تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلَّم 52 طفلاً حوثياً أسيراً إلى الحكومة الشرعية
نشر في الشرق يوم 08 - 06 - 2016

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، بقرار الأمانة العامة للأمم المتحدة بحذف اسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من قائمة انتهاكات حقوق الأطفال في اليمن الواردة في ملحق تقرير الأمين العام السنوي بعد أن تبين لها عدم دقة المعلومات التي استند إليها التقرير، وافتقادها للموضوعية.
وقال الزياني: إن دول «مجلس التعاون» تثمن مبادرة الأمانة العامة للأمم المتحدة بتصحيح هذا الخطأ الإداري تأكيداً لمصداقية الأمم المتحدة، ومسؤوليتها الدولية في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.
وأكد الأمين العام أن دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية حريصة على سلامة المدنيين اليمنيين بمَنْ فيهم الأطفال، وهي تعمل على إعادة الشرعية وتكافح الإرهاب، كما أنها من أكثر الدول تقديماً للمساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، وتبذل جهوداً كبيرة لدعم مشاورات السلام الجارية حالياً في الكويت للوصول إلى تسوية سياسية وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.
ورحبت الجمهورية اليمنية بقرار الأمانة العامة للأمم المتحدة رفع اسم المملكة العربية السعودية والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من قائمة انتهاكات حقوق الأطفال في النزاعات والحروب، بحسب وكالة الأنباء اليمنية «سبأ».
وأكدت وزارة الخارجية في بيان أن التراجع عن القرار يعكس حرص الأمانة العامة للأمم المتحدة على الحفاظ على مصداقيتها خاصة بعد أن تبين أن التقرير كان مبنياً على معلومات غير صحيحة.
وأشارت إلى أن التقرير تجاهل دور دول التحالف العربي، وما تقوم به من جهود لمساندة السلطة الشرعية في اليمن بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية وفقاً للشرعية الدولية، والقرار الأممي 2216، والقرارات الأخرى ذات الصلة، وتقديم المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناة اليمنيين جراء الحرب الهمجية التي تشنها ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية على عدد من المحافظات اليمنية.
وأعربت قطر عن ترحيبها بقرار الأمانة العامة للأمم المتحدة رفع اسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من قائمة انتهاكات حقوق الأطفال في النزاعات والحروب.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية: «إن قرار رفع اسم التحالف العربي من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الأطفال والنزاعات المسلحة، جاء بعد تحقق الأمانة العامة للأمم المتحدة من عدم دقة وموضوعية المعلومات التي استند إليها التقرير».
وجدَّد المصدر التأكيد على التزام دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية الكامل بقواعد القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي، مشدداً على أن مهمة التحالف الأساسية، هي حماية المدنيين بمَنْ فيهم الأطفال، وإعادة الشرعية، وتقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني الشقيق.
من جهته، ثمَّن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، إعلان الأمم المتحدة، أمس، حذف اسم التحالف العربي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن من اللائحة السوداء في تقرير الأمم المتحدة بشأن مصير الأطفال الضحايا في النزاعات المسلحة في عام 2015، الذي ضم 14 بلداً.
ولفت العربي، في بيان أمس، إلى أن هذا التقرير كان مبنياً على معلومات غير دقيقة وغير صحيحة، ولم يأخذ الخطوات الواجب مراعاتها في هذا السياق التي تنص على ضرورة التشاور مع الدول المعنية قبل إصداره.
وأكد أن التقرير أغفل الدور الذي تقوم به دول التحالف العربي في استعادة الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، وحكومته، المسؤولة عن حماية مواطنيها، وعن تقديم المساعدات الإنسانية إلى شعبها، والتخفيف من معاناة اليمنيين نتيجة الحرب الدائرة هناك.
سلَّمت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن 52 طفلاً جُنِّدوا على الحدود اليمنية السعودية من قِبل الميليشيات الحوثية إلى الحكومة الشرعية في اليمن، حيث تم تسليمهم بعد عمل منسق مع عدد من المنظمات الدولية، ومنها «الصليب الأحمر، واليونيسيف».
وتم القبض على هؤلاء الأطفال في مسارح العمليات العسكرية، وهم يحملون السلاح، ويشاركون في عمليات زرع الألغام.
واتُّخذت إجراءات ملائمة في حقهم عبر نقلهم إلى أماكن إيواء بحسب عمرهم، وتطبيق التدابير الوقائية لحماية الأطفال عليهم، وتوفير الظروف المناسبة لهم.
وتؤكد قوات التحالف أن إشراك الأطفال، والزج بهم في الأحداث الدامية، وحقول الألغام، يعتبر عملاً متجرداً من الإنسانية، ومخالفاً لكافة الأنظمة والقوانين الدولية.
وفي السياق نفسه أقامت قيادة السلطة المحلية في محافظة مأرب، شرق اليمن، بالتعاون مع قيادة الجيش الوطني، ومنظمة هود للدفاع عن الحقوق والحريات، حفلاً إنسانياً، أفرجت فيه عن عدد من الأطفال الذين تم أسرهم في المعارك مع ميليشيات الحوثي وصالح في جبهات القتال في مأرب وصنعاء.
وحضر الحفل عدد من أسر وأهالي الأسرى الحوثيين الذين ارتسمت على وجوههم البسمة بعودة أطفالهم بعد تأهيلهم من قِبل منظمات إنسانية في مأرب.
وقدم محافظ مأرب خلال الحفل 100 ألف ريال، وحقيبة فيها أدوات مدرسية لكل طفل، وحثهم على العودة إلى المدارس بدلاً من القتال مع الميليشيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.