تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الدفاع يرعى الأحد حفل تكريم الفائزين
نشر في الشرق يوم 02 - 05 - 2012

يرعى وزير الدفاع، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفل توزيع جائزة ومنحة الأمير سلمان لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية في دورتها الرابعة لعام 1433/ 2012، مساء الأحد المقبل، في قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض.
ويكرم وزير الدفاع خلال الحفل 18 فائزاً وفائزة، من بين 65 مرشحاً ومرشحة من داخل المملكة وخارجها، منها ست منح فازت في موضوع المنحة التي حددته اللجنة العلمية، وهو تاريخ مكة المكرمة السياسي والاقتصادي والحضاري.
وعبر عدد من الفائزين بالجائزة عن سعادتهم، مثمنين دعم وزير الدفاع في شتى المجالات، خاصة ما يقدمه في مجال الدراسات التاريخية. وقال حجاب الحازمي إن هذا التكريم وهذا الدعم الذي يحظى به الباحثون والمؤرخون والدارسون السعوديون والعرب والمسلمون بشكل عام، هو تجسيد لمفهوم الإشراف المباشر على الإنتاج وغزارته فيما يخدم تاريخ الجزيرة العربية وجغرافيتها، وكذلك الاهتمام بالأبحاث والدراسات التي تتناول هذه الجوانب. وأضاف: ترشيحي شخصياً للفوز بهذه الجائزة أعتبره تتويجا لبعض المجهودات المتواضعة التي قدمتها في مشواري البحثي، الذي تناولت من خلاله جوانب متعددة.
من جهتها، قالت أستاذ الأزياء والمنسوجات التقليدية في جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، الدكتورة ليلى البسام، هذه الجائزة تعني لي الكثير وفرحتي بها لا توصف، وهي تقدير لجهد بذلته في تسجيل وتوثيق تاريخ الأزياء التقليدية في جميع مناطق المملكة خلال أكثر من ثلاثين عاماً. وأضافت قائلة: فوزي بجائزة الأمير سلمان كان أكبر من هذا كله، وأعتبره حدثا هاما في مسيرتي العلمية، وعملي كمؤرخة للأزياء التقليدية في المملكة.
وأوضح الكاتب والأديب عبدالكريم الخطيب أن هذه الجائزة شرف ووسام يضعه على صدره، لأنها تحمل اسم الأمير سلمان بن عبد العزيز، مشيراً إلى أنه سيعتز بها طيلة حياته. وقال: قضيت خمسين عاما من عمري في خدمة ديني وبلادي، متنقلاً في دنيا الإعلام والأدب والتاريخ، لافتاً إلى أنه قدم عدة بحوث ومؤلفات تزيد على ال40. واختتم حديثه بقوله: «يشرفني أن أكون فائزاً ومكرماً مع شخصيات قدمت كثيرا للأدب والتاريخ والثقافة العربية والإسلامية».
المتميزون والفائزون بفروع الجائزة والمنحة
جائزة المتميزين السعوديين:
* أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري
* الدكتورة ليلى بنت صالح البسام
* عبدالكريم بن محمود الخطيب
* حجاب بن يحيى الحازمي
جائزة المتميزين من غير السعوديين:
* الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
جائزة رسالة الدكتوراه:
* «الفنون المعدنية من قرية الفاو» للدكتورة مها بنت عبدالله السنان
* «الإدارة العثمانية وأنظمتها في الحجاز في عهد السلطان عبدالحميد الثاني» للدكتور دايل بن علي الخالدي
جائزة رسالة الماجستير:
* «السيرة النبوية في روايات أنس بن مالك» للأستاذة وضحا بنت محمد الشهراني
* «العمل الخيري وأثره في المجتمع المكي خلال العصر الأيوبي والمملوكي» لفهد بن صالح النغيمشي
جائزة الكتاب:
* «بيوت النبي صلى الله عليه وسلم وحجراتها» للدكتور محمد بن فارس الجميل
* «قدسية مكة المكرمة والمدينة المنورة وفضلهما في كتب اليهود والنصارى» للدكتورة ليلى بنت صالح زعزوع وعصام بن أحمد مدير
جائزة المقالة العلمية:
* «دراسة الوضع الراهن لمبنى مسجد وسبالة موضي بمحافظة الدرعية» للدكتور عبدالناصر بن عبدالرحمن الزهراني
منحة البحوث:
* الدكتور عبدالعزيز بن راشد السنيدي، عن «مجلة الفتح مصدر لتاريخ مكة المكرمة خلال عهد الملك عبد العزيز»
* الدكتور ظافر بن عبدالله الشهري، عن «مكة المكرمة عند شعراء العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام»
* الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع، عن «أثر الأوقاف على الحياة الاجتماعية في مكة المكرمة»
* بدر بن ستير اللحياني، عن «كتابات إسلامية صخرية جديدة من شمال مكة المكرمة»
* نوال بنت عطية الغريفي، عن «سوق ذي المجاز تاريخه وآثاره»
* ناصر بن عبدالعزيز الميمون، عن «خطاطو مكة المكرمة في عهد الملك عبد العزيز»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.