النسخة5 من برنامج "جسور" لتأهيل المبتعثين بالولايات المتحدة    تراجع أسعار النفط    الملحقية الثقافية بواشنطن تستعرض برنامج "أدرس في السعودية"    ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 3 مناطق    حشد عربي لمواجهة التصحر وتحدياته بالمنطقة    زيادة إنفاق المستهلكين 36% الأسبوع الماضي    الدوسري يشارك في المران الجماعي ل"الأخضر"    تستمر 3 أيام.. والرزيزاء: احتفالنا ليس للصعود    "التعاون الإسلامي" ترحب باعتراف حكومة سلوفينيا بدولة فلسطين    أمير الباحة ل«التعليم»: هيئوا وسائل الراحة للطلاب والطالبات    أمير تبوك يطلع على سير الاختبارات بالمنطقة    نسرين طافش: «النسويات» قاصرات منافقات.. ونوايا خبيثة !    الإسباني "هييرو" يتولى منصب المدير الرياضي في النصر    بسبب اجتهاد شخصي.. هل تعطل العالم ب«سذاجة» ؟    أشاد بدعم القيادة للمشاريع التنموية.. أمير الشرقية يدشن مشروعي تطوير بجسر الملك فهد    «طيران الرياض» يعزز خطوطه العالمية    اتفاقية تعاون وصناعات دفاعية بين المملكة والبرازيل    ابتكار في المتاحف    انطلاقة مشرقة لتعليم عسكري احترافي.. الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    كلية القيادة والأركان دعامة فاعلة في تعزيز قدراتنا العسكرية    خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي.. خادم الحرمين: المملكة تعتز قيادةً وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما    ضبط لص أخذ قيلولة خلال السرقة    دعوة عربية للتعامل الإيجابي مع جهود وقف إطلاق النار في غزة    «أندرويد» يسمح بتعديل الرسائل    صدق أرسطو وكذب مسيلمة    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية "2"    الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بمنفذ الوديعة الحدودي    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان ( 1 2 )    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. مؤتمر دولي عن البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة    ناصحاً الحجاج.. استشاري: استخدموا الشمسية خلال التنقل في المشاعر    الشؤون الإسلامية تطلق حملة التبرع بالدم بالتعاون مع صحة جازان    القيادة تهنئ كلاوديا شينباوم بمناسبة فوزها بالانتخابات الرئاسية في المكسيك    «تكافل الخيرية» ترسم طريق الاستدامة    الملك يطمئن على ترتيبات الحج ويؤكد اعتزاز المملكة بخدمة الحرمين    أوتافيو خارج قائمة البرتغال    شاموسكا مدرباً لنيوم لموسمين    تنافس مثير في بطولة العالم للبلياردو بجدة    البرازيل تستعرض أغلى بقرة في العالم    «لا تضيّقها وهي واسعة» !    عالم عطور الشرق !    كيف يمكننا أن نتخذ قراراتنا بموضوعية؟    من أعلام جازان… فضيلة الشيخ الدكتور علي بن محمد الفقيهي    محافظ مرات يتفقد مشروع السوق بالبلدة التاريخية    وزير الشؤون الإسلامية يناقش تهيئة المساجد ومتابعة احتياجاتها    تعزيز مبادرة أنسنة الخدمات بتوفير مصاحف «برايل» لذوي الهمم من ضيوف الرحمن    تدشين كرسي الأئمة للإفتاء وإجابة السائلين في المسجد النبوي    جمعية تعظيم تطلق مبادرة تعطير مساجد المشاعر المقدسة    فتح باب التقديم على برنامج فني رعاية مرضى    تخصيص منزل لأبناء متوفية بالسرطان    انتخابات أمريكية غير تقليدية    بعد انتشار قطع ملوثة دعوة لغسل الملابس قبل الارتداء    %8 استشارات أطباء التخصص العام    أمير تبوك يشيد بجهود المتطوعين لخدمة الحجاج    أمير نجران يُثمِّن جاهزية التعليم للاختبارات    الدوحة تسلم «حماس» مقترحاً إسرائيلياً.. ونتنياهو يطالب بضمانات أمريكية لاستئناف الحرب    مودي يحتفل بفوزه في الانتخابات الهندية رغم تراجع غالبيته    مفخرة التطوع    رئيس هيئة الأركان العامة : جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة وانطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شمالي يشرح «الرأس والعماس والبطن» في القهوة العربية
نشر في الشرق يوم 16 - 03 - 2012

يعتز الشماليون بالقهوة العربية ذات النكهة المميزة، وتُعدّ أول واجبات الضيافة التقليدية لديهم، فيستقبلون الضيف بصب فناجين القهوة المملوءة بالهيل، في دلالة واضحة على الترحيب بالضيف. وكان الناس قديماً يتسامرون معاً، ليحتسوا مشروب الضيافة الأول، ويعتبرون القهوة في حد ذاتها سبباً لاجتماعهم.
وشرح محمد ظاهر الحجري طريقة إعداد القهوة الشمالية القديمة، وقال: «كان إعداد القهوة من أبرز المهام التي يتولاها الرجل أمام ضيوفه، إذ يستمتع بها على الرغم من محدودية الأدوات المستخدمة لتحضيرها، مثل المحماس والمبرادة والنجر والمنفاخ، وكذلك الاستعانة بالليف أو سعف النخل بديلاً عن المنخل، حتى يمنع نزول الهيل من الدلة عند صبها في الفنجان»، موضحا أن القهوة كانت تسمى قديماً «قهوة الجائع»، وبيَّن الحجري أن عدد فناجين القهوة المتعارف عليها بين القبائل البدوية ثلاثة فناجين لها دلائل، فالأول فنجان للرأس، والثاني للعماس، أما الثالث للبطن، وكذلك يتطلب صب القهوة مراعاة وزن خاص عند سكبها في الفناجين، وكان ملء الفنجان يعتبر»عيباً»، ويكتفي بملء ربع الفنجان، وكانت القهوة العربية تحمس حمساً خفيفاً، بحيث يبقى لونها قريباً من الاصفرار، أو عند الحمس المتوسط يتحول اللون من الأخضر، إلى البني الفاتح.
وأوضح الحجري رمزية القهوة عند العرب، فإذا كان لهم طلب عند شخص يستضيفهم، يرفضون احتساء فنجان قهوته، إلا عند تنفيذ طلبه، وبعد أن يعد بتنفيذ طلبهم يشربونها، مستطرداً أن الضيف إذا انتهى من تناول القهوة كان يهز الفنجان، وإلا فإن المعنى أن الضيف يريد مزيدا من القهوة، ويستمر»المعزب» أي صاحب المجلس في تقديم القهوة، حتى يهز الضيف الفنجان هزة خفيفة، فيعرف منها أن الضيف اكتفى، مؤكداً أن الضيف عند البدو لا يشرب القهوة المعدة من الطفل أو المرأة، وإنما تجري العادة أن يصنعها صاحب البيت بنفسه أمام ضيفه، وإذا زار ضيف صاحب المجلس، وكان الرجل خارجه ،تقوم المرأة بإعداد أدوات القهوة، ثم تقول: «اعمل قهوتك يا ضيف».
وذكر الحجري حادثة وقعت قديماً، عندما جاء بعض الضيوف إلى رجل بدوي، وعندما هم بصب القهوة فوجئ برجل يخرج الدخان من جيبه، فاعتذر صاحب المجلس عن صب القهوة، قائلاً: «دلالي لا يشرب عليها دخان، وأنتم لم تكرموا مجلسي»، مبيناً أن هذه العادة موجودة عند بعض القبائل، مختتماً حديثه ببيت شعر كان يردد كثيراً عند البدو عن القهوة قديماً:
إلى سمع دنت النجر ولاجا لا تقعده للكيف خله ينامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.