وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغوِّي

أنا مفتاح ولد التبتاوي، جاءني صاحبي قاسم ولد الفقوي ذات ليلة وفي رأسه تفوح فكرة من لحم ودم، فكرة تركض في رأسه مثل ظبي (مونسي) رشيق، فكرة شممت فيها لحم صيد مما أشتهي، فرانت الرغبة على عقلي، واستأنست نارها في روحي.
***
أعددنا العدة لهذا الصيد الثمين المرتقب، وَإن كان صيداً نكره أن يطلع عليه الناس ونتخفّى عن أعين (سلاح الحدود) بلباس الليالي المعتمة التي يغيب فيه القمر عن سماء (المونسة).
***
جهز قاسم دراجته النارية، اشترى (دبة) بنزين من عند (زين القصاري) بثلاثين ريالاً، سحب بفمه جزءاً منها ب (لي) بلاستيكي، وضع طرفه في الوعاء البلاستيكي (الدبة)، ثم شفط من الطرف الآخر، وعندما انساب البنزين في الخرطوم وتبعثرت قطرات منه على الأرض، وقطرات أخرى فوق فمه وضع بسرعة طرف الخرطوم في خزان دراجته حتى امتلأ.
أضاف إلى البنزين قليلاً من زيت المحركات.. جرب المحرك عدة مرات، حتى تأكد من صلاحيته. تفحص «كفري» الدراجة وفراملها، وتأكد من صلاحية نورها الأمامي، لأنه مهم في عملية مطاردة الغزلان التي تظهر أثناء سيرنا.. وجهزت بندقية الصيد، نظفت أجزاءها، واشتريت علبة رصاص الصيد المهربة من اليمن من عند (حسان ولد القماحي).
تزودنا أيضا ببعض الطعام والماء، وعندما انتصف الليل، انطلقنا بدراجتنا متجهين إلى (منامة الغزلان)، تاركين وراءنا القطط السوداء والحمراء تفر مذعورة في دروب (المونسة) الضيقة.
***
مضت بنا الدراجة النارية وهي تقطع الأرض الوعرة بإصرار، وصوت محركها يضج في أسماعنا، فيبدد رهبة المكان التي تسيل في قلوبنا. نورها الأمامي يضيء على استحياء مساحة مما حولنا، ويزيح عن عيوننا جزءاً يسيراً من ثوب الليل الأسود، الذي يحجب عنا رؤية الطريق، فلا نرى ملامحه، ولا نبصر ما يقابلنا فيه من أحجار وأشواك وحفر ومفاجآت.
***
وصلنا المنطقة التي تسمى (منامة الغزلان)؛ لكثرة أشجارها التي تجد فيها الغزلان مستظلا يحميها من قيظ النهار وحرارة شمسه، ويخفيها عن أعين العابرين على قلتهم، ويؤمِّن لها وجباتها من شجر البشام الطيب الرائحة.
كانت الأشجار تبدو لنا من بعيد كغيوم سوداء سقطت على الأرض، أو كشخوص لرجال تسربلوا بعباءات الليل الداجية، ووقفوا متأهبين يرقبون تحركاتنا بصمت مريب.
اقتربنا من إحدى الأشجار فتقافزت الغزلان أمامنا بحركاتها الرشيقة، وظلت ترفس الأرض بسيقانها النحيلة؛ فازدادت المسافات بيننا وبينها في ثوان من الوقت. اختار قاسم أحدها، وانطلق وراءه، وزاد من سرعة الدراجة مطاردا، وهيّأت أنا البندقية لأطلق رصاصاتي عليه حالماً، يقترب صاحبي بدراجته منه، وتصبح المسافة كافية؛ لإصابته إصابة سديدة.
***
قلت لقاسم: أسرع .. اقترب منه أكثر.
قال لي (وهو يركز انتباهه على الطريق): إني أحاول، لكن الأرض لا تساعدني، حجرة صغيرة ممكن أن تقلبنا.
قلت: (وأنا أتهيأ ببندقيتي): شدّ الآن.
زاد من سرعة الدراجة وقال: أطلق الآن، المسافة قريبة.
أطلقت رصاصاتي، لكنها ذهبت في الفراغ، راغ الغزال، وفر بسرعة ورشاقة. نظر إلينا نظرة كأنها رصاصة سخرية موجهة، ثم أسرع مبتعداً.
ظللنا نسير بدراجتنا النارية، كأن صوتها يهدر في مسامعنا، والأرض المليئة بالحصى والصخور الناتئة تجعلنا نجلس في وضع غير مريح على مقعد دراجتنا، والظلام الدامس يجعلنا نرسم خيالات وتهيؤات لكل ما نراه غائماً في حدقات عيوننا، التي تغشاها الليل. فجأة لمحنا غزالاً آخر يقف على بعد خطوات منا، تحمّس صاحبي، ضغط على دواسة البنزين تحت يده، فانطلقت الدراجة بنا إلى الأمام انطلاقة غيرسوية، والغزال يركض أمامنا بخبث، مرة يميل يساراً فننحرف معه يساراً، وفجأة ينحرف بنا يميناً فنميل معه يميناً. في لحظة كدنا نقترب منه، لكنه استدار استدارة أربكت صاحبي؛ فسقطت الدراجة بنا فوق الأرض ذات الصخور المسننة.
(لا بارك الله فيك من غزال).
صاح صاحبي وهو ينفض عن ثيابه الطين، ويلمس جرحه الذي اختلط دمه بالطين، قمنا من سقطتنا تلك نتفقد أنفسنا، كان الألم يتركز في أرجلنا وكفوفنا، والدماء تنزف من خدوش فيها. الدراجة انقلبت جانباً، انطفأ محركها، بعد أن انسكب منها بعض البنزين، وتكسّر زجاج النور الأمامي.
قال صاحبي: فر الغزال الماكر، ونحن لا صدنا الغزال، ولا سلمنا من الجروح.
قلت: سنكون في مأزق، إن أصاب الدراجة عطل ما. نهضنا ونحن نغالب آلامنا، التي نحسها تتوزع بين أطرافنا العلوية وأطرافنا السفلية. تحاملنا على أوجاعنا، وبدأنا في رفع الدراجة عن الأرض، دفعناها بعيداً عن البنزين المنسكب. حاول صاحبي تشغيل دراجته، لكن محاولاته باءت بالفشل.
قال: لقد تعبت. يبدو أن هذه الدراجة ستكون عبئا ثقيلاً علينا.
قلت/ دعنا نحاول مرة أخرى.
بعد عدة محاولات أخرى فاشلة، أوقفنا الدراجة على وقافتها الحديدية، وجلسنا على صخرتين في الوادي قرب (منامة الغزلان) لنستريح قليلا، ونتدبر أمرنا، ونفكر في حل لهذا المأزق، الذي وضعنا فيه هذا الغزال الخبيث المراوغ.
بعد أن صمت هدير محرك الدراجة النارية، أصبح السكون سيد المكان عدا أصوات (صرارالليل)، التي يرسلها كأغنية ليلية مشهورة، تتناغم مع أصوات طيور البوم التي لا نراها، ولكن نرى عيونا تبرق بين أغصان أشجار الأصف والراك والسلم والبشام، التي تبدو في بهيم الليل كغيوم سوداء سقطت على الأرض، لتنثر مزيدا من الوحشة في قلب المكان وفي قلبينا الواجفين.
قال صاحبي: ما العمل الآن؟ هل ننتظر هنا حتى طلوع الصباح؟
قلت: أفضل أن نستغل برودة الليل؛ لنقطع مسافة من الطريق، ونكون أقرب إلى قريتنا عند طلوع الشمس.
قال: إذن لنأخذ زادنا وشرابنا.
قلت: ونترك دراجتك هنا، ثم نعود لأخذها، بعد أن نخرج من هذا المأزق
— وقتها سنستأجر سيارة (سهيل المحرقي)، ونعود بها إلى القرية لإصلاحها.
***
في بحر الليل اللجي، بدونا مثل قاربين تتقاذفهما أمواج مالحة غضبى. كنا نسير على أرجل أنهكها التعب، في طريق لن نستبين معالمها إلا ضحى الغد، ومماشي لا تظهر لعيوننا تفاصيلها، إلا متى أصبحت تحت أقدامنا، كانت حدقات عيوننا تغمرها غلالة سوداء، فلا يستقيم مسيرنا، وأذهاننا مغمورة في بركة أسئلة مرة.
أترانا قد ضعنا؟ هل نستطيع أن نصمد إلى شروق الشمس؟ هل نستطيع أن نهزم هذا المارد الأسود، ونعود إلى بيوتنا سالمين على الأقل؟ أما غانمين، فقد فر الغزال الماكر بجلده، وتركنا نتحرى هلال السلامة في دياجي الليل.
***
سرنا نتلمس طريق العودة إلى (المونسة)، في باحة من الظلام ممتدة أمام أعيننا. لجج من الأسود نخوض فيها بلا بوصلة، كلما أومض ضوء في البعيد، سرت نشوة الأمل إلى أقدامنا، فنتحرك بضع خطوات إلى الأمام. أحيانا يأتينا الضوء من يميننا، مرات يأتينا من يسارنا. ظل ذلك الضوء يومض، فيومض الأمل في نفوسنا، نتحرك على هداه، حتى كلت أقدامنا، وارتبكت خطانا ووهن عزمنا.
قلت لصاحبي: لنرتح قليلاً، ثم نعيد التفكير في أمرنا.
قال: معك حق.
أثناء جلوسنا، وبينما كنا نتناول مما حملنا من زاد وماء قليلين، كانت الأضواء تتنقل أمام أنظارنا من جهة إلى أخرى.
قال صاحبي: صدقني يا مفتاح، لقد وقعنا في فخ «المغوِّي»، وانجذبنا إلى أضوائه الخادعة.
– يعني هذه الأضواء ليست أضواء قريتنا.
– نعم حتى مصابيح كهرباء (ناصر ولد الصلبي) لا تعطي مثل هذا الضوء، ثم أن ماطور الكهرباء يطفئه ناصر في مثل هذه الساعات من الليل.
– تقول إنه المغوِّي
– بدليل إن الضوء ينتقل بسرعة في أكثر من جهة. لو كان ضوء قريتنا، لكان كتلة واحدة تتوهج في الأفق.
– يريد أن ننخدع بضوئه، ويضلِّل خطانا.
– ونظل نسير على شُعَله المضلِّلة طول الليل، حتى ينهكنا التعب.
– لو أطعناه؛ لهلكنا.
– شُعَله المضلِّلة دائماً، يغوي بها المسافرين بليل.
– بعضهم يموت عطشاً في طريق التيه.
– بعضهم يقودهم إلى (جبال المغاوي) فيهلكون فيها جوعا وعطشا وإرهاقا .
– وبعضهم يهوي إلى مكان سحيق، وأخاديد داخل الأرض لا ينتبهون إليها، في هذه الظلمة الحالكة.
– وما الحل لديك ياصاحبي؟ هل نواصل السير إلى القرية ونجازف بأنفسنا؟
– لا يا صاحبي بعد أن ارتبكت الرؤية، أقترح أن نبحث عن مكان آمن نقضي فيه ساعات الليل القليلة المتبقية.
– نوفر طاقتنا، حتى يظهر الضوء الحقيقي.
– نعم نصبر، حتى يطلع فجر الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.