رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبي وماليزيا وإسطنبول وجهة العائلات والشباب يفضلون المغرب
نشر في الشرق يوم 24 - 03 - 2012

أفاد مسؤولون ومتعاملون في وكالات سفر وسياحة، أن هناك إقبالاً كبيراً على السفر داخليا وخارجيا خلال إجازة الربيع، لافتين إلى تراجع السفر إلى بعض العواصم مثل القاهرة ودمشق بسبب الأحداث التي تمر بها الدولتان. وكشفوا عن أن نحو 50% من العائلات يفضلون دبي وماليزيا وإسطنبول، فيما يفضل الشباب العزاب التوجه إلى المغرب.
وانتقد مدير لجنة السياحة في غرفة الشرقية عبدالله القحطاني استمرار مشكلة عدم كفاية الرحلات الداخلية للخطوط السعودية، التي تجعل الطرق البرية الخيار الوحيد للكثير من المسافرين الراغبين في زيارة المنطقة خلال إجازة الربيع. وقال إن 80% من زوار الشرقية من الرياض، والبقية من المدن الأخرى كالأحساء والجبيل. وأضاف «عرضنا هذه المشكلة بحضور مدير مطار الملك فهد، الذي أفاد أن توسعة كبيرة ستجرى للمطار، كاشفا عن دراسة لزيادة الرحلات والسماح لطيران دول الخليج بالقيام برحلات داخلية.
وتوقع القحطاني أن تصل حجوزات فنادق الشرقية خلال الإجازة إلى 90%، مفيدا أن عدد الفنادق ثمانون فندقا سيضاف لها مستقبلا عشرة فنادق تحت الإنشاء، و600 وحدة سكنية سيضاف لها خمسون وحدة سكنية جديدة بانتظار الحصول على التصريح، ونوه بأهمية المشروعات السياحية المستقبلية في جذب المزيد من السياح كالواجهة الحضارية لحي المباركية في الدمام والقرية الشعبية والفرضة في الخبر.
جدة والمدينة
من جهته، أفاد مسؤول الحجوزات في مكتب السراج للسياحة والسفر ياسر الزاير، أن أغلب الرحلات الداخلية تتجه في الإجازة إلى المدينة المنورة وجدة، وأن حجوزات هذه الرحلات مكتملة منذ أربعة أشهر، مضيفا أنهم لم يتمكنوا من توفير سوى ستين تذكرة من بين 300 مسافر طلبوا حجزا على الوجهتين السابقتين.
وقال إن الرحلات الخارجية تتجه إلى دبي وماليزيا وسريلانكا بخلاف عطلة الربيع 2011م التي شملت بيروت إلى جانب دبي كوجهتين مفضلتين للعائلات، أما العزاب فيفضلون السفر لدبي وأندونيسيا، موضحا أن سفرهم لمصر والمغرب انخفض بشكل ملحوظ عن السابق.
ويختلف معه مدير المبيعات في مكتب دانتا للسفريات سيد فريد الدين الذي قال إن 100% تقريبا من رحلات العزاب تتجه للمغرب، في حين يسافر50% من العائلات لدبي وأسطنبول وماليزيا.
ونفى المدير المالي لمكتب زياد للسفريات أشرف خاطر، وجود زيادة في أسعار التذاكر للرحلات الداخلية على السعودية، وأن أغلب الرحلات تتجه للهند وماليزيا وأوروبا، لافتا إلى أن أغلب المسافرين من الهنود والفلبينيين.
وكشف عن زيادة حجم مبيعات التذاكر لديهم من 29 ألفا تقريبا عام 2010م إلى 32 ألفا في 2011م، ما يدحض نتائج دراسة «مؤسسة هيرميس مانجمنت كونسلتنت» عن تراجع سوق السفر في المملكة بسبب تخفيض عمولات الطيران،
واستبعد تأثر السوق بالجسر البري المزمع إنشاؤه بين السعودية ومصر.
ودعت رشا آل ناس من مكتب المسافر حول العالم، من يرغب في السفر إلى التخطيط المبكر لرحلته كي يتمكن من إيجاد حجز في الوقت الذي يرغب، مفيدة أن بعض الراغبين في السفر خلال الصيف بدأوا حجوزاتهم من الآن، وكشفت عن ارتفاع أسعار التذاكر الخارجية بما يزيد عن 150% مع اقتراب الإجارة، إذ ارتفع سعر تذكرة دبي على بعض الخطوط من 600 – 2200 ريال، وإسطنبول من 1900 – 3000 ريال.
خطة الهيئة
المهندس عبداللطيف البنيان
بدوره، أوضح المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان، أن خطة الهيئة تهدف إلى الرقابة على منشآت الإيواء السياحي ووكالات السفر ومتابعة الشكاوى، من خلال تكليف خمس فرق تفتيشية، مضيفا أن مهام الرقابة تشمل ضبط مخالفة تجاوز الأسعار المعتمدة، التحقق من وجود التراخيص اللازمة للتشغيل ومدة سريانها، التحقق من وضع التراخيص اللازمة ولوحة الشكاوى في مكان واضح بالاستقبال في منشآت الإيواء السياحي ووكالات السفر ومنظمي الرحلات السياحية، وقائمة الأسعار في منشآت الإيواء السياحي، تلقي الشكاوى والتحقق من صحتها واستدعاء مشغلي المنشآت محل الشكوى، استدعاء المشغلين المخالفين للأنظمة والتعليمات، مخالفة منشآت الوحدات السكنية المفروشة (الأجنحة الفندقية، الأجنحة المفروشة، الشقق الفندقية...) لمخالفة المسمى للتصنيف المرخصة عليه.
أبرز الفعاليات
وأفاد أن أبرز الفعاليات التي تستقبلها الشرقية تتضمن، معرض الملك خالد، إذ يعرض مقتنيات ومخطوطات وصورا فوتوغرافية ولقطات فيديو توثق تاريخ الملك خالد بن عبدالعزيز، مهرجان سايتك الترفيهي، معرض الأم والطفل الذي يضم جميع مستلزمات الأسرة والعناية بالطفل بمشاركة نخبة من الشركات العالمية والمحلية في الخبر، فعاليات المهرجين والعروض البهلوانية والكرنفال للشخصيات الكرتونية التي تنظمها مدينة الكوبرا الترفيهية التي تضم أيضا مسرحية (الأطياف السوداء).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.