أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في البحث عن «الحبّ»: أنا السؤالُ وهي الجوابُ!
نشر في الشرق يوم 17 - 05 - 2012

لستُ أدري أيّنَا الظافرُ بالآخَرِ، ومَنْ التقى شطْرهُ أولاً؛ إنها حالةٌ من التّلبُسِ حيث لا زمانَ ولا مكانَ.. إذْ تتحدُ فيه الذّاتانِ ذوباناً حُلولِياً بنقاءِ توحيديٍّ ناصعِ الإخلاصِ ثمّ لا يفتئانِ يتلوانِ من سفْر: «تكوينِ العشقِ» أصولَ فقهِ حبِّهما:
تفقّهتُ في عشقي له مثلَ ما غدَا ... خبيراً بأحكامِ الخلافِ يجادلُ
فيا مالكي ما ضَرَّ لو كنتَ شافعيٌّ ... بوصلِكَ فافعلْ بي كما أنتَ فاعلُ
فإنّي حنيفيُّ الهوى متحَنبلٌ ... بعشقِكَ لا أُصغِي وإنْ قالَ قائلٌ
أمطرْتُهَا أسئلةً وأضاءَتْني ببرقِ أجوبتِهَا:
أنا: أيُّهما الذي يجبُ أنْ يسْكُن الآخرَ، وهل يجبُ أن تكونَ الفاعليّةُ في «الرجلِ» من حيث ُالسّكْنى ابتغاءَ أن تتحققَ معانيَ الاستقرارِ؟.
هي: السكْنَى -يا حَبِيبي- مقاربةٌ ووِدَادٌ و سَدُّ «ثغراتٍ» مِنْ شأنِ المرأةِ أنْ تجْتَرحهُ في فؤادِ من تُحِب على اعتِبَار أنّ الودَّ الأنثوي هو : الفراشُ الوثيرُ الذي يزِينُ تُرْبةَ المرأةِ في تكْوينِها الخصبُ حُبّاً
فقد تميلُ المرأةُ بطبيعتِها أنْ تهَبَ:»الحبيبَ» كلَّ جغرافيَّتِها للسّكْنَى وتفيءِ ظِلالِ الراحةِ والفوضى في آنٍ واحدٍ
تجوس ُ من أجلِهِ الأرض كلّها إذ ترفُضُ أن تكونَ مسْكَناً وحسبُ ، بل تظلُّ في تأججٍ لا ينتهي توهّجُه؛ لا أحدَ يُضاهِهَا ذلك أنّها هي: المأوى.. والِسرُّ.. والتدثرُ .. والتّزمّلُ.. والانهمارُ..، هي: الإغواء ُ.. والهدنة..ُ واللونُ الخفيّ الذي تكْتسي به جدْرانُ القلبِ.
أنا: إلى أيّ مدىً يمكِنُ مقاربةَ «الحب» كما هو متصَوّر باعتبارهِ: قدرةٌ في لجمِ التناقضِ؟
هي: الحبُّ كالسّالبِ والموجبِ حين يتخبّطَانِ في منطقةِ التنافرِ أو التناقضِ، فيلتحمانِ ويتحدانِ بالانجذابِ ويستَحِيلُ الاثنانِ شيئاً واحداً كالضوءِ يمطرُ ليمْنَحَنَا مِعْطَفَ دفئهِ..
أنا: الحبُّ هل هو: مشروعُ هَرَبٍ مِن أو هُروبٍ إلى؟!
هي: الحبُّ: أعظمُ منْ أن يكونَ مشروعَ هربٍ ، الحب: حاجةٌ مُلحّةٌ إذا ما وِجدَ أو صَدَفَ أو تهيأت أسبَابُهُ. فهو يمرّ دوماً من الجهةِ اليسْرى من الصدرِ فينهمِرُ كلّما هُزّت باسقةُ جوانحِ القلبِ فتسّاقطْ علينا إذْ ذاكَ من ثمارِ جَنَاه: جنونا شهيا ومطرا يَتِهُ حميميّةً
أنا: طُهْرانيّة «الحبّ» المزعومةِ هل بوِسْعِنَا نقلَها من استلهَاماتِ «مَخيلَةِ» الشعراء ِ إلى الحياةِ واقعاً.
هي: برأيِ ليس مستحيلاً، ولكن يتوجّبُ وجود الواقعِ الملائمِ -بوصفهِ مُناخاً- لهذا الحبَّ. ذلك أنّ الحياةَ تكاملٌ وليست خاضعةً لحسابِ الّتفاضلِ إذْ لا يمكِنُ لأحدٍ أن يستقِرَّ دونَ الأخر.
أنا: ما الأشياءُ التي يمكنُ أن يكونَ من شأنِها التحريضُ على الحبََّ؟ وأينَ موقعُ القوةِ الشهوانيةِ من حركةِ إعرابِ الحب؟
هي: الحياةُ ذاتُها أكبَرُ محرّضٍ للحبَّ بحسْبانِهِ: (مولد كهربائي) يُثيرُ المشاعرَ بمنْحهَا الطاقةَ ساعةَ أن يعتورُكَ شيءٌ من الشعورِ بالارتخاء.
فمن ذا الذي يفتَحُ عيْنيهِ على: النباتاتِ والمطرِ والأشجار والطيورِ فيُحَدّقُ بها طويلاً، ثمّ لا يُحِبّ؟!
وكيف بحالتي حيثُ عظمةُ الروحِ بجسدي ولا أتحسّسُ لهُ..؟ . وامتلاءُ ما حولي بكمياتٍ هائلةٍ من إلكترون: «العشق» كقوةٍ إيجابيةٍ تدفعني لإشعال هذا المُحرك.
الحبّ يأنَف أن يكونَ: «متسطحاً» إنه ثاو ٍٍبالعُمق حيثُ الصّبابةُ والْوَلهُ، ثمّ لا يلبثُ أنْ يتسَرّبَ بكل لذتة ويتجسّد «شُعلةً» لا تنْطَفئ ذلك أنّ مكانَهَا: «الروح»، وعند فصلِ الروحِ عن القلبِ يتوقّفُ هذا المولّدُ.. فالحبُّ -إذنْ- جزءٌ لا يتجزأ من تلك الطاقةِ.
أنا: التناقضُ هل يطَالُ «المحبَّ» بوصفهِ: هاتِكُ السرّ ومالكُهُ في آن؟!
هي: من التناقضِ أن يهتِكَ المحبُّ الصادقُ الطاهرُ السترَ، ولئن ظَهرت أيّ بادرةٍ من الحبيبِ يفْهَم أنّها من هذا القبيلِ ؛ فهو -عندي- أسمى وأعرقُ من هتكِ سرٍ، وإلا أصبحَ الحبُّ مستودعاً للكتمانِ. وجدارُ الحبِّ يُبْنَى بأكثرَ من لَبِنةٍ إذ أّنّ ثمة محاملَ أخرى وإلا قدْ يؤول الجدارُ بأي لحظةٍ للتصدّعِ ثم السقوط، فعدم الثقة بين: «المحبين» شيءٌ مُحال بالمرةِ أنْ يكونَ ولن يكون إذا كانَ ثمّةَ حبّ. ولئن استشرى فيروس «عدم الثقة/ الشكّ» فيلزمكَ أنْ تفتشَ عن شيءٍ آخر غير الحب!
أنا: نتفقُ على أن الحبُّ يتطَلّبُ وجودَ اثنينِ، لكنْ: هل فعلاً أنّ الحبّ يرفضُ الاعترافَ بهما كندّين؟ وأين يكمن فيهما التجاذبُ والتنافرُ؟
هي: الحبُّ يرفضُ الاعترافَ فعلاً بالحبيبين كندّينِ، لأنّ الندَّ هو الضدُّ، وهذا ما لا يُعتَرَفُ به في مملكة الحبِّ.
طالما.. آمنتُ بهذا، وبعدمِ وجودِ ندٍّ في الحبِّ. ومن الطبيعيِّ أنّهُ لن يكونَ هناكَ تنافرٌ في وفرة ِالتجاذُبِ.
لو عاد ابن حزم للحياةِ من جديدِ هل باعتقادكِ أن يخْرِجَ طبعةً أخيرة من سفرِهِ: «طوق الحمامة»؟
ربما مزّق نسخَتَهُ الورقيةِ وتوْتَرَ: «كتابه الطوق» بتغريدات تجعله ُ يتجاوز المليونيةَ ! لكان بحقٍ لو عادَ أخاله يكتفي بتجدِيدِ مقولتِهِ «الحب: أوله هزلٌ وآخره جدٌّ».
أنا: لماذا المحَبُّ عاجزٌ عن جغرفةِ: (مبتغاه) وغير مؤهلٍ بالتالي منْ أنْ يسمّى الأشياءَ: كما هي؟
هي: هنا.. الروحُ تقررُ لا العقلُ ولا القلبُ وأؤمنُ بأن الروحَ هي: التي تحبُّ بواسطةِ: القلبِ، وبغضّ النظرِ عن التأهيلِ فإنّ الحبَّ: يصْنَعُ ويَتبلورُ ويتكّونُ دونَ أيّ جغرفةٍ أو خريطةٍ فيبقى عاجزاً عن قبول أو حمْلِ أيّ مسمياتٍ. فحياةٌ لا عيشَ فيها أولا حبَّ فلا ديمومة لها.
أنا: هلْ أن الحبَّ: لغةٌ أو سياقٌ أو كيمياءُ أو توحيدٌ حتّى؟
هي: الحُب أسمَى من أيَّةِ لُغة إذ هو أكبرُ من كلّ قواعدِ اللغةِ، ويمكنكَ أن تسْتَدلّ على شيءٍ من عظَمَتِهِ بكونهِ اخْتُصِرَ بحرفين وفي هذين: «الحرفين» مدنٌ من دلالات تتجاوز عشقَ كلّ صوفيٍّ حتى لو كانَ ابنَ عربي.
وكلما قرأتُ كلماتِ شيخي «عليٍّ الطنطاوي» عن: -الحبّ- تتصاعدُ الروحُ بمشاعرَ فطريّةٍ مُمَوسَقَةٍ كافيةٍ لأنْ تُفعِّلَ «الحبَّ» بِرمتهِ وبالعُمق.. إذ قال: (أما قمت مرة في السحر، فأحسست نسيم الليل الناعس، وسكونه الناطق، وجماله الفاتن، فشعرت بعاطفة لا عهد لك بمثلها، ولا طاقة لك على وصفها؟!).
قد نكتفي من هذا السطرِ في أن نكتبَ ونستشعرَ أن الحبَّ أجملُ مما ندرسُه ويتعذّر علينا تطبيِقُهُ، ومن السأم أن نعيشَ بلا حبٍّ.
***
هي: أحبُّك.
أنا: (أستحي... مدري وش أقول) بينما أغرسُ حدقتي عينيَّ في سجادِ أحمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.