أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسير تتصدر قائمة الوجهات السياحية في المملكة
نشر في الشرق يوم 16 - 07 - 2016

تصدرت منطقة عسير قائمة الوجهات السياحية في المملكة، مما جعل من مدينة أبها عاصمة للسياحة العربية لعام 2017م، وجعل من محافظاتها ال 15 ومراكزها ال 128، وقراها المنتشرة وجهات سياحية متعددة، اجتمعت الآراء على جمالياتها وجعلت كل الأنظار تتوجه إليها.
فمنذ سنوات مضت كانت المنطقة تعمل على تحقيق التنمية السياحية التي يقودها أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد، لإيجاد المساحة الكافية لإرضاء الزوار والمصطافين الذين يتوافدون إليها كل موسم سياحي من جميع مدن المملكة ودول الخليج، وتهيئة المكان بما يتوافق مع أجوائها وطبيعتها السياحية.
ثم برزت مدينة أبها كمدينة سياحية لتفوز بلقب جائزة عاصمة السياحة العربية 2017م من قبل المنظمة العربية للسياحة بجامعة الدول العربية، التي جاءت كأولى ثمار مسيرة تنميتها السياحية. واستعرضت مجلة سياحة ومعارض في عددها الأول الصادر من أبو ظبي التي تلقت وكالة الأنباء السعودية نسخة منها، قصة تنميتها الحالية وما وصلت إليه من تطوير ونقلات نوعية في شتى المجالات. فقد حققت منطقة عسير نجاحا كبيرا منذ البدء في تنفيذ مراحل مبادرة (عسير وجهة سياحية رئيسة طوال العام) التي أطلقها سموه نهاية عام 2013م مع عدد من شركاء المبادرة؛ حيث استطاعت المنطقة العمل على ما تضمنته تلك المبادرة من ثلاث خطط لتنفيذها، وهي الخطة الآنية للمبادرة 2014م، والخطة المتوسطة 2015، والخطة طويلة الأجل ما بعد 2015م، للوصول إلى الهدف المنشود في العام 2020م، الذي يجعل من عسير أفضل وجهة سياحية في المملكة.
وحرص أمير منطقة عسير على نجاح تلك المبادرة التي تعنى بتطوير السياحة بشكل مستدام، في ظل المقومات والإمكانات السياحية التي تتميز بها المنطقة، بفضل ما وصلت إليه من تطوير في بنيتها التحتية، التي تم من خلالها إنشاء عديد من المشاريع السياحية. ففي مدينة أبها، يوجد كثير من عناصر الجذب السياحي، إضافة إلى ما تمتلكه المواقع السياحية التي تحيط بها في كل اتجاه؛ حيث يعتبر الجبل الأخضر «جبل ذرة» من أبرز المعالم في المدينة؛ لارتفاعه وإطلالته على معالم المدينة وسهول ووديان تهامة، مما جعل منه مكاناً يستمتع فيه الزائر والمصطاف بأفضل الخدمات المساندة والاستراحات المغلقة والمفتوحة، والخدمات الترفيهية والمقاهي ذات الإطلالة الجميلة على المدينة، بالإضافة إلى اتصاله بمتنزه أبها الجديد عبر العربات المعلقة، التي يتمكن الزائر من خلالها مشاهدة المدينة ووديانها وإطلالاتها على سهول تهامة الخلابة.
وعلى ضفاف أبها غرباً تقع «أبها الجديدة» التي تتربع على بحيرة السد، وتحتضن أكبر فندق سياحي في المنطقة، وتشتمل على عددٍ من الفلل السكنية ذات الإطلالة المميزة على السد ومدينة الألعاب والحدائق العامة التي تحف بأروقة الفندق مع جميع الجهات الأربع. وعلى ارتفاع 2800 متر تقريباً يقع متنزه السودة الذي يبعد عن مدينة أبها حوالي 20 كيلو متراً، ويتميز بغطائه النباتي الكثيف وجباله الشاهقة المكسوة بأشجار العرعر ذات الخضرة الدائمة على مدار العام، كما يحتضن متنزه الملك عبدالعزيز، ويضم العربات المعلقة، التي تحتوي على 14 عربة مجهزة بأحدث وسائل الراحة والسلامة، لتنقل المصطاف بمسار يبلغ طوله 7 كلم بعمق 2 كيلومتر إلى سهول تهامة، يتعرف خلال زيارته على أبرز المقومات السياحية في محافظة رجال ألمع وما تتميز به من أجواء تتواكب مع رغبات الزوار في القرية التراثية وما تقدمه من أكلات شعبية تشتهر بها المنطقة. ويأتي متنزه الحبلة الذي يقع في الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة أبها ويبعد حوالي 50 كيلو متراً، ويعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في المنطقة؛ حيث يقصده الزوار من مختلف مناطق المملكة ودول الخليج، ليشاهدوا عظمة الخالق في تركيب القطوع الجبلية التي ترسم لوحة جمالية جاذبة؛ حيث يضم المتنزه عدداً من المنتجعات السياحية المتكاملة، وساحات متفرقة لممارسة رياضات السيارات التي تسمى «التحجير»، وألعاباً متنوعة لمختلف الفئات العمرية، وميادين لألعاب المخصصة للفروسية، إلى جانب محطة للعربات المعلقة «التلفريك» التي تربط المتنزه بالقرية والمزارع القديمة لأهالي الحبلة. ولم يعد الزائر لمدينة أبها يقتصر على التمتع بما حبا الله هذه المدينة وما جاورها من تباين التضاريس، بل أصبح يدرك أن المنطقة تنفرد بسياحة الموروث، وذلك بما تكتنزه من إرث للإنسان والمكان، مما زاد التقدير لقيمتها التاريخية في ضوء استيعاب متطلبات الصناعة السياحية التي تتنامى سنوياً. ولعل المتاحف والقرى التراثية والآثار القديمة المنتشرة في منطقة عسير دليل واضح لنقل الزائر عبر مكوناتها إلى الماضي العريق الذي يشتهر به أبناء المنطقة، ففي قرية المفتاحة وسط أبها، وقصر شدا بجوار إمارة المنطقة يجد الزائر وجهته في التعرف على الآثار القديمة وعديد من الخدمات التعريفية في المنطقة وتاريخها الذي يعود لأكثر من 150 عاماً.
وتميزت منطقة عسير بعديد من المقومات الفريدة التي تسهم في تميز السياحة فيها، نظراً لاتساع مساحتها وتنوع بيئتها واختلاف جغرافيتها وتضاريسها، ففيها الصحراء والجبل والسهل والوادي، مما جعلها تزخر بقرى أثرية يعود تاريخها لآلاف القرون، كما تتمتع بمميزات ثقافية واجتماعية وبيئية، بالإضافة إلى تطورها الاقتصادي وما تحتويه من مجمعات تجارية ومدن ترفيهية ومتاحف وغيرها من المقومات التي جعلتها وجهة للسياحة القيمة التي تستهدف السياح من داخل المملكة ومن دول الخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.