"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيانات العالمية تهوي بمؤشر الأسهم 4.22%
نشر في الشرق يوم 03 - 06 - 2012

هوى مؤشر سوق المال السعودي أمس بنسبة 4.22%، فاقدا 294.09 ليغلق على 6,681.18 نقطة، وتم تداول 400,82 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 6.9 مليار ريال، نفذت خلالها 156,683صفقة بيع وشراء. وشهد السوق انخفاض أسهم 150 شركة متداولة من أصل 151 شركة، فيما كانت أليانز إس إف الشركة الوحيدة التي ارتفعت. وقال المحلل المالي تركي فدعق ل«الشرق» أن الانخفاض الكبيرالذي شهده السوق أمس، يرجع إلى البيانات العالمية السلبية التي صدرت أمس الأول، بالإضافة إلى أزمة منطقة اليورو والديون السيادية التي تعصف بها، مشيرا إلى أن الأسواق العالمية تأثرت بهذه البيانات الأمر الذي ينعكس سلبا كذلك على السوق السعودية. وأضاف فدعق أن السوق السعودي مازال يتأثر بهذه البيانات منذ فترة، وسيستمر تأثره بهذه البيانات إلى حين صدور بيانات إيجابية، مبينا أن السوق سيشهد خلال الأيام المقبلة تذبذبا في المؤشر.
وأوضح فدعق أن البيانات العالمية السلبية ليست مؤثرة بشكل دائم، حيث أن تأثيرها وقتي، ويزول في وقت قصير، مضيفا أن من أهم أسباب انخفاض السوق أمس، الأسباب النفسية، حيث تلعب دوراً كبيراً في هذا الشأن». وبين فدعق أن ثقة المستثمرين في السوق سيكون لها الدور الايجابي في ارتفاع المؤشر»، متوقعا أن تكون هناك حالة استقرار خلال الفترة المقبلة».
من جانبه، قال المدرب في إدارة التحليل الفني المالي فهد البقمي ل«الشرق» إن الانخفاض الكبير الذي حدث أمس يعود إلى عدة أسباب من أهمها البيانات العالمية السلبية التي صدرت أمس الأول، بالإضافة إلى أن هذا الانخفاض يوحي بأنه كان هناك تسييل لمحافظ كبيرة في السوق السعودي، لأسباب نجهلها، قد يكون منها أخبار اقتصادية سلبية، ستصدر قريبا تتعلق بالشأن السعودي.
وأوضح البقمي أن ثقة المستثمرين في السوق صابها نوع من الاهتزاز بسبب الانخفاضات المتلاحقة، الأمر الذي أثر سلبا كذلك على السوق، مشيرا إلى أن صغار المستثمرين ليس لهم تأثير في هذا الانخفاض، كونهم لن يبيعوا أسهمهم بخسارة وذلك يرجع إلى تعودهم على هذا الانخفاضات، وتعاملهم معها في فترات سابقة. وقال المحلل المالي هشام أبوجامع ل»الشرق» أن الأخبار الاقتصادية العالمية السلبية أثرت على السوق السعودي بشكل كبير، موضحا أن انخفاض السوق كان مبالغا فيه بدرجة كبيرة. وأضاف أبو جامع أن الأخبار السلبية الصادرة من أمريكا والصين وانخفاض أسعار البترول أمس الأول كانت سببا في تأثر الاسواق العالمية، مشيرا إلى أن السوق الأمريكي انخفض بنسبة 2% بحكم أنه المتسبب في هذا الانخفاض الذي أثر على الاسواق العالمية، بينما السوق السعودية انخفضت بشكل مبالغ فيه حيث بلغت نسبة الانخفاض 4,22%, الأمر الذي تسبب في حالة هلع وخوف لدى المستثمرين.
وتوقع أبوجامع أن يكون هناك ارتداد إيجابي اليوم الأحد بحكم البيانات الإيجابية المتوقع صدورها داخليا من قبل الشركات التي ستعلن أرباحها للربع الثاني وخاصة قطاعي البنوك والاتصالات وكان أول هذه البيانات إعلان إحدى شركات الأسمنت أمس ارتفاعا في أرباحها مما سيكون لها الأثر الإيجابي على سوق المال.
وبين أبوجامع أن السوق حاليا مشجع لعملية الشراء، لأن الأسهم وصلت لقيمة يستطيع المستثمر أن يجني أرباحا جيدة منها خلال الفترة القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.