إنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    الفوائد الخمس لقول لا    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الميلاد المعرفي
نشر في الشرق يوم 21 - 09 - 2016

لا شيء يبدو في توقّده ماثلاً مثل ذاكرة طفولتنا لأول يوم في حياتنا المدرسية. إنّ الطفل الذي تتلبّسنا براءته مرة أخرى لحظة استحضار أول عيد ميلاد في حياتنا المعرفية في التعليم العام لها قوّة جذب لا تفتأ تمسك بأدق عصيبات خلايا جهازنا العصبي، بشبكياته التي لا تربط أجهزة متنوعة في الشكل والوظيفة في أجسادنا فحسب، وإنما خلال مفاصل لحيظاتها، تتشبّث بروتينات شفراتنا الوراثية بكل معنى بصريّ وحسيّ إلى ما وراء الحسّ الذي تأتي تجلياته على امتداد خارطة قلب ذلك الطفل الذي كان ينتظر أن تُشعل له أول شمعة معرفية يحتفي معها ضياءُ السراج المتدلّي من سقف بيوت الطين ذات العوازل الطبيعية التي لا تُلهب أجزاءَها حِمَمُ كيمياء الخرسانة الجاهزة كما في أيامنا هذه، ولا تمخر عباب محيطها الإنساني سوى هالات النور، ولا تواجه ثمّة اسْتسلاع (من سِلْعة) يستعرضه إعلان مبتكر ضمن ما بات يعرف ب «الفنّ التجاري» كما هو معاصَر في وقتنا.
تصنّف هذه السردية كأيقونة يرشَح عن علاقاتها تعبير يجمع في تقنيات إبداعه بين مخيلة خصبة ومعرفة مشوقة وتحاور اللحظة مع مفردة الإنسانية ومع آمال المستقبل التي يتدثّر حقائقها قلب ذات الطفل وتنتثر حروفها على أنغام أول أنشودة تتغنّى في أرجائها حنجرةٌ ينهل من عذوبتها الواردون، وتنذلق من صدق إحساسها سيمفونية القصيد، وعلى رؤوس سعفاتها مُعذقُ «الخلاص والسكّري».
تذكّر الأيام الجميلة هي نعمة كبيرة، لها مفعول إيجابي في تكوّن مزاج يغري للانطلاق، وينعش الحالة النفسية بضخ كميات من الانتعاش الذي تثريه طاقة يولّدها التذكر نفسه. بينما قد تتداعى لبعضهم معانٍ سلبية حملتها أيامهم الدراسية الأولى حين عَضّ على متون أجسادهم الغضّة ألواحُ المربّين (بين قوسين)!، وتسيّد المشهد العنيف لمثل هؤلاء الذين تسرّب جزء كبير منهم من التعليم، ولم يجدوا ما يكتبونه في مدوّنات سيرهم الذاتية سوى ما يعتلج في صدورهم من أذى يصك كل خليّة دماغية فيهم.
وعلى قاعدة فرضها منطق مشوّه مفاده: «خذه لحماً، وائتني به عظماً»، جرت ملاحم من القسوة والفظاظة من بعض من لا يمكن تحت عناوين التربية والتعليم أن يكتسبوا أقلّ معنى مرتبط بها.
أما في هذه المرحلة الزمنية، التي تشابكت فيها الحقول المعرفية، وتوسعت في مفاهيمها المباني والأشكال التربوية، وتطورت أدوات ووظائف التعليم، إلى أن صارت تقنيات التعليم المقلوب Flapped Learning منهجيةً صفّية في المناخ التعليمي الذي يوفر بيئة تدريب يكون للمتعلم فيها دور أكبر مما هو ممارس في الأشكال التعليمية التقليدية.
ولكننا بقدر ما نتفاءل بما يمر به التعليم من تنمية، إلا أن التجارب علمتنا أن الأهداف التي نعجز عن الوصول إليها نتيجة خلل في استراتيجيتنا، لا تعني أن نتوقف عن تحقيق الأهداف ذاتها، بقدر ما تعني تغيير خططنا وإعادة صياغة رؤيتنا التي تحمل تطلعات بلد يستحق أن يكون علمياً في مصاف البلدان المتميزة.
والدور يبدأ من أول عتبات إعداد معلمي المراحل التعليمية الأولى، وهذا فيه مسؤولية كبيرة على خطط جامعاتنا وكلياتنا التي ما زالت تراوح في مناهجها التقليدية التي تتطلب تطويراً حقيقياً، واستفادة من تجارب الدول الأخرى بعقد اتفاقيات شراكة وتعاون في مجالات تطوير التعليم الأولي وصولاً إلى باقي أشكال التعليم.
أما أطفالنا الذين يمضون اليوم الثالث في أول عام دراسي لهم، فيستحقون التحفيز وإدخالهم في برامج تتبنى أنماط التعليم الابتكاري وتعويدهم على ممارسة وجوه التفكير الناقد الذي يناسبهم، في مدرسة تهتم بمرافقها بشكل تعتمد فيها كل أوجه الجودة التي تئن من أوجاع شتى، ولكن من وثق بماءٍ لم يظمأ، فاستوصوا بأبنائكم (أبنائنا) خيراً، وأنتم جديرون بالثقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.