اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشارات الكردية تثير أزمة أمريكية- تركية .. ووارن: سننزعها

زاد التحالف الدولي ضد الإرهاب من عدد غاراته على مواقع «داعش» في شمال محافظة الرقة السورية، فيما قطع التنظيم الإرهابي طريق إمدادٍ كانت تستخدمه فصائل مقاتلةٌ في حلب.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بتنفيذ التحالف بقيادةٍ أمريكية أكثر من 150 غارةٍ منذ منتصف الأسبوع الفائت على مواقع «داعش» في ريفي مدينتي عين عيسى وتل أبيض.
ويتزامن ذلك مع استمرار الاشتباكات بين التنظيم وتحالف «قوات سوريا الديمقراطية».
وبدأ تكثيف الضربات مع إطلاق هجومٍ مزدوج الأسبوع الماضي يشنُّه تحالف «قوات سوريا الديموقراطية» في ريف محافظة الرقة والجيش العراقي جنوبيّ مدينة الفلوجة.
وأكد التحالف الدولي، الذي يستهدف المتطرفين منذ سبتمبر 2014، تنفيذه غاراتٍ قرب عين عيسى والرقة.
وتسببت الغارات والمعارك، وفق المرصد، في مقتل 31 مسلحاً متطرفاً.
وغداة إطلاق الحكومة العراقية الإثنين الماضي عمليةً لاستعادة الفلوجة غربي بغداد؛ أعلنت «قوات سوريا الديموقراطية» التي تعتمد أساساً على المقاتلين الأكراد عن هجومها.
وسيطرت هذه القوات على نحو 10 قرى ومزارع في ريف الرقة بينها قرية الفاطسة.
والتقط مصورٌ ل «فرانس برس» صوراً في الفاطسة الأربعاء لنحو 20 جنديا أمريكياً من «قوات المهام الخاصة» برفقة مقاتلين عرب وأكراد.
وظهر الجنود في الصور وهم على سطح منزل ويحملون صواريخ من طراز «تاو»، كما تجوَّلوا على متن شاحنات وُضِعَت عليها أسلحة ورشاشات ثقيلة.
على جبهةٍ أخرى؛ شن «داعش» هجوماً مفاجئاً ليل الخميس – الجمعة على مناطق تحت سيطرة فصائل مقاتِلة شمالي مدينة حلب.
وبعد ساعاتٍ من الهجوم؛ أبدت منظمة «أطباء بلا حدود» قلقها الشديد على «مصير ما يُقدَّر ب 100 ألف شخص عالقين بين الحدود التركية وخطوط الجبهات».
وقدرت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، من جهتها، عدد العالقين قرب الحدود التركية المقفَلة بنحو 165 ألف شخص.
واحتل التنظيم الإرهابي، وفق مرصد حقوق الإنسان، 5 قرى «كانت تحت سيطرة الفصائل المعارضة والإسلامية في تقدمٍ هو الأكبر للمتطرفين في هذه المنطقة منذ عام 2014» ما أدى إلى «قطع طريق الإمداد الواصلة بين مدينتي إعزاز ومارع».
ومارع هي ثاني أكبر المعاقل المتبقيَّة للفصائل في محافظة حلب بعد أعزاز.
و»باتت مارع محاصَرةً بشكل تام» من قِبَل الإرهابيين، بحسب الناشط المعارض ومدير وكالة «شهبا برس» المحلية للأنباء، مأمون الخطيب.
ووصف الخطيب الوضع الإنساني في المدينة ب «كارثي وصعب جداً مع وجود 15 ألف مدني محاصَرين داخلها بينهم عددٌ كبيرٌ من النساء والأطفال، فضلاً عن العسكريين».
ويوجد الخطيب حالياً في إعزاز.
وكشف مدير عمليات «أطباء بلا حدود» في الشرق الأوسط، بابلو ماركو، عن اضطرار المنظمة إلى «إجلاء معظم المرضى والطاقم الطبي من مستشفى السلامة» الواقع في بلدة السلامة القريبة.
وأبان ماركو «تم الإجلاء بعدما وصلت المعارك إلى بُعد 3 كيلومترات عن المبنى».
وحذر «مع اقتراب الاقتتال؛ لن يكون أمام الناس أي مكانٍ للفرار».
وتغلق تركيا حدودها منذ أشهرٍ عدة، مع دعواتٍ من منظمات حقوقية ودولية إلى فتحها.
وحالياً؛ يتكدس عشرات الآلاف في مخيمات عشوائية في منطقة إعزاز.
وفي بلدة حريتان شمالي حلب؛ أبلغ مراسلٌ صحفي ومتطوعون في الدفاع المدني عن مقتل 11 مدنياً أمس جرَّاء غاراتٍ لطيران النظام على مخبز.
وفي المحافظة نفسها؛ قُتِلَ 4 أشخاص في بلدة كفر حمرة ومثلهم في مدينة حلب جراء قصف جوي من قِبَل النظام.
في غضون ذلك؛ ذكر مسؤول عسكري روسي كبير أن بلاده كثَّفت الضربات الجوية على مواقع إنتاج وتهريب النفط التابعة ل «جبهة النصرة» الإرهابية.
وأشار سيرجي رودسكوي، وهو رئيس قيادة العمليات في هيئة أركان جيش بلاده، إلى «تدمير الآلاف من المعاقل، ومخازن الذخيرة تحت الأرض، والأسلحة، والمعدات القتالية، ومواد الإمداد، والسوائل القابلة للاشتعال والمتفجرات».
وتحدث، خلال مؤتمر صحفي في موسكو أمس، عن «القضاء على أكثر من 200 من الأشياء المستخدمة في إنتاج النفط وضخِّه وإعادة التزود بالوقود، علاوة على 2000 مركبةٍ تنقل المنتجات النفطية للتجارة غير الشرعية».
و«بفضل هذه العمليات؛ فقد الإرهابيون مواردهم المالية الرئيسة»، بحسب رودسكوي الذي لم تخلُ تصريحاته من انتقادٍ لواشنطن؛ إذ قال إن تأخُّر الولايات المتحدة في تحديد مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة ونظيرتها المتشددة يهدِّد عملية السلام.
وفي بروكسل؛ مدَّد الاتحاد الأوروبي لعامٍ واحد، ينتهي في الأول من يونيو 2017، العقوبات التي فرضها على نظام بشار الأسد.
وتشمل العقوبات خصوصاً حظراً نفطياً وتجميداً لأصول المصرف المركزي السوري في أوروبا.
واتخذ مجلس الاتحاد الأوروبي قرار التمديد، متعهداً بإبقاء عقوباته على نظام الأسد «ما دام القمع مستمراً».
ومن بين العقوبات قيودٌ على بعض الاستثمارات، وقيود على صادرات المعدَّات والتكنولوجيات التي يمكن استخدامها لأغراض قمع داخلي.
وجاء في بيانٍ للمجلس «المعدات التي يمكن استخدامها لمراقبة الإنترنت أو الاتصالات الهاتفية أو اعتراضها يشملها القرار أيضاً».
وشدد المجلس «الاتحاد الأوروبي يبقى عازماً على إيجاد حل دائم للنزاع في سوريا» و»سيعزز تحركه السياسي سعياً إلى استئناف صادق للمفاوضات بين الأطراف السوريين؛ التي ينسقها الموفد الخاص للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا».
ويُحظَر على أكثر من 200 شخص و70 كياناً دخول أراضي الاتحاد الأوروبي إضافةً إلى تجميد الأصول العائدة إليهم، على خلفية قمع المدنيين السوريين.
ومنذ بدء الاحتجاجات ضد الأسد في مارس 2011؛ قُتِلَ أكثر من 280 ألف شخص وفق حصيلة جديدة أصدرها المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس.
وأدى قمع النظام للمظاهرات بعنف بالغ إلى اندلاع نزاع مسلح على نطاق واسع.
في سياقٍ متصل بالأزمة السورية؛ اتهم وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الولايات المتحدة ب «الكيل بمكيالين».
وندَّد مجدَّداً برفضها اعتبار وحدات حماية الشعب الكردية منظمةً إرهابية.
وتعكس اتهاماته تزايد غضب بلاده من مساندة واشنطن للوحدات. ورأى تشاووش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي أمس في أنقرة، أن «من غير المقبول» وضع جنود أمريكيين شعار الوحدات على ملابسهم.
وانتشرت صور يبدو فيها جنودٌ من القوات الخاصة الأمريكية يضعون شعار الوحدات على أكتافهم أثناء وجودهم في شمال الرقة.
وتعتبِر أنقرة، العضو في حلف شمال الأطلسي، وحدات حماية الشعب امتداداً لحزب العمال الكردستاني المحظور.
وشن الحزب تمرداً مسلحاً استمر 3 عقود من أجل الحصول على حكم ذاتي للأكراد في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية.
وتصنِّف واشنطن الحزب منظمةً إرهابية.
لكنها تدعم وحدات حماية الشعب في معركتها ضد «داعش».
والوحدات هي الطرف الأكثر قوةً في تحالف «قوات سوريا الديمقراطية» المدعوم أمريكياً.
وبمساعدة الضربات الجوية التي تقودها واشنطن؛ استطاع المسلحون الأكراد طرد «داعش» من مناطق واسعة في شمال سوريا على مدى العام الماضي.
وخلال قمة أممية في منتجع أنطاليا التركي؛ قال تشاووش أوغلو «إذا قالوا: نحن لا نرى أن وحدات حماية الشعب وهذه الجماعات الإرهابية هي الشيء ذاته؛ فإن جوابي هو هذه معايير مزدوجة وكيلٌ بمكيالين». وأثارت أنقرة المسألة مع وزارة الخارجية الأمريكية. ورفض السكرتير الصحفي في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، بيتر كوك، التعقيب على الصور الأخيرة.
لكنه اعتبر، أمس الأول، أنه عندما تعمل القوات الخاصة في منطقةٍ ما فإنها تبذل كل ما في وسعها للاندماج مع المجتمع وتعزيز أمنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.