالب فرصة دراسة تلك المواد لفصلين دراسيين إلا أنه أخفق فيها جميعا، وبالنظر لتقاريره الدراسية وكشوف درجاته اتضح أنه أمضى في البعثة آنذاك سنتين ونصف لم يتأهل خلالها للدراسة الجامعية.
و بعدها تم إيقاف الصرف على الطالب في1/9/2008م لعدم حضوره في مقر البعثة حسب ما تنص عليه أنظمة ولوائح الابتعاث، وانقطع الطالب عن الدراسة منذ ذلك الحين لمدة سنة ونصف وتم إغلاق ملفه في الملحقية لذلك السبب، وفقاً لما لأنظمة ولوائح الابتعاث التي تنص على إنهاء بعثة المبتعث الذي ينقطع عن الدارسة لفصلين متتاليين، علماً أنه لم يتقدم للملحقية أو للوزارة بطلب تأجيل البعثة، وإنما تقدم بطلب نقل بعثته من أمريكا إلى بريطانيا في 22/6/1430ه وتم رفض طلبه لاستيفاء النسبة من الطلبة السعوديين في الجامعات البريطانية ولأن القبول الذي أرفقه في تخصص بعيد عن تخصصه، كما تقدم بطلب نقل بعثته إلى كندا في 9/1/1431ه وتم رفض طلبه لأن القبول الذي قدمه مغاير للتخصص المبتعث من أجله و لقرب نهاية المدة المقررة لبعثته في قرار الابتعاث.
و تقدم الطالب بطلب إعادته للبعثة في أمريكا بتاريخ 19/9/1431ه وتم رفض طلبه لتدني مستواه الدراسي أثناء دراسته في أمريكا مع إمكانية النظر في طلبه لاحقاً بناءً على نتائجه ومستوى تحصيله الدراسي بعد دراسته فصلا دراسيا بشرط تسجيل كامل النصاب وفي مواد التخصص.
و درس الطالب بعدها فصل الخريف 2010م على حسابه الخاص في جامعة» سنترال ميزوري» وجاءت نتائجه ضعيفة كذلك، حيث كان معدله 1.66 وبذلك لم يحقق شرط الوزارة لإعادته للبعثة.
و أكمل دراسته على حسابه الخاص لفصل الربيع 2011م فارتفع معدله إلى 2.61، ووافقت الوزارة على إعادته للبعثة لمدة فصل دراسي واحد، ثم ينظر في مدى استمراره في البعثة، وتمت إعادته للبعثة اعتباراً من فصل الخريف 2011م. وفي نهاية فصل الخريف اتضح أن الطالب أخفق في ذلك الفصل حيث انخفض معدله إلى 1.84 نقطة من أصل أربع نقاط، وبذلك لم يستوفِ شرط استمراره في البعثة.
كما تجدر الإشارة هنا إلى أن الطالب لا يزال في السنة الجامعية الأولى؛ حيث أن الساعات التي درسها في جامعة بنسلفانيا، وكذلك التي تظهر في كشف درجاته الصادر من جامعة» سنترال ميزوري» هي ساعات دون المستوى الجامعي، ولا تدخل ضمن الساعات المحتسبة للحصول على الدرجة.
كما أن جميع المواد التي درسها الطالب للسنتين الماضيتين من خريف 2010م إلى ربيع 2012، هي مواد خاصة بالسنة الأولى من الجامعة، و بذلك فإن الطالب أمضى أربع سنوات ونصف، سنتين ونصف قبل انقطاعه عن البعثة، ثم سنتين بعد عودته لأمريكا في خريف 2010م، ولا يزال في المستوى الأول من الجامعة.
وقال والد الطالب المبتعث إلى أنه «فوجئ بعد استعادة ابنه للبعثة أن الجامعة المقبول عليها ابنه سحب الاعتراف بها ثم تم الاعتراف بها بعد ذلك، وأن الوزارة والملحقية تجاهلت طلب عودته لها، فتم تعليق بعثته مرَة أخرى»، لذا نود توضيح أن الطالب لم توقف بعثته أبداً بسبب الجامعة، وإنما بسبب تدني مستواه الدراسي كما ذكرنا سابقاً؛ حيث منحته الوزارة فصلاً دراسياً واحداً» خريف2011م» وينظر في وضعه بحسب نتائجه إلا أنه أخفق في ذلك الفصل، أما الجامعة فقد أوقفت وأعيدت للقائمة أثناء السماح له بالاستمرار في الدراسة في الجامعة خلال فترة فصل الخريف من عام 2011م، و لم يغادرها إلى جامعة أخرى أبداً، وسبب إيقافها أنها بدأت تقدم مقررات دراسية عن بعد Online أكثر مما يسمح به نظام الابتعاث، وخلال فترة قصيرة وقعت معها الملحقية مذكرة تفاهم لمعالجة هذا الأمر فأعيدت إلى القائمة مباشرة، ولم يتسبب هذا الإيقاف في خروج المبتعث مهند من الجامعة.
و ذكر والد الطالب أنه تم التخاطب مع الملحقية من خلال البوابة الإلكترونية في 23 ديسمبر 2010م، والواقع أن نظام البوابة الإلكترونية لم يطبق لدى الملحقية الثقافية بأمريكا إلا في 1 رمضان 1432 ه الموافق 1 أغسطس 2011م.
وتؤكد الوزارة أنها في الوقت الذي تحرص فيه وبشدة على خدمة أبنائنا وبناتنا المبتعثين بما يمكنهم من الحصول على أفضل المؤهلات، وأن يبذلوا قصارى جهودهم لتحقيق ذلك، إلا أنها ملتزمة بتطبيق كافة لوائح الابتعاث وأنظمته بما يضمن جودة مخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، كأحد الروافد الواعدة والمشرقة للتنمية في بلادنا الغالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.