«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مقرن بن عبدالعزيز افتتحها أمس بحضور أمير المدينة المنورة
نشر في الشرق يوم 15 - 02 - 2017

أعلن الأمير مقرن بن عبدالعزيز دعم جامعة الأمير مقرن كليّاً لأبناء شهداء الواجب؛ تقديراً لرجال الأمن المرابطين في الحد الجنوبي.
ولفت الأمير، خلال مؤتمرٍ صحفي لدى افتتاحه الجامعة، إلى تقديم مِنحٍ ل 20 طالباً من أبناء شهداء الواجب؛ جاء دعمهم بالكامل من قِبَل أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز.
وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وافق على تحويل كليات البيان الأهلية في المدينة المنورة إلى جامعةٍ باسم «جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز».
وافتتح الأمير مقرن الجامعة ظهر أمس، بحضور الأمير فيصل بن سلمان، وعددٍ من الأمراء وكبار الشخصيات من الجهات الحكومية والخاصة والداعمين للجامعة.
وتجوّل الأمير مقرن، وهو رئيس الجمعية العمومية والمجلس الفخري ومجلس الإدارة في مؤسسة البيان الخيرية للتعليم، على الفصول الدراسية والنادي الرياضي ومرافق أخرى في الجامعة، واختتم جولته بتكريم الرعاة والمؤسسين المساهمين.
وأكد الأمير مقرن، خلال المؤتمر الصحفي، استهداف الجامعة بالدرجة الأولى التميز الذي يحدد مدى قبول الطلاب.
وأوضح: «وضعت الجامعة نسباً لقبول الطلاب ومقدار دعمهم بالمِنح الدراسية على 3 فئات، فهناك من يتم دعمه بنسبة 50% لمن تجاوزت نسبة نجاحه في الثانوية العامة 90%، أما الفئة الثانية فيتم دعمهم ب 40%، وهم من كانت نسبهم الدراسية من 85% إلى 90%، ومن ثَم الفئة الثالثة والأخيرة ما بين 80% إلى 85% ويتم دعمهم بنحو 30%». والدعم مقدّمٌ من قِبَل المساهمين الذين يدفعون نِسبَه في صورة رسوم دراسية؛ ضمن برنامج المِنَح التابع لمؤسسة البيان الخيرية للتعليم.
وتحدث الأمير مقرن عن تركيز سياسة القبول على التميز.
وقال: «الجامعة تسعى إلى تحقيق أجود المخرجات، بحيث أن القبول هو فقط للمتميزين ثم المتميزين ثم المتميزين»، واصفاً تحويل كليات البيان إلى جامعة ب «حلم جميل» و»قد تحقق اليوم بجهود عديدة تطمح إلى الرقي بالجانب التعليمي المتميز».
ووفق تأكيده؛ بدأت «فكرة الحلم» منذ 11 عاماً وتزامنت مع رؤية شاملة للمدينة المنورة تضمنت قطاع التعليم.
وشدد الأمير مقرن على أن الاستثمار ليس بالمال فقط «بل إن الاستثمار الحقيقي والأبرز هو الاستثمار في الإنسان».
ورأى أن «النتائج الأولية لهذا الحلم مرضية جداً، فلدينا مراحل مقبلة من خلال التوسعات في التخصصات، التي سيتم الإعلان عنها في حينها»، مؤكداً: «الجامعة ليست جهة ربحية، بمعنى أنها ليست مؤسسة تجارية، لكن أريد أن أوضح أمراً مهماً؛ أن أي جهة لن تنمو إلا من خلال وجود (ربح) ولكنه الربح الذي ينعكس على مرافق تلك الجهة، وهذا ما ينطبق على جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز، حيث أن لدينا مرافق لابد من أن تكون بالشكل المأمول لرفع الجانب التعليمي، فلدينا على سبيل المثال مختبرات يتم العمل عليها حالياً، لذا فإنه من الضروري أن يكون هناك ربح يتم من خلاله الإنفاق على مرافق الجامعة أي (ذاتية التشغيل)، علاوة على وجود عددٍ من الداعمين وفاعلي الخير». في الوقت نفسه؛ لفت الأمير مقرن إلى حرص الجامعة على «انتقاء أفضل الكليات في تخصصات معينة من قِبَل 28 جامعة أمريكية وأوروبية، بحيث تكون تلك التخصصات قد مُيِّزَت في تلك الجهات وكانت متفوقة، علاوةً على وجود خبرات من خارج المملكة يتم دمجها مع الخبرات المحلية».
وحول الدراسات العليا؛ ذكر الأمير أن هذا المسار «لدينا في الجامعة ينطبق عليه ما ينطبق على كافة الجامعات الأخرى، فالجامعة حريصة على أن تكون ضمن منظومة عمل الجامعات في المملكة وعلى السعي الدؤوب إلى رفع الكفاءات المهنية والعلمية مما قد يساهم في أن تعمل الجامعة كغيرها في مسارات علمية ضمن برنامج الماجستير والدكتوراة، في الوقت الذي اعتمدت فيه الجامعة في مناهجها على اللغة الإنجليزية». ورداً على سؤالٍ لإحدى الجهات الإعلامية فيما يخص إنشاء فروع للجامعة في مدن أخرى؛ أجاب الأمير مقرن: «يجب علينا أن نهتم فيما هو موجود حالياً»، مبيّنا أن «بناء مبانٍ وأسوار ليس هو المشكلة؛ بل هو بناء الكوادر وتأسيسٌ جيدٌ لما هو قائم، وهذا الحديث ليس فقط لجامعة الأمير مقرن بل لأي جهة تريد النجاح؛ يجب أن تكون هناك جوانب علمية وكوادر متميزة وليس فقط المباني».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.