«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وحدات من فوج الحدود البرية في الجيش اللبناني انتشرت على طول الحدود في المنطقة
نشر في الشرق يوم 29 - 03 - 2012

تحدث قسم من أهالي بلدتي مشاريع القاع وعرسال البقاعيتين عن اجتياح سوري للأراضي اللبنانية من دون أن يحرّك الجيش اللبناني ساكناً. بينما نفى آخرون من البلدتين المذكورتين أي كلام عن اشتباك يُذكر. وسط ذلك، يبقى المؤكد بحسب معلومات حصلت عليها «الشرق» تسجيل اشتباك محدود بين عناصر من أمن الحدود السوري ومجموعة مسلحة هاجمت مركزاً أمنياً سورياً على الحدود بين بلدة النزارية السورية، وبلدة الجورة جوسيه اللبنانية، الواقعة شرقي بلدة القاع، الأمر الذي دفع الجيش السوري، بحسب الأهالي، إلى إطلاق النار باتجاه المسلحين الذين تحدّثت مصادرعن انتمائهم إلى الجيش السوري الحر. المسألة لم تنته عند هذا الحد بحسب الرواية المساقة، فقد أشار ناقلوا هذه الرواية إلى أن التوغل السوري في الأراضي اللبنانية تضمّن تفتيش بعض المنازل التي تعود لسكان المنطقة الحدودية.
وفيما تضاربت المعلومات حول حقيقة ما حصل، ذهبت مصادر إلى القول بأن المسلحين انطلقوا من الأراضي اللبنانية لمهاجمة مركز الأمن السوري في الأراضي السورية، فيما قالت مصادر أخرى إن هجوم أفراد الجيش الحر انطلق من الأراضي السورية، لكنهم ما لبثوا أن لجأوا إلى لبنان بعد اشتداد الاشتباكات.
وفي اتصال مع «الشرق»، نفى مختار بلدة عرسال حسن الأطرش توغّل الجيش السوري عشرات الأمتار في مشاريع القاع بحثاً عن المسلحين. من جهته، تحدث رئيس بلدية عرسال علي الحجيري عن قصف مركّز تعرّضت له مشاريع القاع بالمدفعية الثقيلة، خصوصاً لناحية الجزء الواقع في الأراضي اللبنانية.
إثر ذلك، نفذت وحدات من فوج الحدود البرية التابع للجيش اللبناني انتشاراً واسعاً على طول الحدود اللبنانية – السورية في منطقة القاع. وعقب هذا الانتشار، صدر عن مديرية التوجيه والإرشاد في قيادة الجيش اللبناني بياناً تحدّث عن توقيف سيارتي «بيك أب» نوع «هيونداي» وفان نوع «تويوتا» تقلان عشرة أشخاص، خمسة منهم لبنانيون والآخرون من التابعية السورية. وذكر البيان أنه ضبط داخل السيارتين المذكورتين، كميات كبيرة من الأسلحة الثقلية والمتوسطة والخفيفة والذخائر العائدة إليها، إضافة إلى كمية من الأعتدة والألبسة العسكرية. وأِشار البيان إلى أنه تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء المقتضى اللازم في شأنهم.
وفي سياق آخر، نقل عناصر الصليب الأحمر اللبناني في بعلبك الجريح السوري م.أ.ع. الذي دخل لبنان عن طريق بلدة عرسال البقاعية، إلى مستشفى طرابلس الحكومي. كما تم نقل الجريح السوري خ. م.ا، بعد وصوله إلى مركز الصليب الأحمر، إلى مستشفى تل شيحا في زحلة لمتابعة العلاج.
وفي سياق مواز، تفاعلت قضية التجاوزات التي يقوم بها بعض النازحين السوريين على الحدود الشمالية مع سوريا في منطقة وادي خالد، لا سيما في ما يتعلق بالوضع الأمني لجهة إطلاق النار باتجاه الأراضي السورية. فقد أسفر عن ذلك، إصدار مخاتير ووجهاء وادي خالد بياناً يستنكر ما يحصل من تجاوزات. إذ إنه «بالرغم من محاولات فعاليات المنطقة والأهالي السعي مرارا إلى تنبيه النازحين السوريين المسلحين، والطلب منهم ضبط تصرفاتهم بهدف تحييد المنطقة وعدم تحميلها تبعات ما يجري في سوريا»، إلا أنهم لم ينجحوا في «لجم تصرفات النازحين التي خرجت إلى العلن وما عاد بالإمكان إغفالها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.