الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد عدم نية الوزارة إعادة انتخابات مؤسسات الطوافة وثبات حصص الدول في حج هذا العام
نشر في الشرق يوم 13 - 04 - 2012


حاتم قاضي
كشف وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي باسم الوزارة حاتم قاضي ل «الشرق»، عن رصد الوزارة لمبلغ ستين مليون ريال لإنشاء مشروع مركز استقبال ومغادرة حجاج ومعتمري الجو والبحر في حي الهجرة بالمدينة المنورة، مبيناً أن المشروع تُقدم فيه خدمات الاستقبال والمغادرة والنقل لما يزيد على سبعة ملايين حاج ومعتمر سنوياً، مضيفا أن الوزارة كلفت مكتبا استشاريا متخصصا لدراسة الموقع واستخداماته الحالية والمستقبلية وأعدت مشروعاً تطويرياً يهدف لإيجاد منشأة حضارية للقادم إلى المدينة المنورة من مكة المكرمة وجدة عبر طريق الهجرة تؤدى فيها خدمات استقبال ومغادرة الحجاج والمعتمرين بيسر وسهولة، وتابع «إنجاز المشروع مرهون باعتماد مخصصاته المالية، وإنجازه سيكون في العام المقبل على الأرجح».
وأوضح قاضي، أن المشروع يشتمل على صالة استقبال بمساحة إجمالية تبلغ أحد عشر ألف متر مربع، إضافة إلى مواقع خدمية للجهات التابعة لوزارة الحج (المؤسسة الأهلية للأدلاء، النقابة العامة للسيارات، شركات نقل الحجاج والمعتمرين، شركات ومؤسسات العمرة»، وكذلك مقار للجهات الحكومية المشاركة في متابعة وتقديم الخدمات كإمارة المنطقة، والشؤون الصحية، الهلال الأحمر، الدفاع المدني، الشرطة.
وأكد حرص الوزارة عند تصميم المشروع على أن يحقق التكامل مع البيئة العمرانية والخدمية للمنطقة المحيطة، إضافة إلى مواءمته للرؤية التي انتهى إليها تحالف الشركات الاستشارية المتعاقدة مع هيئة تطوير المدينة المنورة لوضع مخطط شامل للمدينة المنورة، حيث أوصى في دراسته بأن يكون موقع أرض وزارة الحج على طريق الهجرة مركزاً لاستقبال الحجاج والمعتمرين والزوار، وأن يشمل محطة نقل عام، وكذلك محطة للقطار المعلق.
وذكر قاضي أن الهدف من المشروع، ضمان عدم تكدس الحجاج في شوارع المدنية المنورة، إضافة إلى بقاء الحجاج في هذه المحطة حتى يتم إجلاء الحجاج الآخرين من مساكنهم وإسكانهم في أماكنهم، مبينا أن معظم الحملات في المدينة المنورة تستأجر عمائر لجزء من الحجاج وتستضيفهم فيها على دفعات. وأكد قاضي ثبات نسب الحجاج هذا العام، وعدم وجود زيادات على أعداد العام الماضي الذي شهد قدوم أكبر نسبة من حجاج الخارج بلغت حوالي مليوناً وسبعمائة ألف حاج، وأضاف «حصص الدول ثابتة ولن تشهد أي زيادة بسبب الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة»، مشدداً على أن الوزارة تطبق نسبة ألف حاج لكل مليون نسمة، ولا يمكن زيادتها بسبب محدودية مساحة المشاعر المقدسة.
ونفى نية الوزارة لإعادة انتخابات مؤسسات الطوافة، مؤكداً أن الاستقالة التي تقدم بها أحد أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الدول العربية تراجع عنها، وأضاف «الأمور لا تحكمها العواطف، وهناك أنظمة وتعليمات يجب أن تسري فوق الجميع، لكن إذا رأت الوزارة أن هناك حاجة توجب إعادة تشكيل مجالس إدارات مؤسسات الطوافة فيمكن لها ذلك ضمن الأنظمة»، مؤكداً أن الأمور في مؤسسات الطوافة تسير على ما يرام. وأبان قاضي أن الوزارة تعمل منذ عشر سنوات الملف الإلكتروني لكل حاج، ويشمل معلوماته وتنقلاته وسكنه ودخوله للمستشفى وجميع تحركاته، مؤكدا أن استخدام برنامج «يسر» سيساهم في تحسين الخدمات بشكل كبير.
وكشف قاضي، أن اللجنة الثلاثية المشكلة من وزارات الداخلية والتجارة والحج، ضبطت ثلاث عشرة حملة حج مخالفة في حج العام الماضي، وعاقبت هذه الشركات التي تتبع لها حسب قصورها، موضحا أن بعض هذه الشركات أوقف عن العمل، وبعضها فرضت عليه غرامات أو طلب منها إعادة الحقوق للحجاج، مؤكداً أن نسبة الشركات المخالفة قليلة قياسياً بعدد الشركات المرخصة لها والبالغة 225 شركة.
وأشار إلى أن وزير الحج الدكتور بندر حجار، قام بجولة على أماكن عمل الوزارة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومنافذ دخول الحجاج إنفاذاً للتوجيهات السامية بضرورة الاستعدادات المبكرة لموسم حج هذا العام، مبينا أنه فرغ من الوقوف على طبيعة محطة استقبال الحجاج في الهجرة، وسيتم التوسع فيه عبر المشروع الذي سينفذ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.