مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ندوة تعقد بالرياض الأسبوع المقبل
نشر في الشرق يوم 02 - 04 - 2012

تعقد كلية الآداب في جامعة الملك سعود بالرياض، بالمشاركة مع كرسي الدكتور عبدالعزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها، والنادي الأدبي بالرياض، ندوة «السرد والهوية»، يومي الإثنين والثلاثاء 17 و18 جمادى الأولى الجاري.
ويشارك في الندوة، التي يرعاها مدير الجامعة، الدكتور عبدالله العثمان، 35 مشاركاً ومشاركة، بتقديم أبحاث وشهادات سردية، وإدارة لجلسات الندوة، بتقديم أبحاث وشهادات سردية، وإدارة لجلسات الندوة الأربع.
وستقام الندوة بمبنى كلية الآداب في الجامعة، بواقع أربع جلسات يومي الإثنين والثلاثاء، وفي جلستين أخريين مسائيتين، في هذين اليومين، في مقر النادي الأدبي بالرياض.
ويشارك في الجلسة الأولى «السرد والهوية.. مداخل نظرية»، التي يديرها الدكتور صالح الغامدي، والدكتور سعد البازعي ببحث «الهوية والرقيب: قضبان النص»، والدكتورة لمياء باعشن بورقة «تشكيل الهوية السردية: مسارات نقدية»، والدكتور محمد الزليطني ببحث «الصوت وتعدد الأصوات في النص السردي»، والدكتور عبدالحق بلعابد ببحث «الهوية السردية بين نسيان التخييلي وذاكرة التاريخي عند بول ريكور»، والدكتورة أمل التميمي بورقة «التصور النظري للهوية في خطاب السيرة الذاتية: بحث في مفهوم الهوية في الدراسات الإنسانية».
ويدير الجلسة الثانية «السرد وتمثيلات الهوية» الدكتور حسين الواد. ويشارك فيها الدكتور حسن النعمي ببحث «الهويات المتضادة.. الرواية بين الروائي وقارئه»، والدكتور أحمد صبرة ببحث «التعدد الثقافي ومساءلة الهوية: قراءة في سيرة إدوارد سعيد الذاتية- خارج المكان»، والدكتور حمد البليهد ببحث «سرد الهوية بين الواقعي والمتخيل – رواية (الآخرون) أنموذجاً»، والدكتورة سحر حسين شريف بورقة «خطاب الهُوية في رواية (الكُشَرْ) لحجاج أدول.. مقاربة أسطورية»، وأحمد الغامدي بورقة «الهوية سارداً ومسروداً: مقاربة في حضور الهوية الجبلية في القصة».
وتقام الجلسة الثالثة «هويات الجنوسة.. الجندر» في مقر النادي الأدبي، ويديرها الدكتور صالح المحمود، ويقدم فيها الدكتور صالح معيض الغامدي ورقة «الذات والهوية الملتبسة: نص (أشق البرقع.. أرى) أنموذجاً»، والدكتور معجب الزهراني بحث «الكتابة ضد الهوية: مقاربة في الكتابة النسائية المعارضة»، والدكتور إبراهيم الشتوي بحث «استبدال الهوية.. قراءة في رواية (خارج الجسد) لعفاف بطاينة»، والدكتور حسين المناصرة ورقة «بطلات بلا هوية.. مقاربة في رواية (الأرجوحة) لبدرية البشر»، والدكتور بسمة عروس بحث «التغاير بين الهوية الذكرية والهوية الأنثوية في السرد الروائي.. رواية (خاتم) لرجاء عالم أنموذجاً».
فيما يشارك في الجلسة الرابعة «السرد وتمثيلات الهوية»، التي يديرها الدكتور خالد الحافي، والدكتور محمد نجيب العمامي ببحث «تجلّيات الذات في رواية (الحمام لا يطير ببريدة)»، والدكتور حسن حجاب الحازمي ببحث «صراع الهويات في رواية (ساق الغراب)»، والدكتور معجب العدواني ببحث «من الرحلة إلى السينما: تشكلات الهوية في نص ابن فضلان وتجلياته في الثقافة العالمية»، فيما يقدم الدكتور هاجد الحربي ورقة «هوية المرأة بين البحث والتقرير في السرد النسوي السعودي المعاصر»، والدكتورة منال العيسى بحث «هوية الذات وعلاقتها بالسرد».
ويشارك في الخامسة، التي تضم محوري «السرد وتمثيلات الهوية» و»هويات الجنوسة»، الدكتور عبدالوهاب بوشليحة ببحث «صهيل الجسد الأنوثي الدرامي.. قراءة في رواية (الكرسي الهزاز) لآمال مختار»، والدكتور أحمد العدواني بورقة «سرد الهوية وهوية السرد»، والدكتور أبو المعاطي الرمادي ببحث «صراع الهويات: صراعات المرأة في (البحريات) لأميمة الخميس أنموذجاً»، في حين يقدم الدكتور صالح عيظة الزهراني بحثه «تدوير الهوية الأندلسية في السرد الإسباني المعاصر»، وفوزية الحبشي ورقتها «الشخصية النامية في السرد القرآني ودورها في تشكيل الهوية: شخصية موسى عليه السلام أنموذجاً»، ويديرها الدكتور عبدالله المعيقل.
ويقدم في الجلسة السادسة والأخيرة، التي تقام في مقر النادي الأدبي، ومحورها «شهادات سردية»، كل من: عبدالعزيز الصقعبي، وعبدالواحد الأنصاري، وأمل الفاران، وبشائر محمد، ويديرها الزميل هاني الحجي.
لمياء باعشن

حسن النعمي

عبدالله المعيقل

معجب العدواني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.