القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة تدعو إلى فتح تحقيق أممي في استخدام الروس قنابل محظورة
نشر في الشرق يوم 25 - 06 - 2016

ألقى الطيران المروحي لنظام بشار الأسد نحو 18 برميلاً متفجراً أمس على مناطق في مدينة داريا في الغوطة الغربية لدمشق، فيما قال حزب الله الإرهابي إنه سيزيد عدد مسلَّحيه في محافظة حلب معترفاً بتكبُّده خسائر بشرية هناك.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن القصف على داريا بالبراميل المتفجرة ترافَق مع قصفٍ مدفعي مكثف من قوات النظام على مناطق في المدينة الموالية للمعارضة.
ولم يقدِّم المرصد إحصاءً للضحايا.
في الوقت نفسه؛ أكدت شبكة «شام» الإخبارية تعرُّض داريا للقصف بالبراميل المتفجرة «إذ ألقت المروحيات أكثر من 20 برميلاً على الأحياء، بينما تمكن الثوار من قنص عنصرين من قوات الأسد شمالي المدينة».
وعلى جبهة أخرى؛ أحصت شبكة «شام» أكثر من 200 غارة جوية على أحياء المعارضة في مدينة حلب بواسطة 7 مقاتلات روسية و4 سورية.
ووصفت الشبكة، في بيانٍ لها مساء أمس، ليلة الخميس- الجمعة في المدينة الشمالية بأنها كانت «ليلة عاصفة محمَّلة بكل أنواع الأسلحة والصواريخ والقذائف العنقودية والفسفورية والنابالم والفراغية والبراميل المتفجرة وصواريخ أرض- أرض وقذائف المدفعية».
وأشار البيان إلى محاولة قوات الأسد التقدم على جبهة حندرات في ريف حلب الشمالي تحت غطاء جوي و»وابل لا يتوقف من الصواريخ المحرمة دوليّاً بمساندة قوية من الطيران الروسي».
و»جرت اشتباكات عنيفة للغاية تمكنت خلالها قوات الأسد في بادئ الأمر من السيطرة على عدة نقاط ليعاود الثوار هجومهم ويستردوا كامل النقاط، حيث تمكنوا من استهداف تجمع للميليشيات الشيعية وعناصر الأسد على تلة المضافة بصاروخ كورنيت أوقع عديداً من القتلى والجرحى»، بحسب البيان.
ولاحظت «شام» تزامُن ذلك مع محاولة تقدمٍ أخرى من جانب النظام على جبهات قريبة هي الليرمون والبريج ومنطقة الملاح دون إحراز تقدم يُذكَر.
في غضون ذلك؛ قال حزب الله اللبناني الإرهابي إنه سيزيد وجوده في مدينة حلب والمناطق المحيطة بها.
واعترف الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، بمقتل 26 من عناصره في المدينة منذ بداية شهر يونيو الجاري في اعترافٍ نادرٍ بخسائره البشرية.
وقال نصر الله في خطابٍ بثته قناة «المنار» التابعة للحزب الإرهابي «نحن سوف نزيد حضورنا في حلب».
وخاطبَ أعضاء الحزب الذي يقاتل إلى جانب الأسد قائلاً «المطلوب من الجميع أن يحضر» و»المعارك الأخرى قد تكون ذات طابع دفاعي أو محلي أو محدود، ولكن المعركة الحقيقية الاستراتيجية الآن في سوريا هي المعركة في مدينة حلب».
وبرَّر نصر الله مشاركته في قمع سكان المدينة بقوله «وجب أن نكون في حلب فسنبقى في حلب».
بدورها؛ دعت الهيئة العليا للمفاوضات، التي تمثِّل المعارضة السورية، الأمين العام الأممي إلى فتح تحقيقٍ في اتهاماتها لموسكو باستخدام قنابل حارقة تُطلَق من أجواء سوريا بصفة متكررة.
وكتب منسق الهيئة العليا، رياض حجاب، إلى بان كي مون قائلاً «أطلقت قوات جوية روسية بصورة متكررة قنابل حارقة وقنابل عنقودية لقتل وترهيب المدنيين»، لافتاً إلى «10 حوادث موثقة على الأقل» وشدد حجاب «لقد انتهكوا معاهدة حظر وتقييد أسلحة تقليدية معينة وخرقوا القانون الإنساني الدولي».
وتستخدِم القنابل الحارقة موادَ مصممةً لإشعال النيران في الأجسام أو حرق الأشخاص.
أما القنابل العنقودية فهي حاويات تنفجر في الجو لتنثُر قنابل أصغر حجماً فوق مساحة كبيرة.
والنوعان محظوران بموجب معاهدة الأسلحة التقليدية.
ولم يتسنّ على الفور الحصول على تعقيبٍ من البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة على الاتهامات.
ولم يتسن أيضاً الحصول على تعقيبٍ من مكتب بان كي مون على طلب إجراء تحقيق.
فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، تعامُل بلاده مع هذه الاتهامات على محمل شديد الجدية.
وأبلغ المتحدث صحفيين في واشنطن بقوله «بصرف النظر عن القنابل التي يستخدمونها (الروس) فإنهم يجب ألا يقصفوا المدنيين أو الجماعات الملتزمة بالقتال ضد داعش».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.