النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار تاريخية تضرب عسير وتخلّف قتيلاً ومفقوداً
نشر في الشرق يوم 15 - 02 - 2017

ضربت أمطار تاريخية منطقة عسير أمس أدت إلى وفاة طفل وفقدان سائق مركبة، فيما هطلت أمطار تفاوتت بين المتوسطة والغزيرة في الشرقية، والرياض، والقصيم، ونجران، وجازان، والباحة والأجزاء الشرقية والجنوبية من مرتفعات مكة المكرمة.
وعثرت فرق الدفاع المدني بعسير على الطفل نواف محمد مداوي الأحمري الذي جرفه السيل بمدينة أبها بعد أن شاهده أحد المواطنين بالقرب من إحدى العبارات القريبة من موقع انجراف، فيما لا تزال عمليات البحث جارية عن سائق مركبة جرفته السيول في أبها حتى كتابة هذا الخبر.
وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو لمشاهد الأمطار والسيول في عسير وهي تجتاح طرقاً بعسير وتجرف المركبات وتحاصر عدداً من المباني، كما تم تداول صور لانهيارات صخرية وإغلاق لعقبات وطرق بمحافظات عسير، فيما استنفر الدفاع المدني طاقاته الآلية والبشرية لمواجهة موجة الأمطار والسيول وسط كثافة من البلاغات.
ووجه أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد لجنة الطوارئ والدفاع المدني بالمنطقة، بمتابعة الحالة المطرية والأحوال الجوية التي تشهدها المنطقة عن كثب، مشدداً على تكثيف جهود الإدارات الحكومية والقيام بالأدوار اللازمة كل فيما يخصه.
وأكد المتحدث الرسمي المشرف العام على الشؤون الإعلامية بمكتب أمير منطقة عسير سعد بن عبدالله آل ثابت أن أمير منطقة عسير يتابع شخصياً سير أعمال جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة ، مبيناً أن إطلاق صافرات الإنذار في سد وادي أبها هي إجراء احترازي عند فيضان السد، وذلك حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين، وأنه لا توجد أي خطورة في ذلك.
وأهاب آل ثابت جميع المواطنين بأخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات وعدم التعرض لمجاري الأودية والشعاب التي تهدد سلامتهم.
وعلقت الدراسة في مدارس منطقة عسير وأعلنت النماص ورجال ألمع وسراة عبيدة وسبت العلايا والبشائر تسلّم أولياء أمور الطلاب والطالبات رسائل نصية تفيد بتعليق الدراسة اليوم الأربعاء بسبب سوء الأحوال الجوية. وتابع وزير الشؤون البلدية والقروية مع أمانة منطقة عسير أعمالها الخدمية في فتح العبارات وتحرير التجمعات المائية في عددٍ من الأحياء ومنها المنسك والمروج والموظفين ووسط أبها كالطبجية وذره والبصرة وسرثبته وسوق الأسماك وغيرها من الأحياء.
وكان النظام الآلي المبكر للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حذَّر من حالة مطرية متوسطة إلى غزيرة، على منطقة الرياض يشمل العاصمة الرياض، والخرج، والدوادمي، والمجمعة، ووادي الدواسر والمحافظات المجاورة.
وأوضحت الهيئة في موقعها الإلكتروني أن الحالة المطرية تبدأ الثلاثاء الساعة 3 مساءً وستستمر حتى يوم الجمعة في تمام الساعة 3. مبينة أنه من مساء الخميس تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي مصحوبة بنشاط الرياح السطحية مما يحد من مدى الرؤية الأفقية. وتواصلت الأمطار في المنطقة الشرقية لليوم الثالث على التوالي. وصاحب أمطار الأمس زخات من البرد ورياح نشطة في عدد من المدن مثل الرياض والخرج والحريق وحوطة بني تميم والأجزاء المجاورة لها. فيما تسبب أمطار الباحة في انعدام الرؤية بسبب الضباب الكثيف بقطاع السراة شملت أجزاءً من مدينة الباحة وضواحيها، ومحافظات بلجرشي وبني حسن والمندق والقرى والعقيق والمخواه وغامد الزناد وقلوة والحجرة والمراكز التابعة لها. وشملت الأمطار متنزهات رغدان والأمير مشاري والخلب وعمضان وموطف والمتنزه الوطني والشكران والقمع.
و هطلت أمطار غزيرة على محافظات ومراكز منطقة عسير، شملت مدينة أبها وضواحيها، ومحافظات ظهران الجنوب، وبلقرن، ورجال ألمع، ومحايل عسير، والبرك، وسراة عبيدة، وخميس مشيط، وبارق، وتنومه، والمجاردة.
كما شملت الأمطار مراكز الحريضة، وبللحمر وبللسمر وطبب، والحبيل والحرجة ومربة، وحسوة، وقنا، وخميس البحر، وعقبة الصماء، وعقبة جمامة، كما شملت بشائر الخير متنزهات السودة والفرعاء والحبلة، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.
وأهابت مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير على لسان متحدثها الرسمي العقيد محمد بن عبدالرحيم العاصمي جميع المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر وعدم التنقل بالمركبات في الطرقات بسبب كثافة الضباب التي تشهدها المنطقة، وعدم المغامرة بعبور الأودية ومجاري السيول، مؤكداً أهمية متابعة حالات الطقس والابتعاد عن الأودية وأماكن تجمعات المياه، واتباع التحذيرات التي يصدرها مركز القيادة والسيطرة بالدفاع المدني، الذي يعمل على تمريرها لكافة الإدارات المعنية ووحدات الدفاع المدني بالمنطقة لرفع درجة الاستعداد والجاهزية لمواجهة ما يصاحب الأمطار من حوادث أو أي حالات طارئة، بالإضافة إلى تمرير التنبيهات الصادرة إلى الجهات الأمنية والحكومية المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني بالمنطقة.
بدوره، حذّر مدير مرور منطقة عسير العقيد عبدالله بن عايض بن حويز المواطنين من الخروج أثناء هطول الأمطار والتجول في الطرقات إلا للضرورة القصوى، مبيناً أن الإدارة تعمل على تنفيذ خطط أمنية لمباشرة الحوادث وفك الاختناقات المرورية داخل الأنفاق، وعلى الجسور وممرات الأودية، وعند التقاطعات والدورات الرئيسة.
من جهته، أكد المتحدث الرسمي لفرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة عسير محمد الشهري، أن الفرق الإسعافية المنتشرة في المنطقة على أهبة الاستعداد لمباشرة أي حالات طارئة، تزامناً مع استمرار هطول الأمطار التي تشهدها المنطقة حالياً، وكثافة الضباب الذي يعم كافة مراكز ومحافظات المنطقة، خاصة الجبلية منها، داعياً الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء السير على الطرقات مع تكون الضباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.