«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعد مارق وصناعة القدوة في التميز الإداري
نشر في الشرق يوم 25 - 01 - 2017

تشرفت في الأسابيع الماضية بحضور تدشين جائزة الأمير خالد الفيصل للاعتدال في مكتب الأمير خالد الفيصل، وشاهد الجميع الحراك الكبير لإمارة منطقة مكة المكرمة خلال الفترات الماضية والإنجازات الفكرية والتنموية والخطط والبرامج والمبادرات وآليات العمل التي تصب في نهر بناء الإنسان وتنمية المكان. هذا الحراك وهذا العمل يقف خلفه مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة، والرجال المخلصون الذين تم اختيارهم بعناية وحكمة لصناعة التميز والإنجاز في العمل من خلال كفاءة وكفاية ينظر لها بعين التقدير والاحترام. إنني أجزم أن الدكتور سعد مارق لا يحب المدح والثناء على أعماله، ولكنها سنة نبينا عليه السلام في تقديم الشكر لمن أقام خيراً، فقال عليه الصلاة والسلام «من لا يشكر الناس لا يشكر الله».
عمل الدكتور سعد مارق مستشاراً لأمير منطقة عسير ثم مكة المكرمة ثم عضواً في مجلس الشورى ثم مستشاراً لوزير التربية والتعليم بالمرتبة الممتازة حتى صدر الأمر الملكي بتعيينه مستشاراً لأمير منطقة مكة المكرمة. يحمل دكتوراة محاسبة قسم المحاسبة – كلية الأعمال بريطانيا- عام 1998. تقلد خلال حياته العملية عديداً من المهام في خدمة دينه ووطنه، فشغل عضوية مجلس الشورى 1430 ه، وكذلك رئيس لجنة الشؤون المالية في مجلس الشورى «ثلاثة أعوام» 1433 /1435ه. عمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التعليم العالي، ورئيس التحرير المكلف في صحيفة الوطن بمؤسسة عسير للصحافة والنشر، وعضو مجلس إدارة هيئة السياحة والآثار، وعضو اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية، وعضو مجلس الأمناء في كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والإدارة، وأمين اللجنة العليا المشرفة على سوق عكاظ، وعضو الهيئة الاستشارية لكلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبدالعزيز، وعضو اللجنة العلمية للوحدة الوطنية في وزارة الداخلية، وعضو الهيئة الإدارية المشرفة على تطوير مركز المعلومات في مجلس الشورى، وممثل مجلس الشورى في اتحاد البرلمانات العربية، ورئيس وفد مجلس الشورى للمشاركة في مؤتمر صندوق النقد الدولي في الكويت.
من مساهمات الدكتور سعد التشريعية في مجلس الشورى، تقديم مشروع نظام لتعديل نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وتقديم مشروع نظام المحافظة على الوحدة الوطنية، ومشروع نظام لمكافحة التسول، ومشروع نظام التسجيل الجنائي ورد الاعتبار، ومشروع حوكمة القطاع العام في المملكة العربية السعودية. شارك مارق وأشرف على دراسة عديد من الأنظمة في مجلس الشورى. فشارك في دراسة أنظمة عقود التشغيل والصيانة، وكذلك في دراسة أنظمة التقاعد العسكري والمدني والقطاع الخاص، والمشاركة في دراسة نظام إيرادات الدولة. شغل الدكتور سعد نائب رئيس لجنة دراسة أنظمة التمويل والرهن العقاري، وكذلك رئيس لجنة دراسة نظام جباية الزكاة، ورئيس لجنة دراسة أنظمة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ورئيس لجنة دراسة تنظيم التأمين على المخاطر. ترأس أيضاً لجنة دراسة نظام وظائف مباشرة الأموال العامة وأشرف على ملفات تطوير عدد من القطاعات.
خلال وجوده في وزارة التربية والتعليم، أشرف على تطوير إدارة المتابعة القانونية والمراجعة الداخلية والإعلام والعلاقات العامة ومكتب الوزير، وأشرف على برنامج تطوير قيادات الوزارة، وتطوير إجراءات العمل وتطبيق العمل الإلكتروني وتأسيس شركة تطوير تقنيات التعليم. وكان خلال تلك الفترة عضو اللجنة التنفيذية للبرنامج التنفيذي لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم.
تميز الدكتور مارق بالخلق الرفيع والحكمة التي تواكبت مع قوة قراره وبعد نظره بما يحقق الصالح العام لعمله ولإنسان منطقة مكة المكرمة. ومما يذكر هنا، أن أمير منطقة مكة المكرمة قد أسند له بعض الملفات والمهمات النوعية التي تعطي الإشارة الواضحة لما حصل عليه من الثقة والتميز والأمانة والإتقان في منظومة العمل مع خالد الفكر والإدارة والحزم. فعند ذكر سوق عكاظ، لابد هنا من الوقوف عند من قاد وخطط ورسم لهذا الصرح، فأصبح سوق عكاظ الآن تظاهرة ثقافية واجتماعية وسياحية وتراثية للوطن والإقليم والعالم، وهذا الملف يشتمل على أبعاد وأهداف استراتيجية بعيدة المدى، فكان المسؤول في مستوى الحدث، فنجح السوق بجميع فعالياته ومبادراته وأهدافه المرسومة.
أدار معاليه مركز التكامل التنموي وقاد مجموعة سعودية بامتياز نحو متابعة المشاريع وتذليل العقبات وتحويل وتحوير بعض المشاريع والتنسيق مع كامل الجهاز الحكومي والخاص. كان لهذا المركز دور كبير في إنجاز كثير من مشاريع منطقة مكة المكرمة، واستطاع المركز توفير أكثر من ملياري ريال خلال الفترة الماضية من ميزانية الدولة. إن الاهتمام الفكري والقيمي ليس بجديد على شخصية في مقام معاليه، فلقد كان يرأس تحرير جريدة الوطن، وهذا جعل نهر فكره يصب نحو بناء إنسان مكة من خلال عديد من مبادرات إمارة منطقة مكة والإشراف على كراسي أمير المنطقة. وحالياً، ولعل أهمها مبادرة القدوة التي تشمل جميع قطاعات الدولة في منطقة مكة المكرمة التي نسأل الله لها النجاح والتألق والتميز لتحقيق هدف أمير المنطقة نحو العالم الأول. شكراً سعادة الدكتور سعد مارق، فالوطن يستحق منا جميعاً هذا التميز وهذا الجهد، ولك منا الدعاء بالتوفيق والسداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.