بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سعود بن نايف: طريق الابتكار والاختراع يحتاج للجد والاجتهاد
نشر في الشرق يوم 09 - 11 - 2016

وصف أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، طريق الابتكار والاختراع بأنه ليس سهلاً ويحتاج للجد والاجتهاد للحصول على المراكز المتميزة والمتقدمة علمياً، مؤكداً أن تعليم الشباب وتدريبهم أمر مهم، مشيراً إلى أن ما يحققه شباب هذه البلاد من تميز على جميع الأصعدة وفي المحافل الدولية لم يكن ليتحقق لولا توفيق الله ثم دعم حكومة هذه البلاد للجامعات وطلابها ومساعدتهم على إنجاز اختراعاتهم وتسجيلها عالمياً.
جاء ذلك خلال استقباله في المجلس الأسبوعي «الإثنينية» بديوان الإمارة بالدمام، مساء أمس الأول، أصحاب السمو والفضيلة المشايخ والمسؤولين وأهالي المنطقة ومدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان، وأساتذة وطلاب الجامعة الذين حققوا إنجازات في مجال الاختراع على مستوى العالم.
وقال الأمير سعود بن نايف «لابد أن يرد الفضل لأهله، فجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ثمرة فكرة للملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – عندما وجد أن الحاجة تتطلب إيجاد كلية للبترول والمعادن في ذلك الوقت قريبة من شركة النفط العملاقة شركة أرامكو لتدريب وتعليم الطلبة في علوم الجيولوجيا وصناعة النفط وبالتالي تكون رافداً قوياً للشركة وزميلاتها في إعطاء الإنسان السعودي الفرصة للعمل بعد التخرج بكامل المعرفة والخبرة».
وأضاف «إن هذه البلاد منذ عهد المؤسس – رحمه الله – وهي تعمل كل ما فيه خير الإنسان السعودي في كل المجالات، ونحن نسعد أن نرى هذه الإنجازات التي قد فاجأت البعض وما نراه من اختراعات مسجلة وموثقة هو إنتاج الجامعة والثمرة الحقيقة هي استثمار أبناء الوطن وبناته فهم الثروة الحقيقة للوطن».
وأبدى الأمير سعود بن نايف فخره بالإنجازات، وأن المملكة العربية السعودية تتشرف بإنجازاتهم وتفخر بها، معرباً عن تقديره بهذه النجاحات التي جعلت المملكة مصدر إشعاع للعالم في مجالات عدة.
من جهته، عبر مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان عن شكره لأمير المنطقة الشرقية على دعمه للجامعة، مستعرضاً ما حققته الجامعة من إنجازات في مجال الاختراع منذ تأسيسها وحتى الآن، موضحاً أن الجامعة تحتل المرتبة ال 14 على مستوى جامعات العالم في براءات الاختراع المسجلة.
وقدم الدكتور السلطان عرضاً عن دور واحة العلوم بوادي الظهران للتقنية التي أصبحت التجمع الأكبر عالمياً في منطقة جغرافية واحدة لمراكز بحوث وتطوير شركات البترول والغاز، مبيناً أن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تحتل موقعاً عالمياً بين الجامعات من حيث عدد براءات الاختراع الصادرة في الولايات المتحدة، وأنتجت 60 من عدد براءات الاختراع التي صدرت باسم جميع جامعات الدول العربية وعددها 815 براءة اختراع.
وبين أن الجامعة أكملت تأسيس منظومة وادي الظهران للتقنية وتشمل مركز ابتكار ومعهد لريادة الأعمال ومركزا لا يزال تحت التأسيس للنمذجة وتطوير التقنية، ومكتبا للارتباط مع الصناعة وشركة وادي الظهران للتقنية ومركز الأعمال «لايزال تحت التأسيس»، متناولاً أمثلة لنجاح الجامعة في مشاريع لترخيص وتتجير التقنية ومنها تقنية تكسير المحفزات لإنتاج النفط الثقيل ومشروع تنقية المياه شديدة التلوث التي تم ترخيصهما لجهات عالمية.
إلى ذلك، ألقى أحد المخترعين كلمة تحدث فيها عن بدايته في الاختراع وكيف دعمته الجامعة عندما كان أحد طلابها لتحقيق حلمه وإظهار اختراعه حتى تم تسجيله عالمياً ويستفيد منه الجميع في المستقبل.
وكرم أمير المنطقة الشرقية الأساتذة والطلاب الذين حصلوا على براءات اختراع عالمية.
حضر المجلس، المشرف العام على التطوير الإداري والتقنية بالإمارة الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي، ورئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشيخ عبدالرحمن الرقيب، ونائب رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشيخ يوسف العفالق، ووكيل الإمارة الدكتور خالد البتال، ورئيس شركة أرامكو المهندس أمين الناصر، ومديرو الإدارات الحكومية والقطاعات العسكرية وعدد من المواطنين، إلى جانب حضور مجموعة من الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.